العلاقة بين اعتماد الجمهور العراقي على القنوات الفضائية المحلية واتجاهاتهم نحو الانتخابات البرلمانية 2014
DOI:
https://doi.org/10.31185/lark.Vol3.Iss26.436Abstract
شهد العالم تغيرات سريعة ومتلاحقة في المعلومات والاتصالات والفضائيات, بحيث أصبحت أحدى سمات عصر العولمة باعتبار أن الفضائيات تساعد على وصول الفكر والثقافة والحضارة ,من خلال رسائل موجهة إلى كافة الأفراد في كافة أنحاء العالم ,الأمر الذي يجعل من القنوات الفضائية أداة مهمة للتأثير في الرأي العام العالمي, إذ أصبحت الرسائل المصورة التي يتم بثها عبر الفضائيات إلى كافة أنحاء العالم حاملة الأخبار من موقع الأحداث وتعليقات المراسلين وتحليلات ومناقشات الخبراء في شتى التخصصات وبكافة اللغات العالمية. كما تزايد الاهتمام بالأخبار بظهور مؤسسات وقنوات جديدة , وتزايدت أمكانية النقل الحي للأحداث والمنافسة بين الوسائل الإعلامية المختلفة ,وتزايدت حاجة البشرية إلى أخلاقيات الأعلام في عصر تطورت فيه ثورة المعلومات والاتصال دون نظرية ودون أخلاقيات(1) إذ يوجد أجماع شبه تام بين دارسي الاتصال وممارسيه ومتخذي القرار الاتصالي والسياسي على أن مصداقية الاتصال بصفة عامة والجماهيري بصفة خاصة, هي مكون أساسي لنجاح عملية الاتصال, وأنها أحد المعايير المهمة التي على أساسها يتم التفاضل بين وسيلة إعلامية وأخرى(2) .