اثر استراتيجية التلعيب في تدريس مادة التعليم المستمر لتنمية مهارات التعاون الأكاديمي لدى طلبة قسم العلوم التربوية والنفسية
DOI:
https://doi.org/10.31185/lark.4659الكلمات المفتاحية:
استراتيجية التلعيب ، التعليم المستمر ، مهارات التعاون الأكاديميالملخص
المراجع
1. أبو شاح، سليم (2021) : أساليب التعلم الحديثة وتطبيقاتها العملية، دار الثقافة، عمان .
2. البدري، هالة (2022) : الاتصال الإنساني في المجال التربوي، دار الفكر، دمشق .
3. البياتي، نجلاء(2020) : استراتيجيات التعليم التعاوني وأثرها في تنمية المهارات الاجتماعية، دار صفاء، عمان .
4. جابر، سمير(2019) : مهارات العمل الجماعي في البيئة التربوية، مكتبة الأنجلو المصرية، القاهرة .
5. جابر ، حسام سلام(2024 ) : اثر استراتيجية سكامبرس (SCAMPER) في تحصيل مادة علم نفس العام لدى طلبة كليات التربية الأساسية وتفكيرهم الإبداعي ، مديرية تربية واسط / كلية التربية المفتوحة مركز واسط ، مجلد 16 العدد 4 الجزء 1 في 1/10/2024 Lark Journal. https://doi.org/10.31185/lark.3709
https://doi.org/10.31185/lark.Vol3.Iss51.3273.
6. الجنابي، هديل(2021) : استراتيجيات التعليم الحديثة في ظل التحول الرقمي، دار صفاء، عمان .
7. الحربي، خالد(2020) : التلعيب في بيئات التعلم الرقمية، دار الرشد، الرياض .
8. حسن، محمد(2021) : مدخل إلى علم النفس التربوي وتطبيقاته، دار الفكر الجامعي، الإسكندرية .
9. الخطيب، محمد(2020) : أساسيات التعلم التعاوني، دار الحامد، عمان .
10. الدليمي، حسن(2022) : استراتيجيات التدريس التفاعلي في ضوء التقنيات الرقمية، دار الحامد، عمان .
11. السبتي، روان(2022) : استراتيجيات التدريس في بيئات التعلم النشط، دار الفكر العربي، القاهرة .
12. السرحان، ريم(2021) : التعلم النشط وأثره في تنمية مهارات التواصل، دار المسيرة، عمان .
13. السيد، نوال(2021) : اتجاهات حديثة في القياس والتقويم التربوي، دار الوفاء، الإسكندرية .
14. الشرقي، أحمد(2020) : التعلم الممتع: مدخل التلعيب في التعليم العام، مكتبة العبيكان، الرياض .
15. الشمري، فهد(2019) : التعلم التعاوني وتنمية المهارات الاجتماعية، دار الزهراء، جدة .
16. صالح، منى(2021) : تنمية المهارات الحياتية للطلبة الجامعيين، دار المسيرة، عمان .
17. الصبحي ، عادل(2019) : التعلم النشط واستراتيجياته في القرن الحادي والعشرين، مكتبة المتنبي، الدمام .
18. عبد الرحمن، نادية(2021) : التفاعل الصفي وأثره في التحصيل والتفكير الجماعي، دار المسيرة، عمان .
19. عبد الله، سعد(2022) : تهيئة الطلبة لسوق العمل عبر التعليم التفاعلي، دار الفاروق، القاهرة .
20. العدوان، أحمد(2021) : جودة التعليم الجامعي في ضوء المهارات التعاونية، دار الفكر، دمشق .
21. العمري، نجلاء(2022) : تقنيات التعليم المبتكرة وأساليب التفاعل، دار الزهراء للنشر، جدة .
22. الغامدي، نورة(2022) : استراتيجيات تعليمية حديثة، دار المسيرة للنشر والتوزيع، عمان .
23. الموسوي، علي(2020) : أساليب التعليم التفاعلي في الجامعات، دار المناهج، عمان .
24. الموسى، محمد(2019) : تقنيات التعليم: نظريات وتطبيقات، مكتبة الرشد، الرياض .
25. الهاشمي، فاطمة(2021) : فاعلية التلعيب في تنمية التحصيل الدراسي ومهارات التفكير الإبداعي، دار الفكر الجامعي، القاهرة .
26. الياسري، حسن(2019) : المهارات الحياتية في التعليم الجامعي، دار الزهراء، بغداد .
27. الياسين، بشرى(2021) : مهارات الاتصال والتعاون في التعليم الجامعي، دار الحامد، عمان .
28. Deterding, S., Dixon, D., Khaled, R., & Nacke, l. (2011). From Game Design Elements to
29. Gamefulness:Defining "Gamification". International Academic Mind Trek Conference, Finland,
30. Werbach, Kevin. For the Win: How Game Thinking Can Revolutionize Your Business. Wharton Digital Press, 2012.
31. Kapp, Karl M. The Gamification of Learning and Instruction: Game-based Methods and Strat-egies for Training and Education. Pfeiffer, 2012.
32. Deterding, Sebastian et al. "From Game Design Elements to Gamefulness: Defining 'Gamifica-tion'." Proceedings of the 15th International Academic MindTrek Conference, 2011.
33. Landers, Richard N. Developing a Theory of Gamified Learning: Linking Serious Games and Gamification of Learning. Springer, 2015.
34. Burke, Brian. Gamify: How Gamification Motivates People to Do Extraordinary Things. Bibli-omotion, 2014.
35. Sonmark, K., Nóra, R., Francesca , G., & Karolina , D. (2017). Understanding Teachers’ Ped-agogical Knowledge – Report on an International Pilot Study ,No. 159. Organisation for Eco-nomic Co-operation and Development (OECD)
36. Kapp, K. (2013). The gamification of learning and instruction
37. fieldbook: Ideas into practice. N.Y.: Wiley.
38. Fuchs, A. (2014). Beyond the worksheet: Playsheets, GBL, and gamification. Edutopia, 1-3. Retrieved from http://www.edutopia.org/blog/beyond-worksheet playsheetsgblgamification-alihce-keeler Kelly, 2016).
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2025 م. خولة عبد علاوي

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.