تقنيات الصورة الرقمية ودورها على الرسوم التوضيحية في الجرافيك الرقمي

المؤلفون

  • رشا شافي عبـد السادة جبر, م.م.

DOI:

https://doi.org/10.31185/lark.Vol3.Iss34.1172

الكلمات المفتاحية:

novel، experimentation

الملخص

 

المُـلخّص:

يتلخص موضوع البحث في إمكانية استخدام التقنيات والبرامج الرقمية، بوصفها أدوات بيد الفنان ظهرت وتطورت بتطور التكنولوجيا الرقمية فأصبحت أداة للفنان والعنصر المساعد في عمله الفني والتي يصنع من خلالها أفكاره ويبدع في عمله.

فالصورة الرقمية ظهرت منذ بداية الفكر الانطباعي وتحديداَ (التقسيمية) والتي كانت أساس انشاء الصورة والتي كانت تعتمد على (النقطة) ثم تطورت التكنولوجيا الرقمية وأصبحت عبارة عن الوحدات الصغيرة التي عرفت باسم الـ pixels)) وبامتزاج هذه النقاط تنتج لنا صورة موزائيكية لا يمكن استبان ملامح النقطة فيها، حيث استقطب العديد من الفنانين هذه التقنية لكونها تقنية جديدة وهو ما يبحث عنه الفنان المبدع دوماً كل ما هو خارج عن النسق وغير مستطرق.

 فالفن نتاج النشاط الإبداعي لدى الفنان وتعبير صادق عن تفاعل الحياة فلا يوجد فرق من استخدامه للتقنيات الحديثة او التقليدية لترجمة هذه المشاعر والإحساس الى اعمال فنية تبهر الناظرين.

يتضمن البحث أربعة فصول ، عنى الفصل الأول منه الاطار المنهجي للبحث وطرحه لمشكلة البحث ، اما الفصل الثاني قد يتناول مفهوم الصورة الرقمية وما يرتبط بها من معرفة علمية ، كما تناول مفهوم الفن الرقمي واساليبه تطوره واهم سماته الفنية وتناول فيه ايضاً مفهوم الرسوم التوضيحية والتي بدورها تساعد على إيضاح المعلومات المتضمنة في المواد الصحفية المنشورة بطرق تمكنها من أداء رسالتها الى عامة القراء بأبسط الوسائل ، اما المبحث الثاني من الفصل نتناول اهم برامج الرسم المستخدمة في الرسم الثنائي الابعاد مع التعرف على أدوات كل برنامج ، فقد ارتأت الباحثة  تقديم اكثر هذه البرامج شيوعاً لدى الرسامين وهي برنامج (MS paint)  وبرنامج (Art Rage) والبرنامج الأكثر استخداماً هو (Photoshop) .

اما المبحث الثالث من الفصل تتناول تطبيقات البرامج الجرافيكية الصورة الرقمية في الرسوم التوضيحية وخلصت الباحثة الى جملة من المؤشرات التي قامت على أساسها بتحديد مجتمع البحث وتحديد انموذج للتحليل، ومن ثم توصلت الباحثة الى مجموعة من النتائج والاستنتاجات والتوصيات والمقترحات، ومن اهم النتائج:

  1. أثرت التقنيات الحديثة على الرسوم التوضيحية بشكل كبير إيجابي مما أدى الى أثراء في العملية الإبداعية للفنان وتقديم ابداعاته بشكل جديد.
  2. تلعب التقنية الرقمية دوراً مهماً في إضفاء جانب جمالي لرسوم التوضيحية للمطبوعات الجرافيكية.

ومن اهم الاستنتاجات:

  1. تعد تقنية انتاج الصور التوضيحية وسيلة معاصرة لإنتاج لوحات فنية لاعتماد على العالم لإنتاج لوحات فنية لاعتماد على العالم الافتراضي لسطح البصرة، اذ تعتمد تقنية الإنتاج على الأدوات (فرش، الوان، باليته ، تأثيرات مضافة ملمس .
  2. ان ظهور الفن الرقمي جاء نتيجة تطور تقنية حديثة ساعدت الفنان على انجاز اعمال من نوع جديد وهي لا تلقي بالمقابل ما تم إنجازه من اعمال تقليديه غير مراحل تطور تقنيات الفن الرقمي، فهو فن جديد وليس فناً بديلاً.

المقاييس

يتم تحميل المقاييس...

المراجع

المصادر :
1. انطونيوس كرم، العرب أمام تحديات التكنولوجيا، المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب، الكويت، ۱۹۸۲.
2. البعلبكي، منير وآخرون: قاموس انكليزي - عربي، دار العلم للملايين، بيروت - لبنان، ۲۰۱۰.
3. الحرازي ، شيرين معتوق : التصوير الجداري المعاصر المرتبط في تكنولوجيا الحديثة كواجهة حضارية للمملكة العربية السعودية ، رسالة دكتوراة غير منشورة ، كلية الاقتصاد المنزلي ، التربية الفنية ، جامعة الملك عبدالعزيز ، جدة ، 2007م
4. الحسن ، غسان عبدالوهاب ، " إيديولوجيا الإخراج الصحفي ، دار أسامة للنشر والتوزيع ، ط1، 2012.
5. الخطيب، أحمد شفيق: معجم المصطلحات العلمية والفنية والهندسية الجديد، مكتبة لبنان، بيروت - لبنان، ط4، ۲۰۰۷.
6. زكريا فؤاد : التفكير العلمي، المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب، الكويت، ۱۹۷۸.
7. الشترتوتي ،سعيد الخوري : اقرب الموارد في فصح العربية والشوارد ، ج1، ب، ت ، 246.
8. العابد ، اماني ناصر ، مفهوم الفن الرقمي ودوره في رفع مستوى التعبير الفني عند الفنان التشكيلي السعودي ، رسالة ماجسير غير منشورة ، كلية التربية ، جامعة الملك سعود، 2010.
9. عبد الحميد ، شاكر : عصر الصورة ، المجلس الوطني للثقافة والفنون والأدب ، الكويت ، 2005.
10. العتبابي ، اشرف احمد : السمات الفنية لمختارات من الفن المعاصر المرتبط بالتكنولوجيا الحديثية ودورها في أثراء التذوق الفني ، رسالة ماجستير ، غير منشور ، كلية التربية الفنية ، جامعة حلوان ، القاهرة.
11. العتبابي ، اشرف احمد : السمات الفنية لمختارات من الفن المعاصر المرتبط بالتكنولوجيا الحديثية ودورها في أثراء التذوق الفني ، رسالة ماجستير ، غير منشور ، كلية التربية الفنية ، جامعة حلوان ، القاهرة.
12. فرانك كليش .. ترجمة حسام الدين زكريا : ثورة الانفوميديا – المجلس الوطني للثقافة والفنون والادب –الكويت -2000م .
13. الفريوي ،علي الحبيب ، مارتن هايدغر : الفن والحقيقة، دار الفارابي، بيروت - لبنان، ط1، ۲۰۰۸.
14. الكناني ،محمد جلوب جبر : حدس الإنجاز في البيئة الإبداعية بين العلم والفن ، جامعة بغداد – كلية الفنون الجميلة ، 2004 ، ص139، نقلاً عن : جميل صلبياً ، المعجم الفلسفي ، دار الكتاب اللبناني ، بيروت.
15. محاضرة ألقيت على طلبة الماجستير ( فنون تشكيلية رسم)، في درس خامات وتقنيات الرسم الحديث بتاريخ ۲۰۰۹ / ۱۱ / ۸ ق.ظ.
16. من موقع http : / / art . wikipedia . org
17. المنجد في الليةغة والإعلام، دار المشرق، بيروت - لبنان، ۱۹۸۹.
18. هيبه ، اسلام محمد ، تحليل المنظومات الرقمية ، المؤسسة للتصميمات الزخرفية المعاصرة كمتطلب للبناء اللوحة لزخرفية ، رسالة دكتوراه غير منشورة ، كلية التربية الفنية ، جامعة حلوان القاهرة، 2007.
19. اليحيانية، فخرية بنت خلفان : موقع التراث في الفن التشكيلي في ظل التحديات الثقافية ،الموتمر العلمي الدولي الأول لكلية الادب والعلوم الاجتماعية ، التحديات الاجتماعية والثقافية واللغوية في العالم العربي حاضرا ومستقبلاَ مسقط –سلطنة عمان ، جامعة السطان قابوس ، مجلد 1،2،4 ديسمبر 2007
20. ينظر : http://www.artrage.com .
21. ينظر: http:// www.adobe.com .
22. ينظر: احمد حسن خميس، فلاتر فوتوشوب وتطبيقاتها العملية، ۲۰۱۰.
• Stephen M.burns-photoshop cs5 trickery& Fx-unite state of america-2011.P.123

منشور

2019-07-16

كيفية الاقتباس

جبر ر. ش. ع. ا. (2019). تقنيات الصورة الرقمية ودورها على الرسوم التوضيحية في الجرافيك الرقمي. لارك, 3(34), 169-184. https://doi.org/10.31185/lark.Vol3.Iss34.1172

إصدار

القسم

فنون