تبني ممارسي العلاقات العامة لتطبيقات الذكاء الاصطناعي في الوزارات العراقية: دراسة كيفية)في ضوء النظرية الموحدة لقبول واستخدام التكنولوجيا(

المؤلفون

  • ا.م.د. عراك غانم محمد جامعة سامراء كلية الاداب قسم الاعلام ، University of Samarra – College of Arts – Department of Media

DOI:

https://doi.org/10.31185/lark.4501

الكلمات المفتاحية:

تبني ممارسي العلاقات العامة لتطبيقات الذكاء الاصطناعي في الوزارات العراقية: دراسة كيفية

الملخص

 

يهتم البحث بمعرفة كيفية تبني ممارسي العلاقات العامة الحكومية لأدوات الذكاء الاصطناعي وما إذا كانوا يعتبرونها مهمة ومفيدة، بالإجابة على التساؤل الرئيس (ما واقع تبني ممارسي العلاقات العامة لتطبيقات الذكاء الاصطناعي في الوزارات العراقية؟)، مع التركيز ايضا على التحديات التي تشكل عائقاً أمام الاستخدام، واسباب عدم الاستفادة منه بشكل كبير.

اعتمد الباحث على المنهج الكيفي، واداة المقابلة المتعمقة التي أجراها مع 9 مديرين للعلاقات العامة في اقسام ووحدات الاعلام والاتصال الحكومي في الوزارات العراقية.

اعتمد الباحث على النظرية الموحدة لقبول واستخدام التكنولوجيا (UTAUT) لفحص استخدام الممارسين لتطبيقات الذكاء الاصطناعي والتحقيق في مدى معرفتهم بها ومستوى مشاركتهم في استخدامها لأعمالهم الصحفية والإعلامية، واتجاهاتهم لتبني هذه الأدوات.

كشفت نتائج البحث أن المدراء لديهم فهم محدود للذكاء الاصطناعي وتطبيقاته وما يمكن ان يتيحه من تسهيلات، كما أن تطبيقات الذكاء الاصطناعي أصبحت مفيدة لممارسي العلاقات العامة، ومن المرجح أن تتبنى المؤسسات التي لديها أقسام علاقات عامة هذه التطبيقات وتستخدمها لتحقيق أهدافها التنظيمية.

المراجع

1. Ardila, M. M. (2020, 5 1). THE RISE OF INTELLIGENT MACHINES:HOW ARTIFICIAL INTELLIGENCE IS TRANSFORMING THE PUBLIC RELATIONS INDUSTRY. California, USA: UNIVERSITY OF SOUTHERN CALIFORNIA, Unpublished Master's Thesis.

2. Cimperman, Miha ; Brenciˇ c, Maja Makovec ; Trkman, Peter. (2016). Analyzing older users’ home telehealth services acceptance behavior—applying an Extended UTAUT model. International Journal of Medical Informatics, 23.

3. Davies, S. (2024, 3 1). Building an AI roadmap for PR: A strategic guide for public relations professionals. Retrieved from thumos: https://thumos.global/ai-roadmap-for-pr/

4. Galloway, C., & Swiatek, L. (2018). Public relations and artificial intelligence: It’s not (just) about robots. Public Relations Review, 735.

5. Jeong, J., & Park, N. (2023). Examining the Influence of Artificial Intelligence on Public Relations: Insights from the Organization-Situation-Public Communication (OSPC) Model . Asia-pacific Journal of Convergent Research Interchange, 485-495.

6. Kaplan, A., & Haenlein, M. (2019). Siri, Siri, in my hand: Who’s the fairest in the land? On the interpretations, illustrations, and implications of artificial intelligence. Business Horizons, 15.

7. third hemisphere. (2024, 6 13). AI in Public Relations: Transforming the Future of PR Strategies. Retrieved from third hemisphere: https://thirdhemisphere.agency/ai-in-public-relations/

8. thumos. (2024, 7 2). AI tools for PR. How PR pros can leverage the best AI tools in 2024. Retrieved from thumos: https://thumos.global/ai-tools-for-pr/#list_of_ai_tools_for_pr

9. Thumos. (2024, 8 28). Why AI in PR is more than just automation. Retrieved from Thumos: https://www.commsdart.com/p/why-ai-in-pr-is-more-than-just-automation

10. tortoise. (2024, 9 19). The Global AI Index 2024. Retrieved from tortoisemedia: https://www.tortoisemedia.com/intelligence/global-ai/#rankings

11. V. Laskin, A., & D’Agostino, G. (2024, 11). The Delphi Panel investigation of artificial intelligence in investor relations. Retrieved from science direct: https://www.sciencedirect.com/science/article/abs/pii/S0363811124000687

12. Wu, L., Chen, Z. F., & Tao , W. (2024, 3). Instilling warmth in artificial intelligence? Examining publics’ responses to AI-applied corporate ability and corporate social responsibility practices. Retrieved from science direct: https://www.sciencedirect.com/science/article/abs/pii/S0363811124000055

13. خلف كريم كيوش. (2024). ممارسة أنشطة العلاقات العامة في ضوء تقنيات الذكاء الاصطناعي. مجلة آداب المستنصرية، 362-391.

14. هيثم جوده مؤيد. (2017). تبني أخصائيي الإعلام التربوي لتكنولوجيا النشر الإلكتروني لإنتاج وتصميم المواد الإعلامية المطبوعة. المجلة العلمية لبحوث الصحافة ، 165.

15. سمير عبد الأمير موسى، و سعد حسن كاظم. 2025. "المؤسسات الصحفية العربية في عصر الخوارزميات: تحليل اتجاهات الصحفيين، التحديات واشكال التحول المصاحية لتوظيف تقنيات الذكاء الاصطناعي." مجلة لارك للفلسفة واللسانيات والعلوم الاجتماعية 1517. https://doi.org/10.31185/lark.4247

التنزيلات

منشور

2025-06-30

إصدار

القسم

الاعلام والتواصل الاجتماعي

كيفية الاقتباس

عراك غانم محمد ا. (2025). تبني ممارسي العلاقات العامة لتطبيقات الذكاء الاصطناعي في الوزارات العراقية: دراسة كيفية)في ضوء النظرية الموحدة لقبول واستخدام التكنولوجيا(. لارك, 17(3), 615-596. https://doi.org/10.31185/lark.4501