Evolutionary changes in realistic thinking among university students
DOI:
https://doi.org/10.31185/lark.3825Keywords:
Development, Evolutionary changes - realistic thinking - university students.Abstract
The current research aims to examine the development of realistic thinking among university students aged 18, 20, 22, and 24, and to assess the significance of differences in developmental changes in realistic thinking according to age. The study was conducted with university students from four departments at Imam Kadhim College, Wasit University, and Al-Kut University College, with a sample size of 400 students, comprising 10% from each department based on human and scientific divisions. Each age group included 100 students.
The researchers used the Realistic Thinking Questionnaire by Sultan (2019), based on the Abramson and Harrison (1982) theory. The questionnaire was validated for both face and construct validity. The findings revealed that all participants demonstrated realistic thinking at a level higher than the theoretical average, with their scores following a developmental trajectory across the four age groups. Statistical analysis showed significant differences in the level of realistic thinking among the age groups, and further revealed significant differences in realistic thinking scores according to whether students were from public or private universities.
References
ابو جادو، صالح محمد ونوفل، محمد بكر (2010) تطبيقات عملية في تنمية التفكير باستخدام عادات العقل ،ط2، دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة ،عمان.
ابو فخر، ظريفة وجمل ،محمد جهاد (2010) ،مهارات التفكير وفق المدخل الاجتماعي ،ط1، دار الكتاب الجامعي، العين ،الامارات.
الاشوح،صبري،(2006):التفكير عند ائمة الفكر الاسلامي...النشر والتوزيع .(www.kotobarabia.com).
بركات زياد ،(2016)، اساليب التفكير والتعلم السائد في ضوء المستوى التحصيلي والتخصص الاكاديمي لدى طلبة جامعة القدس المفتوحة /طولكرم، مجلة البلقاء للبحوث والدراسات، المجلد (19) ، العدد (1)، جامعة عمان الاهلية.
حبيب، مجدي عبد الكريم (1995): دراسات في اساليب التفكير ،مكتبة النهضة المصرية.
حسن ،هناء رجب (2014) التفكير (برامج تعليمية واساليب قياسه) ،ط1،دار الكتب العلمية للطباعة والنشر والتوزيع ،بغداد.
حمود، مثنى فليح (2008)،التفكير الشمولي وعلاقته بتوليد الافكار لدى طلبة الجامعة رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة بغداد ،كلية الاداب.
دعمس ، مصطفى نمر،(2010): مهارات التفكير، دار غيداء للنشر والتوزيع، عمان ،الاردن.
روشكا ،الكسندر(1989) ،الابداع العام والخاص، ترجمة ابو فخر ،غسان عبد الحي ،عالم المعرفة.
الزيات، فاطمة محمود (2009)، علم النفس الابداعي،ط1،دار المسيرة للطباعة والنشر والتوزيع ،عمان.
سلمان،فاطمة احمد (2007): اساليب التفكير وعلاقتها بدافع الانجاز الدراسي لدى طلبة الجامعة ،اطروحه دكتوراه غيرمنشورة، جامعة بغداد ،كلية التربية للبنات.
شلبي ،امينة (2002)، بروفايلات اساليب التفكير لطلاب التخصصات الاكاديمية المختلفة من المرحلة الجامعية "دراسة تحليلية مقارنة" المجلة المصرية للدراسات النفسية ،المجلد (12) ،العدد 34.
طاحون ،حسن حسين، (2003)، اساليب التفكير لدى طلاب الجامعة وعلاقتها ببعض المتغيرات دراسة مقارنة بين الطلاب المصريين والسعوديين ، مجلة كلية التربية بالزقازيق ، العدد (43)،مصر.
الطيب، عصام علي (2006)، اساليب التفكير:نظريات ودراسات وبحوث معاصرة ،ط1، عالم الكتب للنشر والتوزيع والطباعة،القاهرة.
عبد العزيز ،سعيد (2013) تعليم التفكير ومهاراته (تدريبات وتطبيقات عملية) ،ط1،دار الثقافة للنشر والتوزيع ،الاردن.
العبيدي ،محمد جاسم (2009) علم النفس التربوي وتطبيقاته،ط1 ،دار الثقافة للنشر والتوزيع ،الاردن.
العتوم، عدنان يوسف،(2010) :علم النفس المعرفي النظرية والتطبيق،دار المسية للنشر والتوزيع، عمان.
العدوان، زيد وداود ،احمد (2016) :استراتيجيات التدريس الحديثة، مركز ديبونو لتعليم التفكير، عمان.
عزيز ،صابرين فيصل (2021): الاستدلال الاخلاقي وعلاقته بالكفاءة الانفعالية لدى طلبة الجامعة، رسالة ماجستير غير منشورة، كلية التربية للعلوم الانسانية،جامعة ديالى.
عزيز، أوان كاظم (2005) التفكير الناقد وعلاقته ببعض سمات الشخصية لدى مدرسي المرحلة الثانوية (رسالة ماجستير غير منشورة)،كلية التربية ،جامعة تكريت.
غريب، عبد الحليم (2013) الاسلوب المعرفي (التصلب – المرونة) وعلاقته بأستراتيجيات مواجهة الضغوط لدى الطلبة الجامعيين (دراسة ميدانية على عينة من طلبة علم النفس بجامعة ورقلة) ،جامعة قاصدي مرباح ورقلة ،كلية العلوم الانسانية والاجتماعية.
قاسم ، نادر فتحي (1989): العلاقة بين اساليب التفكير عند الشباب الجامعي وعدد من المغيرات النفسية والاجتماعية ، اطروحه دكتوراه غير منشورة ،كلية التربية ،جامعة عين شمس.
قطامي ، نايفة (2001) ،تعليم التفكير للمرحلة الاساسية ،دار الفكر للطباعة للنشر والتوزيع ،عمان ،الاردن.
قطامي، يوسف(1990):تفكير الاطفال تطوره وطرق تعلمه ،دار الاصيلة للنشر والتوزيع الاردن.
القيسي، رؤوف محمود (2008): علم النفس التربوي، ط1،دار دجلة ، عمان.
كولبرغ،لورنس،(1989)، قياس الحكم الخلقي، المجلد2، جامعة كامبرج.
محسن،عذراء صادق جعفر(2010) :اساليب التفكير وعلاقتها بالادارة المالية الشخصية لدى موظفي الدولة،رسالة ماجستير غير منشورة، كلية الاداب ،جامعة بغداد.
نوفل ،محمد بكر (2015) تطبيقات عملية في تنمية التفكير باستخدام عادات العقل ،ط2،دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة ،عمان.
نوفل ،محمد بكر وسعيفان ،محمد قاسم (2011) دمج مهارات التفكير في المحتوى الدراسي،ط1، دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة ،عمان.
الزاملي ، علي عبد جاسم ، عبد الله الصارمي ، علي كاظم. ( 2009) مفاهیم وتطبیقات في التقویم والقیاس التربوي ، مكتبة الفلاح للنشر والتوزیع ، الكويت .
عودة ، احمد سليمان ، والخليلي ، خليل يوسف (1993) : القياس والتقويم في العملية التدريبيه ، ط2، دار الامل للنشر والتوزيع ، اربد ، الاردن.
الانصاري، بدر محمد (2000) قياس الشخصية،الكويت: دار الكتاب الحديث.
الأمام ، مصطفى ، واخرون . ( 1990 ) . التقويم والقياس ، بغداد : دار الحكمة.
المجلات
- احسان ، خضير كاظم الطلقاني ، دراسة مقارنة في الذاكرة الارتجاعية لذوي التحصيل الدراسي العالي – الواطئ في كليات التربية جامعة كربلاء، مجلة لارك للفلسفة واللسانيات والعلوم الاجتماعية، جامعة واسط، كلية الاداب DOI: https://doi.org/10.31185/lark.Vol2.Iss50.3023
- حسن، فلاح حسن، المكصوصي، ضرغام ،رضا عبد السيد(2023)، القيم العائلية لدى طلبة الجامعة واسط،مجلة لارك ، للفلسفة واللسانيات والعلوم الاجتماعية، جامعة واسط، كلية الاداب DOI: https://doi.org/10.31185/lark.Vol2.Iss50.3211
- 1. مصطفى ، علي عبد الله، مروان خشلان يسر، اعتماد طلبة الجامعات على مواقع التواصل الاجتماعي للحد من منشورات المحتوى الهابط (دراسة ميدانية) ،مجلة لارك، للفلسفة واللسانيات والعلوم الاجتماعية، جامعة واسط، كلية الاداب DOI: https://doi.org/10.31185/lark.Vol2.Iss50.3166
Carolyn,H,(2012),Spotlight on learning Using the HBDI Assessment to Improve Learning Process, Quality,And out come at yale college,Wales,From:www,Hermann solution.com.
- Harrison,A&Bramson,R(1982),The art of thinking; The Classic guide to increasing brain bower,New york; Berkley Publishing Group.
- Herrmann,N,(1997),The Herrmann brain dominance Instrument (HBDI) ,Herrmann International group ,www,gbdi- ukcomm/ about/ founder asp.
- Kaufman,j.C.(2001); Thinking Styles in creative Writers and Journalists, yale university.
- Sternberg, R.(1999); Thinking Styles,(2the ed),New york; Cambridge University press.
- Sternberg,R,& Lubart,T,(1991);” Creating creative minds” ,phi Delta Kappan,76(2).
- Sternberg,R.(2002) ; Thinking Styles, Repritend Edition, UKA,Cambrdge University press.
-Debono,E,(2012) Thinking flexibly,Student’s Handouts.production of BBSS- Thinking Flexibly.
Downloads
Published
Issue
Section
License
Copyright (c) 2024 أ.م. د. مريم هاشم حمد البدري ، م.م.حيدر جواد كاظم

This work is licensed under a Creative Commons Attribution 4.0 International License.