الصحافة المطبوعة ودورها في تحقيق التغيير المجتمعي ورفع وعيه في الشأن السياسي

المؤلفون

  • م. منتظر خالد عبود جامعة واسط كلية الاداب

DOI:

https://doi.org/10.31185/lark.4906

الكلمات المفتاحية:

الصحافة المطبوعة , التغيير المجتمعي , الوعي السياسي، print journalism, societal change, political awareness

الملخص

الملخص

تؤدي الصحافة المطبوعة بمختلف اشكالها ادوارا كبيرة في تحقيق التغيير المجتمعي للكثير من الافراد وللمجتمعات، فالصحافة المطبوعة تسهم في تنمية الوعي الثقافي والمعرفي ومن هذا المنطلق هدفت دراستنا للتعرف على مفهوم "صحافة مطبوعة" والتعمق في بالكشف عن دورها في تغيير مجتمعي ورفع وعيه للشأن السياسي حيث تلخصت مشكلة البحث بتساؤل رئيسي (كيف تساهم الصحافة المكتوبة في إحداث التغير المجتمعي وتنمية وعيه السياسي؟) وقد لجئ الباحث الى استخدام منهج وصفي مسحي حيث يتوافق بنوع الدراسة وطبيعة هذا الموضوع وأهدافه المراد تحقيقها من الدراسة، كانت نتائج الدراسة ما يلي: اوضحت نتائج ان ابرز الدوافع لقراءة الصحافة المكتوبة هي لمعرفة الاخبار والاحداث حيث حصلت على نسبة قدرها 49% من حجم العينة، كما اوضحت النتائج ان الصحف هي ابرز اشكال الصحافة المطبوعة المؤثرة في الواقع السياسي لدى القراء حيث حصلت على نسبة قدرها 61% من حجم العينة، وأظهرت نتائج الدراسة ما تساهم به الصحافة الـمكتوبة في ارتفاع رغبة القراء بمتابعة احداث السياسة حيث حصلت فئة نعم على نسبة قدرها 57% من حجم العينة.

 

الكلمات المفتاحية : الصحافة المطبوعة , التغيير المجتمعي , الوعي السياسي

Abstract:

Print journalism, in its various forms، plays a fundamental role in bringing about societal change, both at the individual and societal levels. Print journalism contributes to the development of cultural and cognitive awareness. From this perspective، our study aimed to define the concept of print journalism and delve deeper into its role in societal change and raising awareness of political affairs.

The research problem is crystallized in the following main question: What is the role of print journalism in achieving societal change and raising awareness of political affairs? In this study، the researcher relied on a descriptive survey approach، as it aligns with the nature of the study، its subject matter، and the objectives it seeks to achieve.

The study reached several conclusions، most notably:

The results showed that the most prominent motivation for reading print journalism is the desire to be informed of news and events، with 49% of the sample agreeing.

The results also showed that newspapers are the most influential form of print journalism on readers' political reality، with 61% of the sample agreeing.

The results revealed that print journalism contributes to increasing readers' desire to follow political events، with 57% of the sample agreeing.

 

Keywords: print journalism, societal change, political awareness

المراجع

المصادر

1) ذوقان عبيدات، البحث العلمي الأدوات والأساليب، الفكر للطباعة عمان،1998, ص68.

2) سمير، محمد حسين، بحوث الإعلام: دراسات بمناهج البحث العلمي في عالم الكتب، القاهرة،1999, ص69.

3) عبد الحميد، محمد، البحث العلمي للدراسات الإعلامية، دار عالم الكتب القاهرة،2000, ص 15.

4) عبود, منتظر خالد , أخلاقيات العمل الصحفي في مواقع التواصل الاجتماعي , (4)16, 436-412 , https://doi.org/10.31185/lark.Vol4.Iss16.3822

5) دويديري، رجاء وحيد، البحث العلمي- الأساسيات النظرية، الممارسات العملية، الفكر المعاصر دمشق،2000, ص 305.

6) عليان، ربحي مصطفى، أساليب ومناهج البحث العلمي، صفاء للنشر عمان، 2004, ص112.

7) سمير، محمد حسين، بحوث الإعلام أسس ومبادئ، القاهرة، 1999, ص 187.

8) أبو زيد، فاروق، مدخل لعلم الصحافة، دار عالم الكتب القاهرة، 2019 ,ص 33-45.

9) عادل فالح عساف، دور الصحافة الإلكترونية بنشر الوعي السياسي عند الطلبة بالجامعة الأردنية، ماجستير بالجامعة الأردنية، الأردن2019.

10) خليل، صابات، الصحافة "رسالة، استعداد، علم، فن"، دار المعارف، القاهرة، 1967,ص18.

11) صالحي عبد الرحمن، فاعلية الإعلان في الصحافة المكتوبة، القاهرة، 2013، ص 12.

12) هلال ناتون، الإعلام الرسمي: الصحافة المكتوبة، دار النهضة، بيروت، لبنان، 2003، ص 43.

13) أديب خضور، الإعلام والأزمات، الرياض، 1994، ص 41.

14) الطنوبي، محمد عمر، التغير الاجتماعي، دار المعارف، القاهرة، مصر،1996, ص 52.

15) الدقس محمد، بين النظرية والتطبيق التغير الاجتماعي، المجدلاوي للنشر بعمان، 1987, ص 15.

16) العسل، إبراهيم، الأسس النظرية والتطبيقية لعلم الاجتماع، مؤسسة الجامعة للدراسات ببيروت، لبنان، 1997,ص 75.

17) بني جابر، جودت، علم النفس الاجتماعي، دار الثقافة بالأردن، 2004,ص 161.

18) محمد صبحي قنوص، دراسات بعلم الاجتماع، النهضة للنشر بالقاهرة، مصر، 2001، ص239.

19) استيتية، دلال ملحس، التغيير الاجتماعي والثقافي بالأردن، 2008,ص 58.

20) الخولي، سناء، التغيير الاجتماعي والتحديث، المعرفة دار الجامعية بالإسكندرية، 2006,ص144.

21) أبو يوسف، إيناس، "الوعي السياسي والانتخابي لدى طلاب الجامعات"، مجلة مصر لبحوث الرأي العام، كلية الإعلام بجامعة القاهرة، مجلد ثاني، عدد2، 2001,ص 72.

22) محي الدين، عبد الحليم، فنون الإعلام وتقنية الاتصال، مصر، 2006، ص 21.

23) الحديدي، منى سعيد، الإعلام والمجتمع، دار مصر لبنان، القاهرة، مصر، 2006, ص175.

Sources

1-Dhuqan Obeidat, Scientific Research Tools and Methods, Al-Fikr Printing, Amman, 1998, p. 68

2-Samir, Muhammad Hussein, Media Research: Studies Using Scientific Research Methods in the World of Books, Cairo, 1999, p. 69

3-Abdul Hamid, Muhammad, Scientific Research for Media Studies, Dar Alam Al-Kutub, Cairo, 2000, p. 15.

4-Abboud, Muntadhar Khalid, Ethics of Journalism on Social Media, (4)16, 436-412, https://doi.org/10.31185/lark.Vol4.Iss16.3822

5-Duwaidiry, Raja Wahid, Scientific Research - Theoretical Basics, Practical Practices, Contemporary Thought, Damascus, 2000, p. 305.

6-Aliyan, Rabhi Mustafa, Methods and Approaches to Scientific Research, Safaa Publishing, Amman, 2004, p. 112.

7-Samir, Muhammad Hussein, Media Research: Foundations and Principles, Cairo, 1999, p. 187.

8-Abu Zaid, Farouk, Introduction to Journalism, Dar Alam Al-Kutub, Cairo, 2019, pp. 33-45.

9-Adel Faleh Assaf, The Role of Electronic Journalism in Spreading Political Awareness among Students at the University of Jordan, MA Thesis, University of Jordan, Jordan, 2019.

10-Khalil, Sabat, Journalism: A Message, Preparation, Science, and Art, Dar Al-Maaref, Cairo, 1967, p. 18.

11-Salihi Abdul Rahman, The Effectiveness of Advertising in the Print Media, Cairo, 2013, p. 12.

12-Hilal Natoun, Official Media: The Print Media, Dar Al-Nahda, Beirut, Lebanon, 2003, p. 43.

13-Adeeb Khaddour, Media and Crises, Riyadh, 1994, p. 41

14-Al-Tanoubi, Muhammad Umar, Social Change, Dar Al-Maaref, Cairo, Egypt, 1996, p. 52.

15-Al-Daqas Muhammad, Between Theory and Practice: Social Change, Al-Majdalawi Publishing, Amman, 1987, p. 15.

16-Al-Asal, Ibrahim, Theoretical and Applied Foundations of Sociology, University Foundation for Studies, Beirut, Lebanon, 1997, p. 75.

17-Bani Jaber, Jawdat, Social Psychology, Dar Al-Thaqafa, Jordan, 2004, p. 161.

18-Muhammad Subhi Qanous, Studies in Sociology, Al-Nahda Publishing, Cairo, Egypt, 2001, p. 239.

19-Istitieh, Dalal Malhas, Social and Cultural Change in Jordan, 2008, p. 58.

20-Al-Kholi, Sanaa, Social Change and Modernization, Dar Al-Ma'rifa, Alexandria University, 2006, p. 144.

21-Abu Youssef, Enas, "Political and Electoral Awareness among University Students," Egypt Journal of Public Opinion Research, Faculty of Mass Communication, Cairo University, Volume 2, Issue 2, 2001, p. 72.

22-Mohi El-Din, Abdel Halim, Media Arts and Communication Technology, Egypt, 2006, p. 21.

23Al-Hadidi, Mona Saeed, Media and Society, Dar Misr Lebanon, Cairo, Egypt, 2006, p. 175.

التنزيلات

منشور

2025-10-01

إصدار

القسم

الاعلام والتواصل الاجتماعي

كيفية الاقتباس

منتظر خالد عبود م. (2025). الصحافة المطبوعة ودورها في تحقيق التغيير المجتمعي ورفع وعيه في الشأن السياسي. لارك, 17(4), 697-675. https://doi.org/10.31185/lark.4906