اثر استراتيجية التلعيب في تدريس مادة التعليم المستمر لتنمية مهارات التعاون الأكاديمي لدى طلبة قسم العلوم التربوية والنفسية

المؤلفون

  • م. خولة عبد علاوي جامعة واسط - كلية التربية للعلوم الانسانية

DOI:

https://doi.org/10.31185/lark.4659

الكلمات المفتاحية:

استراتيجية التلعيب ، التعليم المستمر ، مهارات التعاون الأكاديمي

الملخص

يهدف هذا البحث إلى دراسة أثر استراتيجية التلعيب في تدريس مادة التعليم المستمر على تنمية مهارات التعاون الأكاديمي لدى طلبة قسم العلوم التربوية والنفسية. استنادًا إلى خلفية نظرية تتناول مفاهيم التلعيب والتعاون الأكاديمي، وتحليل عناصر استراتيجية التلعيب وأهميتها في النظام التعليمي، تم تصميم الدراسة لتقييم كيف يمكن لهذه الاستراتيجية التعليمية التفاعلية أن تعزز من قدرات الطلبة على العمل الجماعي، التواصل الفعّال، وتحمل المسؤوليات المشتركة ضمن بيئة تعليمية محفزة. تشير النتائج الأولية إلى أن التلعيب يُسهم بشكل ملحوظ في زيادة دافعية الطلبة، وتحسين مهاراتهم في التعاون الأكاديمي، مما يعزز من جودة التحصيل التعليمي ويؤهلهم لمواجهة تحديات الحياة العملية بصورة أكثر كفاءة.(حسن2021 :5)

المراجع

1. أبو شاح، سليم (2021) : أساليب التعلم الحديثة وتطبيقاتها العملية، دار الثقافة، عمان .

2. البدري، هالة (2022) : الاتصال الإنساني في المجال التربوي، دار الفكر، دمشق .

3. البياتي، نجلاء(2020) : استراتيجيات التعليم التعاوني وأثرها في تنمية المهارات الاجتماعية، دار صفاء، عمان .

4. جابر، سمير(2019) : مهارات العمل الجماعي في البيئة التربوية، مكتبة الأنجلو المصرية، القاهرة .

5. جابر ، حسام سلام(2024 ) : اثر استراتيجية سكامبرس (SCAMPER) في تحصيل مادة علم نفس العام لدى طلبة كليات التربية الأساسية وتفكيرهم الإبداعي ، مديرية تربية واسط / كلية التربية المفتوحة مركز واسط ، مجلد 16 العدد 4 الجزء 1 في 1/10/2024 Lark Journal. https://doi.org/10.31185/lark.3709

https://doi.org/10.31185/lark.Vol3.Iss51.3273.

6. الجنابي، هديل(2021) : استراتيجيات التعليم الحديثة في ظل التحول الرقمي، دار صفاء، عمان .

7. الحربي، خالد(2020) : التلعيب في بيئات التعلم الرقمية، دار الرشد، الرياض .

8. حسن، محمد(2021) : مدخل إلى علم النفس التربوي وتطبيقاته، دار الفكر الجامعي، الإسكندرية .

9. الخطيب، محمد(2020) : أساسيات التعلم التعاوني، دار الحامد، عمان .

10. الدليمي، حسن(2022) : استراتيجيات التدريس التفاعلي في ضوء التقنيات الرقمية، دار الحامد، عمان .

11. السبتي، روان(2022) : استراتيجيات التدريس في بيئات التعلم النشط، دار الفكر العربي، القاهرة .

12. السرحان، ريم(2021) : التعلم النشط وأثره في تنمية مهارات التواصل، دار المسيرة، عمان .

13. السيد، نوال(2021) : اتجاهات حديثة في القياس والتقويم التربوي، دار الوفاء، الإسكندرية .

14. الشرقي، أحمد(2020) : التعلم الممتع: مدخل التلعيب في التعليم العام، مكتبة العبيكان، الرياض .

15. الشمري، فهد(2019) : التعلم التعاوني وتنمية المهارات الاجتماعية، دار الزهراء، جدة .

16. صالح، منى(2021) : تنمية المهارات الحياتية للطلبة الجامعيين، دار المسيرة، عمان .

17. الصبحي ، عادل(2019) : التعلم النشط واستراتيجياته في القرن الحادي والعشرين، مكتبة المتنبي، الدمام .

18. عبد الرحمن، نادية(2021) : التفاعل الصفي وأثره في التحصيل والتفكير الجماعي، دار المسيرة، عمان .

19. عبد الله، سعد(2022) : تهيئة الطلبة لسوق العمل عبر التعليم التفاعلي، دار الفاروق، القاهرة .

20. العدوان، أحمد(2021) : جودة التعليم الجامعي في ضوء المهارات التعاونية، دار الفكر، دمشق .

21. العمري، نجلاء(2022) : تقنيات التعليم المبتكرة وأساليب التفاعل، دار الزهراء للنشر، جدة .

22. الغامدي، نورة(2022) : استراتيجيات تعليمية حديثة، دار المسيرة للنشر والتوزيع، عمان .

23. الموسوي، علي(2020) : أساليب التعليم التفاعلي في الجامعات، دار المناهج، عمان .

24. الموسى، محمد(2019) : تقنيات التعليم: نظريات وتطبيقات، مكتبة الرشد، الرياض .

25. الهاشمي، فاطمة(2021) : فاعلية التلعيب في تنمية التحصيل الدراسي ومهارات التفكير الإبداعي، دار الفكر الجامعي، القاهرة .

26. الياسري، حسن(2019) : المهارات الحياتية في التعليم الجامعي، دار الزهراء، بغداد .

27. الياسين، بشرى(2021) : مهارات الاتصال والتعاون في التعليم الجامعي، دار الحامد، عمان .

28. Deterding, S., Dixon, D., Khaled, R., & Nacke, l. (2011). From Game Design Elements to

29. Gamefulness:Defining "Gamification". International Academic Mind Trek Conference, Finland,

30. Werbach, Kevin. For the Win: How Game Thinking Can Revolutionize Your Business. Wharton Digital Press, 2012.

31. Kapp, Karl M. The Gamification of Learning and Instruction: Game-based Methods and Strat-egies for Training and Education. Pfeiffer, 2012.

32. Deterding, Sebastian et al. "From Game Design Elements to Gamefulness: Defining 'Gamifica-tion'." Proceedings of the 15th International Academic MindTrek Conference, 2011.

33. Landers, Richard N. Developing a Theory of Gamified Learning: Linking Serious Games and Gamification of Learning. Springer, 2015.

34. Burke, Brian. Gamify: How Gamification Motivates People to Do Extraordinary Things. Bibli-omotion, 2014.

35. Sonmark, K., Nóra, R., Francesca , G., & Karolina , D. (2017). Understanding Teachers’ Ped-agogical Knowledge – Report on an International Pilot Study ,No. 159. Organisation for Eco-nomic Co-operation and Development (OECD)

36. Kapp, K. (2013). The gamification of learning and instruction

37. fieldbook: Ideas into practice. N.Y.: Wiley.

38. Fuchs, A. (2014). Beyond the worksheet: Playsheets, GBL, and gamification. Edutopia, 1-3. Retrieved from http://www.edutopia.org/blog/beyond-worksheet playsheetsgblgamification-alihce-keeler Kelly, 2016).

التنزيلات

منشور

2025-10-01

إصدار

القسم

علم الاجتماع وعلم النفس

كيفية الاقتباس

خولة عبد علاوي م. (2025). اثر استراتيجية التلعيب في تدريس مادة التعليم المستمر لتنمية مهارات التعاون الأكاديمي لدى طلبة قسم العلوم التربوية والنفسية. لارك, 17(4), 1018-990. https://doi.org/10.31185/lark.4659