دور الخطاب الديني في الفضائيات العراقية بتشكيل اتجاهات الشباب إزاء الحشد الشعبي
DOI:
https://doi.org/10.31185/lark.Vol1.Iss52.3310الكلمات المفتاحية:
الخطاب الديني، الفضائيات العراقية، الاتجاهات، الشباب، الحشد الشعبيالملخص
يرمي هذا البحث الى تحديد طبيعة الاتجاهات المتشكلة لدى الشباب العراقي نحو الحشد الشعبي، استنادا الى دور الخطاب الديني في الفضائيات العراقية وتأثيراته على الشباب (عينة البحث)، ما حدا بالباحث الى صياغة مشكلة بحثه بتساؤل رئيس هو ما طبيعة الدور الذي يمارسه الخطاب الديني في الفضائيات العراقية بتشكيل اتجاهات الشباب العراقي إزاء الحشد الشعبي؟ إضافة الى وضع فروض مستنبطة من نظرية ترتيب الأولويات.
كما يعد هذا البحث وصفيا معتمدا على المنهج المسحي من خلال مسح جمهور الشباب الذين حددوا بالفئة العمرية (18-30 سنة)، وقد بلغت عينة البحث بـ(420) مبحوثا، توزعوا بالتساوي على ثلاث محافظات هي (بغداد، البصرة، نينوى) بواقع (140) مبحوثا لكل محافظة، وطبق الباحث اختبارا الصدق والثبات على أدوات البحث قبل اعتمادها في القياس، ومن ثم نالت الأدوات تلك الدرجات التي تؤهلها لقياس الظاهرة المدروسة بدلالة معاملات الارتباط، والأدوات هي الاستبانة والمقياس الخماسي، وانتهى البحث الى مجموعة من النتائج هي:
وجود فروق دالة في أنماط التعرض للفضائيات العراقية بين الشباب العراقي في المحافظات العراقية (مجتمع البحث)، كما جاءت قناة العراقية الاخبارية بالمرتبة الأولى وقناة آفاق بالمرتبة الثانية كقنوات مفضلة لدى الشباب العراقي لمتابعة موضوعات الحشد الشعبي عبر خطابهما الديني، وتأشير ثقة الشباب العراقي بالخطاب الديني في الفضائيات العراقية بدلالة اختبار( كا²) وانعكاسها على تشكيل الاتجاه الإيجابي لديهم نحو الحشد الشعبي، وتجانس إجابات الشباب العراقي بشأن اتفاق الشباب العراقي على معالجات الخطاب الديني لموضوعات الحشد الشعبي في القنوات العراقية، بدلالة تسجيل المتوسطات الحسابية قيما اعلى من الانحرافات المعيارية، وتحقق الفروض والعلاقات الارتباطية بدلالة اختبار (T-Test).
المراجع
Delson, Geory (2003). General Esicenhower .Vol.40. Ideolog and Discourse .Argumentation and Advocacy
Point.T. (2016). Effective Communication. Barriers .Retrieved on .March 2022
Arabic sources:
Mohamed Tamer, Anas Mohammed Al-Shami and Zakaria Jaber Ahmed. (2001). Abi Nasr Ismail bin Hammad Al-Jawahiri. The Crown of Language and right Arabic meanings. Cairo: Dar Al-Hadith.
Ahmed Zayed. (2007). Images from Contemporary Religious Discourse. Cairo: Al Ain Publishing House.
Arwa Khaled Hashem Al-Ani. (1994). Israeli propaganda discourse directed against Iraq. Master's Thesis: Baghdad. college of Arts. Media Department.
Amira Mohamed Sayed. (2019). Media discourse analysis theoretical approach. Journal of Human and Society Sciences. Volume 8. Number (3). Dammam. Imam Faisal bin Abdul-Rahman University: College of Arts.
Anol Paschergi. (2015). Social Science Research Principles, Approaches, and Practices. Translated by. Khalid bin Nasser Al Hayyan. Amman: Dar Al-Yazuri Scientific Publishing and Distribution.
Bassiouni Ibrahim. (2008). Studies in Media, Communication Technology and Public Opinion. Cairo: Alem Alkutob.
Bu Ali Naseer. (2006) Religious Discourse and the Media. Algeria. Al-Sirat Magazine. Issue 13. Prince Abdul Qader University. College of Islamic Sciences.
Jaafar Zafir Hassouni and Adel Madi Sabr. (2022). Religious discourse in linguistic usage. Alustath Journal for Human and Social Sciences. Volume (61). Issue (2). Ibn Al-Rushd College of Education for Human Sciences: University of Baghdad.
Jalil Wadi. (2017). Media discourse and management of international political crises. United Arab Emirates: University Book House.
Jawad Kazem Hattab. (2019). Employing the Popular Mobilization Forces in the Iraqi Political Perception. Hammurabi Magazine. Issue 29. Seventh Year: Hammurabi Center for Research and Strategic Studies.
Jawda Mahfoodh . (2006). Methods of Scientific Research. Amman: Dar Zahran for Publishing and Distribution.
Johnny Daniel. (2015). The basics of sample selection in scientific research. Translated by Tariq Attia and Muhammad ibn Ibrahim. Riyadh: King Fahd National Library.
Khalida Al-Bashari. (2018). Television religious discourse in satellite channels and its role in spreading the Arabic language. Algeria: Algerian Journal of Communication. University of Algiers 3.
Renad Mansour and Faleh Abdul-Jabbar. (2017). The Popular Mobilization Forces and the Future of Iraq. Beirut: Carnegie Endowment for International Peace.
Shaima Zulfiqar. (2009). Research Methods and Statistical Uses in Media Studies. Cairo: Egyptian Lebanese House.
Tarek Abdel Raouf and Ihab Issa. (2017). Metrics and tests, design, preparation, organization. Cairo: Arab Group for Training and Publishing.
Abd al-Nabi Khaz'al. (2011). Space religious discourse: its features and repercussions on segments of society. Media Researcher Magazine. Issue 13: college of Media. University of Baghdad.
Laith Badr Youssef. Hatem Bedaiwi Obeid. (2022). Religious Discourse of Websites in the Iraqi Press. Research published in the Journal of Literature. Volume (3) Issue 141: University of Babylon. Faculty of Arts. Media Department.
Mohsen Ali Attia. (2009). Scientific research in education: its methods, tools and statistical means. Amman: Dar Al-Minhaj for Publishing and Distribution.
Mohamed Abdel Hamid. (2004). Media theories and influence trends. Cairo: Alem Alkotob for Publishing, Distribution and Printing.
Mervat Tarbishi and Abdul Aziz Al-Sayed. (2006). Communication theories. Cairo: Dar Al-Nahda Al-Arabiya.
Manal Hilal Al-Mazahera. (2012). Communication theories. Amman: Dar Al-Masirah for Publishing and Distribution.
Media Research Methods (2014). Amman: Dar Al-Masirah for Publishing, Distribution and Printing.
Najla Ismail Ahmed. (2017). Religious Media and Multiculturalism. Amman: Dar Al-Moataz for Publishing and Distribution.
foreign sources:
Delson, Geory (2003). General Esicenhower .Vol.40. Ideolog and Discourse .Argumentation and Advocacy
Point.T. (2016). Effective Communication. Barriers .Retrieved on .March 2022
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2023 Prof. Dr. Muthanna Muhammad Faihan Al-Ghanimi

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.