دور القائم بالاتصال في الإذاعات المحلية بتحقيق اهداف التنمية المستدامة"
DOI:
https://doi.org/10.31185/lark.4429الكلمات المفتاحية:
القائم بالاتصال، التنمية المستدامة، الاذاعات، بابلالملخص
تتحدد مشكلة الدراسة في التساؤل الرئيس ما دور القائم بالاتصال في الإذاعات المحلية بتحقيق اهداف التنمية المستدامة
،اذ ان البحث يدور موضوعه في دور القائم في الاذاعات في توعية المجتمع، ودراسة تأثيرها على الوعي السياسي، وهنالك تساؤلات فرعية على النحو التالي:
- ما مدى فهم القائم بالاتصال بموضوعات التنمية المستدامة ؟
- ما الفنون الإذاعية التي تتناول في مضامينها على اهداف التنمية المستدامة ؟
- ما هي اهداف التنمية المستدامة التي تتناولها الاذاعات المحلية في مضامينها ؟
وهدفت الدراسة إلى تحقيق الآتي:
- أ- التعرف على دور القائم بالاتصال بموضوعات التنمية المستدامة.
- ب- التقصي عن الفنون الاذاعية التي تتناول اهداف التنمية المستدامة.
- ت- التحري عن ابرز اهداف التنمية المستدامة التي تتناولها الاذاعات المحلية في مضامينها.
واستخدم الباحث المنهج المسحي الذي يهدف إلى ملاحظة الظواهر أو موضوعات محددة بقصد فهم المضامين الإعلامية، إذ يعد هذا المنهج لتحقيق اهداف البحث في موضوع الإذاعات والتنمية المستدامة .
وتوصل الباحث إلى اهم الاستنتاجات:
- تُظهر نتائج البحث أن الإذاعات المحلية في محافظة بابل تُولي اهتماماً ملحوظاً بأهداف محددة من أهداف التنمية المستدامة، مثل الصحة الجيدة، والتعليم الجيد، والنمو الاقتصادي، وبناء مؤسسات قوية.
- يُستنتج أن توافر مختلف أدوار العمل الإعلامي داخل الإذاعة، كالمراسل، والمحرر، ومقدم البرامج، يعود إلى تكامل الفريق الإذاعي.
- تشير النتائج إلى أن البرامج الإذاعية تُعد من أكثر الأشكال الإعلامية التي تحتوي على مضامين تتعلق بالتنمية المستدامة.
المراجع
1. اسراء جاسم فلحي الموسوي (2011) الخصائص المهنية للقائم بالاتصال في الصحافة العراقية, طروحة دكتوراه, جامعة بغداد , كلية الإعلام .
2. حنان حسن محمد الجندي (2013), صورة القائم بالاتصال في مجال الإذاعة المسموعة والمرئية, المجلة العربية لبحوث الإعلام والاتصال, كلية الإعلام, جامعة الاهرام الكندية, العدد (3).
3. طارق الخليفي. (2000), سياسات الاعلام والمجتمع. بيروت : دار النهضة العربية.
4. طه عبد العاطي نجم (2013) ، الاعلام والمجتمع ، الإسكندرية : دار المعرفة الجامعية.
5. كامل خورشيد مراد (2011), الاتصال الجماهيري والإعلام، عمان : دار المسيرة للنشر .
6. مصطفى حميد الطائي (2006), الفنون الإذاعية والتلفزيونية وفلسفة الاقناع، الاسكندرية : دار الوفاء الدنيا للطباعة والنشر.
7. مصطفى يوسف وآخرون ( 2017)، عمان : دار الاعصار العلمي.
8. منتظر محمد جدي, وحيدة نعيم ابادى (2024), اعداد الاستراتيجية الإعلامية لنشر المضامين الهادفة من خلال الاعلام الرسمي في العراق دراسة ميدانية, لارك للفلسفة واللسانيات والعلوم الاجتماعية.
9. نبيل لحمر, محمود عياد, (2019), الابعاد المعرفية لعلاقة الإذاعات المحلية بأهداف التنمية المستدامة, المجلة الجزائرية لبحوث الإعلام والرأي العام, جامعة عمار ثليجي الأغواط, كلية العلوم الإنسانية والإسلامية والحضارة, قسم علوم الإعلام والاتصال, مج (2), العدد (1).
10. نبيلة محمد لطفي عبد الرحيم (2021) اسهامات البحوث العلمية في مجالات الخدمة الاجتماعية لتحقيق استراتيجية التنمية المستدامة لمصر, 2030م, مجلة مستقبل العلوم الاجتماعية, العدد (7).
11. يوسف مرزوق ( 2009)، الإسكندرية : دار المعرفة الجامعية.
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2025 م.د. انمار غافل صيهود ، م.م. نور كريم ياسر

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.