دور المسرح الارتجالي في تعزيز التفكير النقدي والإبداعي لدى طلاب التربية الفنية في العراق
DOI:
https://doi.org/10.31185/lark.4207الكلمات المفتاحية:
المسرح، الإرتجال، الممارسة المسرحية، القطيعة الفنية، التقمص.الملخص
لقد تم تناول موضوع الارتجال في المسرح بشكل واسع، إلا أن تعريفات من تعرضوا لمفهوم فن التمثيل الارتجالي، لم تأت محددة وشاملة ومتعمقة بالقدر الكافي، لاسيما نتيجة لتعدد أشكال الارتجال، ويبقى الارتجال في حقيقته معيارا يهدف إلى الاستكشاف والإتيان بالجديد، والبحث عن شيء لم يوجد من قبل، شيء لم يشاهد ولم يدرك بعد بطريقة أو بأخرى، وإنجاز حدث أو مشهد غير متصور وغير معقول وغير مألوف، وبالتالي، يحدث قطيعة فنية وجمالية مع باقي المشاهد العادية التي تعود عليها بشكل روتيني وتكراري المشاهد الراصد، كما أن هذا الحدث المنجز يجب أن يكون حدثا غير إرادي وغير مقصود وما يمكن أن يبوح به الممثل للآخرين من أسرار تتغلغل في أعماقه ، يمكن أن تشكل النغمة الأساسية التي يتجاوب معها المتلقي، ولو تمكن الفنان من الفصل بين ذاته التمثيلية والأخرى الأدائية، فأنه سيندمج ويتماهى مع الأخيرة، أما الاولى فإن عليه أن يذهب إليها بالتحليل والنقد والتقمص، بحثا عن الجوهر الإنساني من خلال شبكة العلاقات على المسرح، والتي لا تتحقق إلا بالروح الجماعية المرتجلة التي تعبر عن معاناتها والتحديات الفردية والجماعية التي تواجه أبناء الجنس البشري.
والارتجال لا يحتوي على أسرار أو أقنعة، وقد يتوزع الأداء الارتجالي للممثل بين عدة شخصيات وأصوات، تراوح بين الوعي واللاوعي، بين الإيجابية والسلبية، بين الذاتي والموضوعي، وتبقى الممارسة المسرحية هنا مشحونة بالانفعالات والاستجابات الآلية التي تساهم في الوصول إلى جوهر الإنسان، ومثل هذه الأعمال إنما هي خبرات بصرية وسمعية أكثر منها خبرات لفظية، تتحاشى الصياغات اللفظية المثقفة وتخاطب ما قبل شعور المتفرج بطريقة هي بالضرورة شعرية وفلسفية.
المراجع
المراجع
العربية:
-اكويندي، سالم، (1990)، المسرح المدرسي، المغرب الجديدة.
- أحمد زكى، (1989). الإخراج المسرحي، الهيئة المصریة العامة للكتاب، القاهرة، ص 26.
- إيبرت، جيرهارد، (2002 م)، الارتجال وفن التمثيل المسرحي، ترجمة. حامد أحمد غانم، مركز اللغات والترجمة، أكاديمية الفنون، القاهرة.
- إيفانز، جيمس روز، (1979 م)، المسرح التجريبي من ستانسلافسكي إلى اليوم، ترجمة. فاروق عبد القادر، دار الطباعة الحديثة، القاهرة.
- بافيس، باتريس، (1990). قاموس المسرح، المطبعة الاشتراكية، باريس.
- بوال، أوغستو، (1997 م)، منهج أوغستو بوال في مسرح المقهورين، ترجمة. نورا أمين، مركز اللغات والترجمة، أكاديمية الفنون، القاهرة.
- جوردون، هايو، (1994 م)، التمثيل والأداء المسرحي، ط 2، ترجمة د. محمد سيد، مركز اللغات والترجمة، أكاديمية الفنون، القاهرة.
- حمدي، صفیة أحمد محى الدین، (2007). التصميم الابتكاري لعروض التعبیر الحركي (عناصر الحركة –
الارتجال – المسرحة)، القاهرة، مكتبة الأنجلو المصریة، ص84.
- حمداوي، جميل، (2012 م)، الممثل المرتجل في نظرية المرتجلات، مؤسسة المثقف العربي، صحيفة المثقف الالكترونية، العدد 2101 م، سدني.
- دودين، سمر، (2002). توظيف الدراما في التربية والتعليم، مجلة الدراما، العدد الأول، الأردن، عمان.
- سانشيت، خوسيه انطونيو، (2004 م)، فن مسرحة الصورة، ترجمة. خالد سالم، نشرة مهرجان القاهرة الدولي للمس رح التجريبي، ال عدد16، مركز اللغات والترجمة، أكاديمية الفنون، القاهرة.
- سبولين، فيولا، (1999 م)، ارتجال للمسرح، ترجمة سامي صلاح، مركز اللغات والترجمة، أكاديمية الفنون، القاهرة.
- سعد، صالح، (2001 م)، الأنا -الآخر: ازدواجية الفن التمثيلي، اﻟﻤﺠلس الوطني للثقافة والفنون والآداب، الكويت.
- فروست، أنتوني، ويارو، رالف، (1994 م)، الارتجال في الدراما، مركز اللغات والترجمة، أكاديمية الفنون، القاهرة.
- المنيعي، حسن، (1992 م)، المسرح والارتجال، ط 1، عيون المقالات، الدار البيضاء.
- الياسين، ماري، حنان قصاب حسن، (2015). خصائص المسرح التفاعلي (عرض مسرحية أعزيزة)، لارك للفلسفة واللسانيات والعلوم الاجتماعية، العدد (20)، السنة السابعة. https://lark.uowasit.edu.iq/index.php/lark/article/view/672.
الأجنبية:
- Pickering، Kinneth (1997)، Drama Improvised، Theatre Arts Books، USA.
-Brain, way (1971) development through drama, London, longment,
-Toby Cole And Helen Krich Chinoy، (1970)، Actorson Cting، Three Rivers Press، NewYork.
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2025 م.م. ظافر محسن طه

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.