فرانكشتاين في بغداد قراءة في ضوء نظرية باختين
DOI:
https://doi.org/10.31185/lark.Vol0.Iss27.1357Abstract
تسعى هذه الدراسة إلى إيجاد المبادئ الحوارية في رواية فرانكشتاين في بغداد على وفق نظرية ميخائيل باختين( المبدأ الحواري )، فقد حصل أحمد سعداوي مؤلف هذه الرواية الصادرة عن دار الجمل لسنة 2013، على جائزة البوكر للإبداع، حاول فيها الإفادة من الرواية العالمية (فرنكشتاين) لماري شيلي، 1818م التي اعتمدت البناء الغرائبي الفنطازي، فضلاً عن اعتمادها الخيال العلمي وأسراره العجيبة، فالشّخص الذي أخذت الرّواية اسمه (فيكتور فرانكشتاين) مهتم بشكل كبير بالأبحاث التجريبية العملية، التي تبحث عن سر الحياة وعلاقة الرّوح بالجسد، فبنى سعداوي روايته من خلال إعادة إنتاج ما تلقاه من رواية فرنكشتاين بشكل مختلف، فكانت متداخلة معها بصيغ متعددة، منذ عتبتها الأولى (العنوان) فتسرب هذا التَّداخل إلى متن الرّواية بشكل لم يقلل من شأنها، بقدر ما كان تداخلاً محموداً بالمستويات المختلفة، هذا من جانب ومن جانب آخر فقد وظَّف فيها سعداوي فنوناً أدبية كثيرة بغية النّهوض بأحداث الرّواية لتحقيق أهدافها في الكشف عن الواقع العراقي في هذه الحقبة.