تقويم أداء معلم مادة اللغة العربية للمرحلة الابتدائية في ضوء مهارات التدريس

المؤلفون

  • م. عمار اكرم فليح العبيدي وزارة لتربية/المديرية لعامة لتربية واسط/م.ش.مهند السيفاوي للتعليم الاساسي ح2

DOI:

https://doi.org/10.31185/lark.4677

الكلمات المفتاحية:

(تقويم ، أداء ، معلم اللغة العربية ، المهارات التدريسية)

الملخص

مستخلص البحث

1.هدف البحث: يهدف هذا البحث الى تقويم اداء معلم اللغة العربية على وفق مهارات التدريس وتحديد جوانبها وتم بناء اربع مجالات في استمارة الملاحظة كأداة لتقويم الاداء، وكان هدف البحث هو الاجابة عن الاسئلة التالية: 1.ما مستوى الاداء العام لمعلمي اللغة العربية للمهارات الادائية التدريسية ؟

2.هل توجد فروق ذات دلالة احصائية بين معلمي ومعلمات اللغة العربية تعزى الى متغير الجنس والمؤهل العلمي وسنوات الخدمة؟

2.مجتمع البحث وعينة: تكون مجتمع الدراسة الحالي من جميع معلمي ومعلمات اللغة العربية للمرحلة الابتدائية، مركز مدينة الكوت للعام لدراسي 2023/2024 والبالغ عددهم(490) معلم ومعلمة، اما عينة البحث تم اختيارها بالطريقة العشوائية الطبقية بنسبة (20%) من المجتمع وبهذا بلغت العينة (98) منهم (14) معلم و (84) معلمة، مختلفون من حيث سنوات الخدمة والمؤهل العلمي والجنس.

3.اهم النتائج التي توصل اليها البحث: أ.تبين وجود انخفاض عام في اداء معلمي اللغة العربية في المرحلة الابتدائية للمهارات التدريسية الادائية بشكل واضح ولم يرتقي الى الحد الادنى من المستوى المطلوب حسب اداة البحث. ب.ليس هناك فروق ذات دلالة احصائية عند مستوى(0،05%) تعزى الى متغير الجنس. ج.وجود فروق ذات دلالة احصائية تعزى الى متغير المؤهل العلمي وسنوات الخدمة.

المراجع

.ابوالهجاء،فؤاد،(2001):طرائق تدريس الاسلامية،ط1،دار المناهج للنشر،عمان.

2.باسكا،جويس فانتس،وتامارا ستاميث،(2013):المنهج الشامل للطلبة المتميزين،ط1،دار الفكر للنشر والتوزيع،عمان.

3.الجنابي،عمارهادي،(2002):تقويم اداء معلم الرياضيات في ضوء الكفايات التعليمية، رسالة ماجستير غير منشورة،الجامعة المستنصرية،بغداد.

4.الحرداني،محمد رحيم كريم،(2005):تقويم اداء معلمات اللغة العربية في ضوء الكفايات التعليمية، رسالة ماجستير غير منشورة، كلية التربية، الجامعة المستنصرية، بغداد.

5.الحيلة،محمد محمود،(2007):مهارات التدريس الصفي،ط2،دار المسيرة،عمان.

6.الدوسري،راشد حماد،(2001):مبادئ تقييم الاداء الصفي،مجلة كلية التربية جامعة طنطا.

7.الزوبعي،عبد الجليل،ومحمد الغنام،(1974):مناهج البحث في التربية،مطبعة،العاني،بغداد.

8.الصراف،قاسم علي،(2012):القياس والتقويم في التربية،دار الكتاب للنشر،الكويت.

9.عباس،محمد خليل وآخرون،(2011):المدخل الى مناهج البحث في التربية وعلم النفس،ط3، دار المسيرة للنشر والتوزيع،عمان.

10.عليان،رجي مصطفى وعثمان محمد غنيم،(2000):مناهج البحث العلمي،دار صفاء،عمان.

11.العزاوي،رحيم يونس كرو،(2008):مقدمة في البحث العلمي،ط1،دار دجلة ناشرون،عمان.

12.العتوم،عدنان يوسف واخرون،(2011):تنمية مهارات التفكير،دار المسيرة للنشر،عمان.

13.الكلثم،حمد بن مرضي،(2013):تقويم اداء معلم الاسلامية المرحلة المتوسطة في ضوء ابعاد التعلم، المجلة الدولية للابحاث التربوية، جامعة الامارات،العدد34.

14.كاي،ل.ر،واخرون،(2012):البحث التربوي كفايات التحليل والتطبيق،ترجمة صلاح الدين علام،دار الفكر للنشر،عمان ،الاردن.

15.الكبيسي،وهيب مجيد،(2010):الاحصاء التطبيقي،ط1،مؤسسة مصر،بيروت.

16.لاندي،فرانك جي، وهار جيمس،ب.ت، قياس اداء العمل بالاساليب النظرية والتطبيقات، ترجمة زكي محسن الحسن،معهد الادارة العامة، السعودية.

17.مكتغ دبرا،(2001):تقويم الاداء باستخدام نموذج ابعاد التعلم،دار قباء للطباعة والنشر،القاهرة.

18.مارزانو،روبدت جانا،(2003):ادارة الفصل الفعال،ترجمة عبد العزيز العمر،جامعة الملك سعود،الرياض.

19.محمد،سعيد ابو طالب،(1990):علم مناهج البحث،ج1،دار الحكمة للنشر،بغداد.

20.النبهان،موسى،(2004):اساسيات القياس،ط1،دار الشروق للنشر،عمان،الاردن.

21.وهبي،السيد اسماعيل(2002):اتجاهات معاصرة في تقويم اداء المعلم،المؤتمر العلمي الرابع، المجلد الثاني، مصر.

22.اليونسكو،(2013):استراتيجية اعداد المعلم وتطويره المهني، مكتب العراق.

23. حمد حافظ ابراهيم القريشي أ. (2024). واقع التنمية المهنية لأعضاء هيئة التدريس في المؤسسات الأكاديمية في ظوء تقنيات المعلومات الحديثة. لارك, 16(3 /Pt1), 297-275. https://doi.org/10.31185/lark.3681

التنزيلات

منشور

2025-10-01

إصدار

القسم

طرائق تدريس

كيفية الاقتباس

عمار اكرم فليح العبيدي م. (2025). تقويم أداء معلم مادة اللغة العربية للمرحلة الابتدائية في ضوء مهارات التدريس. لارك, 17(4), 1217-1199. https://doi.org/10.31185/lark.4677