فاعلية طريقة اللغة المزدوجة في التدريس والأداء

المؤلفون

  • م.م لورد عبد السلام سمعان كلية التربية, جامعة عقرة ، College of Education, Akre University

DOI:

https://doi.org/10.31185/lark.4140

الكلمات المفتاحية:

اللغة، التدريس، الاداء، طريقة

الملخص

يصر المستشارون على أن يتم تدريس اللغة الإنجليزية باللغة الإنجليزية فقط في المدارس الكردية. - مستوى الطلاب لا يرقى إلى المستوى المطلوب. وبالتالي فإن إثبات فعالية الطريقة الجديدة وعرضها على الإداريين هي أهداف هذا البحث بناء على الدراسات المنجزة لإثبات تأثيرها. السؤال الذي يطرح نفسه هنا هو ما إذا كانت هذه الطريقة مفيدة حقًا. يفترض هذا البحث أن هذا الأسلوب ثنائي اللغة له نتيجة فعالة على العملية التعليمية للطلاب. أثبتت هذه الطريقة فعاليتها ليس فقط فيما يتعلق بالمهارات المعرفية كمتطلبات أساسية لأفضل أداء ولكن أيضًا فيما يتعلق بالدرجات العالية في المناهج الأخرى، والإنجاز ثنائي اللغة، وإتقان اللغة الإنجليزية، والتحصيل الأكاديمي، والدرجات الرياضية العالية بالإضافة إلى زيادة الأداء ثنائي اللغة. كانت اللغة الإنجليزية هي اللغة الأم للمشاركين في الدراسات وتم تدريسهم باللغتين الإنجليزية والإسبانية وبالتالي فإن الوضع في بلدنا مشابه حيث يتحدث الطلاب اللغة الكردية ويمكن إعطاء التعليمات باللغتين الكردية والإنجليزية لأن مستوى الطلاب في اللغة الإنجليزية مرتفع لا تؤدي إلى النتائج المرجوة من تدريس هذه اللغة. وبالتالي فإن هذه الطريقة تنطبق على الناطقين باللغة الكردية، حيث أكدت العديد من الدراسات نجاحها في تدريس لغة ثانية في وسط ثنائي اللغة. هناك حاجة إلى مزيد من الدراسات العملية على طلابنا من خلال مقارنة نتائج تدريس مجموعتين باستخدام طريقة اللغة الواحدة وطريقة اللغة المزدوجة مع مراعاة فترة الدراسة للحصول على نتائج دقيقة.

المراجع

REFERENCES

1. Alanís, I., & Rodríguez, M. (2008). Sustaining a dual language immersion program: Features of success. Journals of Latinos and Education, 7 (4), 305–319.

2. Alena G. Esposito (2020) Executive functions in two-way dual-language education: A mechanism for academic performance, Bilingual Research Journal, 43(4), 417-432, DOI: 10.1080/15235882.2021.1874570

3. Al-khalil, A., Eman (2023). Identifying the Difficulties behind EFL Learners’ Confusion in Comprehending the Meaning of English Phrasal Verbs.. Lark, 15(4), 815-798. https://doi.org/10.31185/lark.Vol3.Iss51.3129

4. Celce- Murcia, M. (1991). Language Teaching Approaches. In Celce- Murcia, M. (Ed.), Teaching English as a Second or Foreign Language. (2 ed, pp. 3- 10). Boston, MA: Heinle & Heinle.

5. Chomsky, N. (1957). Syntactic Structure. (p. 2) Cambridge, MA: Mouton & Co.

6. Fiestas, C. E., & Peña, E. (2004). Narrative discourse in bilingual children: Language and task effects. Language, Speech and Hearing Services in Schools, 35,155-166

7. Ghafar, N., Znyar & M. Amin, Y., Momen (2022). Difficulties in Speaking English among the EFL Students in Iraqi Kurdistan August 2022World Journal of English Language 12(6):286-293DOI:10.5430/wjel.v12n6p2867

8. Hassan, M., Taban & Salih, T., Rese (2025). Linguistic and Cultural Consequences of a Second Language on Children in English Language Schools. (2025). Lark, 17(1 /Pt2), 132-103. https://doi.org/10.3 1185/lark.4088

9. Krashen, S. (1981). Second language acquisition and second language learning. Pergamon Press Inc., 1-38. doi: 0-08-025338-5

10. Larsen-Freeman, D. (2000). Techniques and principals in language Teaching, Oxford, England: Oxford University Press.

11. Prator, C. (1991). Cornerstones of method and Names for the Profession. In Celce- Murcia, M,Teaching English as a Second or Foreign Language. (2 ed, pp. 11- 22). Boston, MA: Heinle & Heinle

12. Sangmi Park, P. Lital Dotan & Alena G. Esposito (2023). Do executive functions gained through two-way dual-Language education translate into math achievement?, International Journal of Bilingual Education and Bilingualism, 26(4) 457-471, DOI: 10.1080/13670050.2022.2116973

13. Stewart, J. (2005). Foreign language study in elementary schools: Benefits and implications for achievement in reading and math. Early Childhood Education Journal, 33 (1) 11-16.

14. Thomas, W. P., & Collier, V. P. (2003). The multiple benefits of dual language. Educational leadership, 61, 61-64.

15. Tonkin, H. (2003). Language and society. The American Forum for Global Education, 178, 1-24.

التنزيلات

منشور

2025-04-04

إصدار

القسم

اللغات الغربية وادابها

كيفية الاقتباس

لورد عبد السلام سمعان م. (2025). فاعلية طريقة اللغة المزدوجة في التدريس والأداء. لارك, 17(2/Pt1), 1236-1215. https://doi.org/10.31185/lark.4140