أثر إستراتيجية التعلم المستند الى المشكلة في تنمية مهارات التفكير العلمي لدى طلاب المرحلة الإعدادية
DOI:
https://doi.org/10.31185/lark.Vol0.Iss27.390الملخص
يهدف البحث الحالي إلى التعرف على أثر إستراتيجية التعلم المستند الى المشكلة في تنمية مهارات التفكير العلمي لدى طلاب المرحلة الإعدادية. ولتحقيق هدف البحث ، وضع الباحث فرضية الصفرية الآتية: "لا يوجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0,05) بين متوسط درجات اختبار تنمية مهارات التفكير العلمي لدى طلاب المجموعة التجريبية الذين يدرسون مادة علم الأحياء باستخدام إستراتيجية التعلم المستند الى المشكلة ومتوسط درجات المجموعة الضابطة الذين يدرسون المادة نفسها بالطريقة التقليدية ، اتبع الباحث التصميم التجريبي ذات الضبط الجزئي . تألف مجتمع البحث من جميع مدارس الإعدادية التي تضم الصف الخامس العلمي والتابعة الى مديرية تربية واسط ، واختار الباحث ومن خلال السحب العشوائي اختار إعدادية دجلة للبنين وتم اختيار شعبتين من الصف الخامس العلمي ، شعبة ( أ ) تمثل المجموعة التجريبية وشعبة ( ب ) مجموعة الضابطة ، (63) طالباً و (32) طالباً في المجموعة التجريبية و (31) طالباً في المجموعة الضابطة ، وقام الباحث بتكافؤ المجموعتين في المتغيرات الآتية ( العمر الزمني ، الذكاء ، اختبار المعلومات السابقة ، التحصيل الدراسي للأبوين ). وقد قام الباحث بتحليل محتوى المادة المحددة ، وأعد اختبارا يقيس مهارات التفكير العلمي ، واستخدم أداة موحدة في مجموعتي البحث هو اختبار تنمية مهارات التفكير العلمي . ودرس الباحث مجموعتي البحث بنفسه واستخدم الاختبار التائي لعينتين مستقلتين ، ومربع كاي، ومعادلة سبيرمان- براون ، ومعامل التمييز ومعامل الصعوبة ، ومعامل ارتباط بيرسون ، وفعالية البدائل الخاطئة كوسائل إحصائية لمعالجة بيانات البحث. وأظهرت نتائج الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0,05) للمجموعة التجريبية التي درست مادة علم الأحياء باستخدام إستراتيجية التعلم المستند في المشكلة في تنمية مهارات التفكير العلمي على المجموعة الضابطة التي درست المادة نفسها بالطريقة التقليدية ، و إن إستراتيجية التعلم المستند الى المشكلة ساهمت في تنمية مهارات التفكير العلمي لدى طلاب المرحلة الإعدادية ، فضلا عن تنمية الجوانب السلوكية الأخرى مثل الالتزام بإدارة الوقت والوقت الرسمي ، إضافة الى الدافعية للتعلم ، واكتساب المعلومات بشكل أفضل و ذو معنى