تقويم تدريس مادة الاجتماعيات في المرحلة الابتدائية في ضوء معايير الجودة الشاملة من وجهة نظر المعلمين

المؤلفون

  • نصير داخل سلمان ،

DOI:

https://doi.org/10.31185/lark.Vol0.Iss27.391

الملخص

تهدف هذه الدراسة الى تقويم تدريس مادة الاجتماعيات في المرحلة الابتدائية في ضوء معايير الجودة الشاملة من خلال تحديد جوانبها الإيجابية والسلبية ومعرفة المعايير التي تم تحقيقها والتي لم يتم تحقيقها في المجالات الآتية : (الأهداف التعليمية، وأساليب التدريس، والأنشطة المصاحبة والوسائل التعليمية ، ولغة الكتاب والإخراج ، والتقويم " أسئلة الكتاب " ). ولتحقيق هدف البحث أعد الباحث استبياناً في ضوء الأدبيات والدراسات السابقة وآراء الخبراء الذين بلغ عددهم (10) خبراء في مختلف التخصصات لتحديد الفقرات التي تمثل المجالات الخمسة المشمولة من خلال عملية التقويم .  موزعة على المجالات المذكورة أعلاه ، ثم طبقت الأداة على عينة مكونة من (40) معلم ومعلمة اختصاص مادة الاجتماعيات في المدارس الابتدائية في مركز محافظة واسط . واستخدم الباحث مربع كاي ، معامل ارتباط بيرسون ، المتوسط ​​المرجح ، والنسبة المئوية. ووجد الباحث أن جميع الكتب لم تكن قائمة على دراسات علمية وميدانية موضوعية لتحديد مستويات الطلبة واحتياجاتهم ومشاكلهم التي تتفق مع المرحلة التي يدرسونها. وعدم وجود الأنشطة المصاحبة المذكورة في كل فصل من الكتاب ، و كانت لغة الكتاب سليمة ، خالية من الكلمات العامية ،. وأن معظم المعلمين والمعلمات يعتمدون على أساليب التدريس التقليدية. وتستخدم غالبية أساليب التقويم لقياس المعرفة ولا تقيس مجالات أخرى .

التنزيلات

منشور

2017-03-03

إصدار

القسم

بحوث متفرقة

كيفية الاقتباس

سلمان ن. د. (2017). تقويم تدريس مادة الاجتماعيات في المرحلة الابتدائية في ضوء معايير الجودة الشاملة من وجهة نظر المعلمين. لارك, 9(5). https://doi.org/10.31185/lark.Vol0.Iss27.391