قصدية الاشهار البصري وتأثيره في تشكيل المعنى في  خطاب عروض ما بعد الحداثة العراقية

المؤلفون

  • م.م مصطفى سعدون خميس العبودي وزارة التربية - المديرية العامة لتربية واسط ، Ministry of Education / General Directorate of Education in Wasit

DOI:

https://doi.org/10.31185/lark.4283

الكلمات المفتاحية:

الاشهار البصري , المعنى ، ما بعد الحداثة

الملخص

الاشهار الذي تحتويه هذه الدراسة يعبر عن ظاهرة التداخل الصوري والرمزي والتعبير البصري ، وقد ساهم في اجراء نقلة فكرية ادرك من خلالها المتلقي انه لم يعد كونه مستقبل سلبي ، بل ادرك حقيقة المعنى واصبح شريكا في تفسير وتحليل المعاني بتجلياتها البصرية ، فالفعل البصري ليس وسيلة تطرح الجماليات بل هو اداءة من ادوات الاتصال البصري ذو ابعاد ثقافية وفكرية ، كما ويمنح الجمهور تجربة معرفية تتجاوز الشفهي او النصي التقليدي .

الاشهار البصري يشكل تحديا لتصورات الجمهور المألوفة كونها تخاطبه بشكل اعمق واوسع من خلال الإمكانيات التي يقدمها الاشهار البصري بتأثير اكبر من النصوص في نقل الفكرة ، لذلك وقد تم تقسيم البحث الى اربعة فصول , شمل الفصل الاول ( الاطار المنهجي ) مشكلة البحث والتي تمحورت حول التساؤل الاتي (ما مستوى اثبات العلاقة بين قصدية الاشهار وبين بناء المعنى وتشكله ) , واهمية البحث التي تمثلت بدراسة معمقة لمفهوم الإشهار البصري وما له من خصائص مميزة في الحقل المسرحي وبيان اثره على التحول في بنية العروض المسرحية ما بعد الحداثة العراقية , وتحديد الهدف الذي انصب بالكشف عن التنوع في استخدام الاساليب البصرية وتوظيفها في العروض المسرحية العراقية لتحقيق التواصل الاشهاري مع المتلقي, اما الفصل الثاني (الاطار النظري ) احتوى على مبحثين ضم المبحث الاول مفهوم الاشهار البصري في مسرح ما بعد الحداثة اما المبحث الثاني تناول القصدية البصرية وتاثيراتها على المتلقي في عروض ما بعد الحداثة اضافة الى مؤشرات الاطار النظري , والدراسات السابقة. اما الفصل الثالث (اجراءات البحث ) تناول تحليل العينة ،كما واعتمد الباحث المنهج الوصفي ( التحليلي ) في تحليل العينة, اضافة الى اداة البحث وتحليل العينة , اما الفصل الرابع فقد لخص فيه الباحث النتائج التي أظهرتها الدراسة في تحليل العينات , والاستنتاجات , والتوصيات 

المراجع

1. ابن منظور ابو الفضل بن مكرم. (1990). لسان العرب . بيروت : الدار اللبناني .

2. ابن منظور ابو الفضل بن مكرم. (1990). لسان العرب. بيروت: دار صادر.

3. ابن منظور ابي الفضل جمال الدين بن مكرم. (1990). لسان العرب (المجلد ط1). بيروت: دار الفكر اللبناني.

4. ابن منظور. (2009). لسان العرب. بيروت: الدار الكتب العلمية.

5. اوليفي روبو. (2002). لغة التربية تحليل الخطاب البيداغوجي. (عمر اوكان، المترجمون) مكتبة افريقيا الشرق.

6. بشار عليوي. (2018). الميديولوجيا وتمظهراتها الفكرية في العرض المسرحي ( اطروحة دكتوراه غير منشورة ). بابل: قسم الفنون المسرحية.

7. بشير العلاق. (2010 ). الابداع والابتكار في الاعلان . عمان : دار اليازوري العلمية للنشر والتوزيع .

8. جميل صليبا. (1971). المعجم الفلسفي (المجلد الاولى ). بيروت: دار الكتب اللبناني.

9. سعيد بنكراد. (2000). الصورة الاشهارية ( المرجعية والجمالية والمدلول الايديولوجي ). مجلة الفكر العربي المعاصر .

10. شمال محمد حسن. (2006). الصورة والاقناع 0 دراسة تحليلية لاثر خطاب الصورة في الاقناع (المجلد الطبعة الاولى ). القاهرة: دار الافاق العربية.

11. طاهر محسن واحمد شاكر العسكري. (2003). الاعلان بين النظرية والتطبيق. عمان.

12. عباس علي جلوان الجعيفري. (2022). الاشهار السياسي في شعر ابن هانى الاندلسي. مجلة لارك للفلسفة واللسانيات والعلوم الاجتماعية , مجلد 1 ، العدد 44، http://dx.doi.org/10.31185/lark.Vol1.Iss44.1909

13. عبد المجيد شكير. (2005). الجماليات المسرحية (المجلد ط1). دمشق: دار الطليعة الجديدة .

14. فايزة يخلف. (2010). مبادىء في سيميولوجية الاشهار. الجزائر: طاكسيج للدراسات والنشر.

15. فيصل الاحمر. (2010). معجم السيميائيات (المجلد ط1). الجزائر: منشورات الاختلاف.

16. كير ايلام. (1992). سيمياء المسرح والدراما. (رئيف كرم، المترجمون) دار البيضاء - المركز الثقافي العربي.

17. مجد الهاشمي. (2006 ). وسائل الاتصال الجماهيري مدخل الى الاتصال ونظرياته المعاصرة . الاردن - عمان : دار اسامة للنشر والتوزيع .

18. مجدي وهبة وكامل المهندس. (1984). معجم المصطلحات العربية في اللغة والادب (المجلد الطبعة الثانية ). بيروت - لبنان: مكتبة لبنان.

التنزيلات

منشور

2025-06-30

إصدار

القسم

اللغة العربية وادابها

كيفية الاقتباس

مصطفى سعدون خميس العبودي م. . (2025). قصدية الاشهار البصري وتأثيره في تشكيل المعنى في  خطاب عروض ما بعد الحداثة العراقية. لارك, 17(3), 199-187. https://doi.org/10.31185/lark.4283