أُسلوب الاستفهام في تفسير فتوح الغيب في الكشف عن قناع الريبسورة البقرة ( أنموذجا )

المؤلفون

  • م . م. جميل جابر كاظم المديرية العامة لتربية واسط
  • المشرف: د. موسى عربي جامعة شيراز / كلية الآداب والعلوم الانسانية

DOI:

https://doi.org/10.31185/lark.4561

الكلمات المفتاحية:

الاستفهام، السياق، الدّلالة، الطّيبيّ، البلاغة

الملخص

      يسعى هذا البحث إلى دراسة أسلوب الاستفهام في تفسير فتوح الغيب في الكشف عن قناع الريب للإمام شرف الدين الطيبي، مع التركيز على تطبيقاته في سورة البقرة. وقد تم اختيار هذا الموضوع لما للاستفهام من أهمية بلاغية ووظيفية في الخطاب القرآني؛ حيث يتجاوز معناه الأصلي المرتبط بطلب الفهم، ليؤدي أدوارًا تعبيرية متعددة كالتعجب، والتوبيخ، والإنكار، والإرشاد، والتقرير، وغيرها من المعاني المجازية التي تظهر من خلال السياق. إن تفسير الطيبي يُعَدّ من أبرز التفاسير البيانية التي اهتمت بتحليل البنية النحوية والبلاغية للنصوص، وجاءت حاشيته على تفسير الزمخشري لتعمّق الدلالات التفسيرية من منظور نحوي-بلاغي متقدم. وقد اتبع في دراسته أسلوبًا تحليليًا وصفيًا، ينطلق من المعنى الظاهر للنص ليتجاوزه إلى معانيه السياقية والدلالية الأعمق. كما أنّ سورة البقرة تمثل مادة ثرية لهذه الدراسة، لما تحتوي عليه من تنوع في أساليب الاستفهام واختلاف أغراضها باختلاف المقامات الخطابية. وقد اعتمد البحث في جانب التطبيق على تحليل نماذج متنوعة من آيات سورة البقرة، مبيّنًا من خلالها كيف خرجت أدوات الاستفهام عن دلالاتها الأصلية إلى مقاصد بلاغية مخصوصة في ضوء تفسير الطيبي، مستفيدًا من أدوات التحليل البلاغي والتفسيري. وخلص البحث إلى أن الطيبي يتعامل مع الاستفهام بوصفه أداة دلالية مركزية في الكشف عن المقصد الإلهي، ويظهر ذلك في ربطه بين البنية النحوية والدلالة السياقية للآيات. كما بيّن البحث أنّ الاستفهام يشكّل مدخلًا لفهم أعمق للخطاب القرآني، ويعكس منهجية تفسيرية تراعي البنية البلاغية والدلالة النصية معًا ، وهذا البحث مستل من اطروحة دكتوراه .

المراجع

ابراهيم بن السري بن سهل أبو اسحاق الزجاج ( ت 311 هـ ). (1408 هـ - 1988 م). معاني القرآن واعرابه (المجلد الأولى ). عالم الكتب / بيروت.

أبو البركات عبد الله بن أحمد بن محمود حافظ الدين النسفي ( ت 710 هـ ). (1419 هـ - 1998 م). مدارك التنزيل وحقائق التأويل (المجلد الأولى). دار الكلم الطيب - بيروت.

أبو الحسن علي بن محمد بن محمد بن حبيب البصري البغدادي ( ت 450 هـ ). (بلا تاريخ). النكت والعيون . دار الكتب العلمية / بيروت - لبنان .

أبو الطيب محمد صديق خان بن حسن بن علي بن لطف الله الحسيني البخاري الفنوجي ( ت 1307 هـ ). (1412 هـ - 1992 م). فتح البيان في مقاصد القرآن . المكتبة العصرية للطباعة والنشر / بيروت - لبنان.

أبو المظفر منصور بن محمد بن عبد الجبار بن أحمد المروزي السمعاني التميمي الحنفي الشافعي ( ت 489 هـ ). (1418 هـ - 1997 م). تفسير القرآن (المجلد الأولى). دار الوطن / الرياض - السعودية.

أبو جعفر محمد بن الحسن بن علي بن الحسن الطوسي ( ت 460 هـ ). (1409 هـ). التبيان في تفسير القرآن (المجلد الأولى ). مكتب الاعلام الاسلامي.

أبو عبد الله محمد بن أحمد بن أبي بكر بن فرح الأنصاري الخزرجي شمس الدين القرطبي ( ت 671 هـ ). (دار الكتب المصرية / القاهرة). الجامع لأحكام القرآن (المجلد الثانية ). 1384 هـ - 1964 م.

أبو علي الفضل بن الحسن بن الفضل الطبرسي ( ت 548 هـ ). (1415 هـ - 1995 م). مجمع البيان في تفسير القرآن (المجلد الأولى ). مؤسسة الأعلمي للمطبوعات / بيروت - لبنان.

أبو محمد عبد الحق بن غالب بن عطيه الأندلسي ( 481 هـ - 541 هـ ). (1413 هـ - 1993 م). المحرر الوجيز في تفسير الكتاب العزيز (المجلد الأولى). دار الكتب العلمية / لبنان.

أحمد مطلوب أحمد الناصري الصيادي الرفاعي. (1980 م). أساليب بلاغية ، الفصاحة - البلاغة - المعاني (المجلد الأولى ). وكالة المطبوعات - الكويت.

اسماعيل حقي بن مصطفى الاستانبولي الحنفي الخلوتي ، المولى أبو الفداء ( ت 1127 هـ ). (بلا تاريخ). روح البيان . دار الفكر - بيروت.

آل عمران / 21. (بلا تاريخ).

الاستاذ الدكتور مسلم أبو العدوس. (1427 هـ - 2007 م). مدخل إلى البلاغة العربية علم المعاني - علم البيان - علم البديع (المجلد الأولى). دار السيرة للنشر والتوزيع.

الإمام أبو اسحاق أحمد بن محمد بن ابراهيم الثعلبي ( ت 427 هـ ). (1422 هـ - 2002 م). الكشف والبيان عن تفسير القرآن (المجلد الأولى ). دار احياء التراث العربي / بيروت - لبنان.

الإمام شرف الدين الحسين بن عبد الله الطيبي ( ت 743 هـ ). (1434 هـ - 2013 م). فتوح الغيب في الكشف عن قناع الريب حاشية الطيبي على الكشاف (المجلد الأولى). مصرف أبو ظبي الاسلامي.

الإمام محمد الرازي فخر الدين بن عمر التميمي الرازي الشافعي ( 544 هـ - 606 م ). (1401 هـ - 1981 م). التفسير الكبير ومفاتيح الغيب (المجلد الأولى). دار الفكر للطباعة والنشر والتوزيع.

الأنبياء / 79. (بلا تاريخ).

البقرة / 170. (بلا تاريخ).

البقرة / 211 . (بلا تاريخ).

البقرة / 214. (بلا تاريخ).

البقرة / 243. (بلا تاريخ).

البقرة / 259. (بلا تاريخ).

البقرة / 28. (بلا تاريخ).

البقرة / 44 . (بلا تاريخ).

البقرة / 67 . (بلا تاريخ).

البقرة / 80. (بلا تاريخ).

الجمعة / 5. (بلا تاريخ).

العلامة السيد محمد حسين الطباطبائي ( 1321 هـ - 1402 هـ ). (1417 هـ - 1997 م). الميزان في تفسير القرآن (المجلد الأولى ). منشورات مؤسسة الأعلمي للمطبوعات ، بيروت - لبنان.

العلامة الشيخ عبد الرحمن بن ناصر السعدي ( 1307 هـ - 1376 هـ ). (1422 هـ - 2002 م). تيسير الكريم الرحمن في تفسير كلام المنان (المجلد الثانية ). مكتبة دار السلام.

المائدة / 96 . (بلا تاريخ).

المولى فتح الله بن شكر الشريف الكاشاني ( ت 988 هـ ). (1423 هـ). زبدة التفاسير (المجلد الأولى). مؤسسة المعارف الاسلامية / قم - ايران.

جلال الدين السيوطي ( 849 هـ - 911 هـ ). (1407 هـ - 1987 م). الأشباه والنظائر في النحو. مطبوعات مجمع اللغة العربية بدمشق.

عبد الرحمن بن حسن حبنكة الميداني الدمشقي ( ت 1425 هـ ). (1416 هـ - 1996 م). البلاغة العربية (المجلد الأولى). دار القلم دمشق / الدار الشامية بيروت.

عبد الرحمن بن علي بن محمد الجوزي ( 508 هـ - 597 هـ ). (1404 هـ). زاد المسير في علم التفسير (المجلد الثالثة). المكتب الاسلامي - بيروت.

عبد الكريم محمود يوسف. (1421 هـ - 2000 م). أسلوب الاستفهام في القرآن الكريم (المجلد الأولى). مكتبة الغزالي / طبع في مطبعة الشام.

عبد الله بن يوسف بن أحمد بن عبد الله بن يوسف ، أبو محمد ، جمال الدين ، بن هشام ( ت 761 هـ ). (1985 م). مغنى اللبيب عن كتب الأعاريب (المجلد السادسة). دار الفكر - دمشق.

لأبي العباس أحمد بن محمد بن عجيبة ( 1161 هـ - 1224 هـ ). (1419 هـ - 1999 م ). البحر المديد في تفسير القرآن المجيد . القاهرة.

للعلامة الفقيه المفسر ناصر مكارم الشيرازي. (1384 هـ - 1426 هـ). الأمثل في تفسير كتاب الله المنزل (المجلد الأولى ). مدرسة الإمام علي بن أبي طالب ( عليه السلام ).

ليث حسن محمد أ. . (2022). الاسْتِفْهَام المجازي في اللغات السامية دراسة مقارنة . لارك, 14(1), 1074-1057. https://doi.org/10.31185/lark.Vol2.Iss45.2294

محمد بن أحمد بن الأزهري الهروي أبو منصور ( ت 370 هـ ). (2001 م). تهذيب اللغة (المجلد الأولى ). دار احياء التراث العربي / بيروت.

محمد بن أحمد بن مصطفى بن أحمد المعروف بأبي زهرة ( ت 1394 هـ ). (بلا تاريخ). زهرة التفاسير . دار النشر / دار الفكر العربي.

محمد بن اسماعيل أبو عبد الله البخاري الجعفي. (1422 هـ). صحيح البخاري (المجلد الأولى). دار طوق النجاة.

محمد بن جرير بن يزيد بن كثير بن غالب الآملي أبو جعفر الطبري ( ت 310 هـ ). (1422 هـ - 2001 م). جامع البيان عن تأويل القرآن (المجلد الأولى). دار هجر للطباعة والنشر والتوزيع والاعلان.

محمد بن مكرم بن علي أبو الفضل جمال الدين بن منظور الأنصاري الرويفعي الأفريقي ( ت 711 هـ ). (1414 هـ). لسان العرب (المجلد الثالثة). دار صادر بيروت.

محمد بن يوسف الشهير بأبي حيان الأندلسي ( 654 هـ - 745 هـ ). (1422 هـ - 2001 م). البحر المحيط في التفسير (المجلد الأولى). دار الكتب العلمية / بيروت - لبنان.

محمود بن حمزة بن نصر ، أبو القاسم برهان الدين الكرماني ( ت 505 هـ ). (بلا تاريخ). غرائب التفسير وعجائب التأويل . دار القبلة للثقافة الاسلامية - جدة ، مؤسسة علوم القرآن - بيروت .

التنزيلات

منشور

2025-10-01

إصدار

القسم

اللغة العربية وادابها

كيفية الاقتباس

جميل جابر كاظم م. . م., & د. موسى عربي ا. (2025). أُسلوب الاستفهام في تفسير فتوح الغيب في الكشف عن قناع الريبسورة البقرة ( أنموذجا ). لارك, 17(4), 182-169. https://doi.org/10.31185/lark.4561