اساليب الاعلانات الالكترونية الدولية للشركات العالمية/ دراسة تحليلية للشركات العالمية على الفيس بوك

المؤلفون

  • م.م. عقيل كريم مشط زلف الموسوي كلية الاعلام ، Bagdhad University / College of Media
  • إ.د. ناهض فاضل زيدان الجواري كلية الاعلام ، University of Baghdad – College of Media

DOI:

https://doi.org/10.31185/lark.Vol52.Iss1.3327

الكلمات المفتاحية:

الكلمات المفتاحية : انواع ، أساليب ، اعلانات الكترونية ، شركات عالمية ،فيس بوك.

الملخص

                 تأتي أهمية هذا البحث من أهمية الاعلانات الالكترونية الدولية التي يتم تسويقها عبر منصة الفيس بوك  الذي يتمتع بالتقنيات الحديثة التي سهلت عمليات التواصل واسهمت في زيادة مستوى الوعي بمعرفة الأساليب العلمية الحديثة  للشركات العالمية التي تنشر الاعلانات الالكترونية على هذا الموقع، وقد حدد الباحث أهداف بحثة بالتعرف على اساليب هذه  الاعلانات التي تم توظيفها في التسويق الدولي . ومن هذا المنطلق قام بتحديد دراسته التحليلية مستخدما بذلك المنهج الوصفي التحليلي ومعتمداً على اداة تحليل المضمون خلال مدة اجراء هذا البحث من تاريخ 1/11/2022 الى 31/4/2023  حيث تم اعداد الجداول والبيانات التي تم تحليلها وتفسيرها من منصة الفيس بوك والبالغ عددها (1083) منشورا تسويقيا ، لثلاثة شركات عالمية هي مرسيدس للسيارات وبوما للمعدات الرياضية وكوكا كولا للمشروبات الغازية وقد خرج الباحث بالعديد من النتائج  لعل أهمها :

  1. كانت الاستمالات العاطفية هي الأكثر استخداماً في هذه الإعلانات بنسبة (59,08%) ، وجاءت بعدها الاستمالات العقلية بنسبة (22,97%) .
  2. تنوعت أساليب الإعلانات الإلكترونية للشركات العالمية على منصة الفيس بوك ، وقد وصلت إلى ثمانية أساليب إعلانية كان ابرزها أسلوب الإعلان عبر الفيديو وأسلوب استخدام الإشارات والشعارات الرموز وأسلوب ابتكار النصوص الإعلانية الفعالة .

3.أظهرت الدراسة بأن الشركات العالمية استخدمت ثمانية أشكال من الإعلانات الإلكترونية كانت الأولوية فيها إلى الإعلان النصي ، ثم إعلان المشاهير ، والإعلان القافز .

واستنادا إلى النتائج التي توصل اليها وكذلك الدراسات السابقة والموروث الفكري فقد اوصى الباحث على ضرورة الاستفادة من صفحات هذه الشركات العالمية لما تستخدم من أساليب حديثة في تسويق منتجاتها وخدماتها من خلال إعلاناتها الإلكترونية الدولية عبر منصة الفيس بوك ، وعلى الشركات العراقية والعربية الاستفادة منها في خدمة التنمية .

المراجع

قائمة المصادر والمراجع

ثامر ياسر البكري (2008)، استراتيجيات التسويق، عمان، دار اليازوري

محمد علي أبو العلا(2014 ) ، مدخل الى التسويق الاعلاني والالكتروني ،المجلد الأولى، القاهرة، دار العلم والايمان للنشر والتوزيع .

محمد خليل الرفاعي (2020)،الاعلان- مبادئ وادارة، دمشق ، الجامعة الافتراضية السورية.

كريم مشط الموسوي (2021) سايكلوجيا الاعلان الدولي ،بغداد ، دار الكتب.

محمد عبد الحميد (2015) ، البحث العلمي في الدراسات الاعلامية ،مصر ، دار عالم الكتب .

قاسم ، أحمد فتحي عبد المجيد (2022)، القدرة التنافسية للأعمال والازدهار الاقتصادي المستدام في البلدان العربية ،عمان ، المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات .

مسراني وخوهري وأحلام مسعودة (2018)، تأثير الاعلان الالكتروني في سلوك المستهلك الجزائري، رسالة ماجستير منشورة ،الجزائر، جامعة أكلي محند كلية العلوم الاجتماعية والإنسانية .

عبد الرحمن محمد سليمان حسن (2014)، أثر الاعلان الالكتروني على السلوك الشرائي للمستهلك الأردني للسيارات) رسالة ماجستير منشورة ،عمان: جامعة الزرقاء.

باقر موسى جاسم(7 12, 2022)، الصورة الذهنية للاعلانات الرقمية التجارية لدى الجمهور وعلاقتها بتحفيز السلوك الشرائي، مجلة الباحث الاعلامي.

سالم جاسم العزاوي(6 12, 2022) ،الاعلان الابداعي ودوره في تسويق العلامة التجارية، مجلة الباحث الاعلامي.

Dong-sungcho&(2013) Hwy-chang moon,from adam smith to Michel porter:evolution of competitiveness,

Nadia ,Jurrat(2017) citzenjounalismand the internet open society . London ;media programme.

Ahmad , allah attia (2021) political dictionary cairo ; dar al-nahda al-arabiya .

التنزيلات

منشور

2023-12-31

إصدار

القسم

الاعلام والتواصل الاجتماعي

كيفية الاقتباس

عقيل كريم مشط زلف الموسوي م., & ناهض فاضل زيدان الجواري إ. (2023). اساليب الاعلانات الالكترونية الدولية للشركات العالمية/ دراسة تحليلية للشركات العالمية على الفيس بوك. لارك, 16(1), 394-372. https://doi.org/10.31185/lark.Vol52.Iss1.3327