الإرهاصات الأولى لمفاهيم التعايش السلمي والعدالة الاجتماعية في العراق القديم " إصلاحات الملك أوروكاجينا  إنموذجًا"

المؤلفون

  • م. د. امجاد جميل حمود جامعة واسط/ كلية التربية للعلوم الانسانية

DOI:

https://doi.org/10.31185/lark.4867

الكلمات المفتاحية:

اصلاحات، اوروكاجينا ، لكش، الضرائب، الاصلاح، التسامح

الملخص

   يتسم تطور الحضارة الإنسانية، لا سيما في جانبها الاجتماعي، بالبطء والتدرج، مما يجعل من الصعب تتبّع مراحله أو الوقوف على تحولاته بدقة، ويمكن تشبيهها بالشجرة التي بعد اكتمال نموها تبدو مختلفة تمامًا عن البذرة التي نشأت منها، وقد ابتعدت عنها عبر مراحل عديدة من التغير، ومن الأمثلة البارزة على التحول المفاهيمي ما يُعرف اليوم بـ "التعايش السلمي والعدالة الاجتماعية"، إذ يُخيّل للوهلة الأولى أنها من نتاج الحضارة الأوروبية الحديثة، إلا أن الإرهاصات الأولى والأسس الجوهرية لهذه المفاهيم تعود إلى آلاف السنين، وتحديدًا إلى بلاد سومر، اذ وصلنا  لوح طيني مخروطي الشكل  يعود تاريخه الى مطلع الألف الثالث قبل الميلاد محفوظ بأربع نسخ؛ ربما لأهميته البالغة آنذاك، يتضمن إصلاحات الملك أوروكاجينا، أحد ملوك سلالة لجش، وتُعد هذه الإصلاحات من أقدم الوثائق التي واجهت تحكّم السلطات البيروقراطية، التي بالغت في فرض الضرائب واستغلال موارد البلاد لمصالحها الخاصة، مما انعكس سلبًا على الطبقات الفقيرة في المجتمع.

المراجع

المعجم الوسيط (المجلد 4). (2011). القاهرة: مجمع اللغة العربية.

On the Cultic Aspect of the “Reforms of Urukagina. (2015). Journal of Cuneiform Studies.

D. R. Fraynes. (2008). Presargonic Period (2700–2350 B.C). تأليف Royal Inscriptions of Mesopotamia – Early Period. University of Toronto Press.

I Schrakamp. (2015). Girsu and the Archives of E2-MI2,. Zeitschrift für Assyriologie، 2.

Jerrold S. Cooper. (1983 ). Reconstructing History from Ancient Inscriptions: The Lagash-Umma Border Conflict. تأليف Sources from the Ancient Near East, Vol. 2, Part 1. Undena Publications.

Marc Van De Marc Van De Mieroop. (2007). A History of the Ancient Near East ca. 3000 - 323 BC. Blackwell Publishing.

P. Scheil . (1902). Un poids babylonien. Académie des Inscriptions et Belles-Lettres، 6.

P. Steinkeller. (2007). The Function of the E2-MI2 in Early Dynastic Lagash. Journal of Near Eastern Studies، 66.

RIMA. (1999). III.

T. Jacobsen. (1957). The article you're referring to is Early Political Development in Mesopotamia. journal Zeitschrift für Assyriologie und Vorderasiatische Archäologie.

أ. ف. توملين. (1994). فلاسفة الشرق (المجلد 2). (عبد الحميد سليم، و علي ادهم، المترجمون) القاهرة: دار المعارف.

الحاج رباني. (2003). نظرية في العقد الاجتماعي كتأصيل لحقوق الانسان عند هوبز ولوك وروسو . الجزائر: رسالة ماجستير غير منشورة ،جامعة الجزائر.

السير ليونارد وولي. (1947). وادي الرافدين مهد الحضارة دراسة اجتماعية لسكان العراق في فجر السلالات. (احمد عبد الباقي، المترجمون)

ثوركيد جاكوبسن. (2021). كنوز الظلام: تاريخ الديانة في بلاد ما بين النهرين. (د.شاكر الحاج مخلف، المترجمون) دمشق: دار دموزي للنشر والطبع.

جان جاك روسو. (2013). العقد الاجتماعي. (عادل زعيتر، المترجمون) القاهرة: مؤسسة هنداوي للتعليم.

فوزي رشيد. (1970). اوروكاجينا. بغداد: دار الحرية للطباعة.

فوزي رشيد. (1985). الديانة. تأليف حضارة العراق "ج1". بغداد: دار الحرية للطباعة .

نهاوند علي العلوي. (2017). أفكار في السياسية عند جون لوك. لارك،مجلد 9 عدد 1.

https://doi.org/10.31185/lark.Vol1.Iss24.527 DOI:

سعدون عبد الهادي الامير. (4 4, 2025). مفهوم الانسانية في الفكر العراقي القديم. لارك(مجلد 17 عدد 2/Pt1 (2025 ).

https://doi.org/10.31185/lark.4086 DOI:

فوزي رشيد. (1988). الشرائع. تأليف نخبة من اساتذة التاريخ، العراق في موكب الحضارة "ج1". بغداد: منشورات وزارة الثقافة والاعلام.

رشيد عبد السلام بو خبرة . (يناير , 2018). التعايش السلمي في ضوء القران الكريم. مجلة الدراسات الاسلامية والفكر للبحوث التخصصية، المجلد الرابع، صفحة 216.

سامي شهيد شاكر. (2012). اصل العقد عند اصحاب نظرية العقد الاجتماعي هوبز،لوك،روسو واثرها على الفكر المعاصر. مجلة كلية الاداب.

صبيح ميسموني. (1970). تاريخ العراق القديم. بغداد: مطبعة شفيق.

صموئيل نوح كريمر. (1979). السومريون (تاريخهم وحضارتهم وخصائصهم). (د. فيصل الوائلي، المترجمون) بغداد: دار الغريب للطباعة والنشر.

صموئيل نوح كريمر. (1980). هنا بدأ التاريخ (حول الاصالة في حضارة وادي الرافدين ). (ناجية المراني، المترجمون) بغداد: دار الجاحظ للنشر.

طه باقر. (1986). مقدمة في تاريخ الحضارات القديمة " ج2". بغداد: دار الشؤون الثقافية.

عبد الامير منشد. (تشرين الثاني, 2015). اوروكاجينا الملك المظلوم. مجلة الفنون والآداب وعلوم الانسانيات والاجتماع العدد ،(1).

ف. ف. ستروف. (1986). مسألة تكوين مجتمعات الرق، وتطورها، وانحلالها في الشرق القديم. تأليف جماعة من علماء الاثار السوفيت، العراق القديم (دراسة تحليلية لاحواله الاقتصادية والاجتماعية) (سليم طه التكريتي، المترجمون). بغداد: دار الشؤون الثقافية.

ميشيل فوكو. (2003). يجب الدفاع عن المجتمع. (د. الزواوي بغوره، المترجمون) بيروت: دار الطليعة.

المواقع الإلكترونية :

https://unesdoc.unesco.org/ark:/48223/pf0000259116 -

https://neareast.jhu.edu/directory/jerrold-s-cooper/ -

المصادر العربية مترجمة :

Al-Muʿjam al-Wasīṭ (Vol. 4). (2011). Cairo: Arabic Language Academy.

Tomlin, A. F. (1994). Philosophers of the East (Vol. 2) (ʿAbd al-Ḥamīd Salīm & ʿAlī Adham, Trans.). Cairo: Dār al-Maʿārif.

al-Ḥājj Rabānī. (2003). A Theory of the Social Contract as a Foundation for Human Rights in Hobbes, Locke, and Rousseau. [Unpublished master's thesis]. University of Algiers.

Woolley, L. (1947). Mesopotamia: Cradle of Civilization – A Social Study of Iraq’s Early Dynasties (Aḥmad ʿAbd al-Bāqī, Trans.).

Jacobsen, T. (2021). Treasures of Darkness: A History of Religion in Mesopotamia (Dr. Shākir al-Ḥājj Mukhlif, Trans.). Damascus: Dār Dumuzi.

Rousseau, J.-J. (2013). The Social Contract (ʿĀdil Zuʿaytir, Trans.). Cairo: Hindawi Foundation.

Rashīd, F. (1970). Urukagina. Baghdad: Dār al-Ḥurriyya.

Rashīd, F. (1985). Religion. In The Civilization of Iraq (Vol. 1). Baghdad: Dār al-Ḥurriyya.

Nahāwand ʿAlī al-ʿAlawī. (2019). Thoughts on Politics in John Locke. Lark, (Thought. Lark9, 1) DOI: https://doi.org/10.31185/lark.Vol1.Iss24.527

Saʿdūn ʿAbd al-Hādī al-Amīr. (2025, April 4). The Concept of Humanity in Ancient Iraqi Thought. Lark, 17(2/Pt1

https://doi.org/10.31185/lark.4086 DOI:

Rashīd, F. (1988). Laws. In Iraq in the Procession of Civilization (Vol. 1), authored by a group of history professors. Baghdad: Ministry of Culture and Information.

Rashīd ʿAbd al-Salām Bū Khubrah. (2018, January). Peaceful Coexistence in Light of the Holy Qur’an. Journal of Islamic Studies and Thought for Specialized Research, 4, 216.

Shākir, S. S. (2012). The Origin of the Contract in Social Contract Theory: Hobbes, Locke, Rousseau and Its Impact on Contemporary Thought. Journal of the College of Arts.

Ṣabīḥ Maysmūnī. (1970). Ancient History of Iraq. Baghdad: Shafīq Press.

Kramer, S. N. (1979). The Sumerians: Their History, Civilization, and Characteristics (Dr. Fayṣal al-Wāʾilī, Trans.). Baghdad: Dār al-Gharīb.

Kramer, S. N. (1980). History Begins Here: On the Authenticity of Mesopotamian Civilization (Nājiya al-Marānī, Trans.). Baghdad: Dār al-Jāḥiẓ.

Ṭahā Bāqir. (1986). Introduction to the History of Ancient Civilizations (Vol. 2). Baghdad: Cultural Affairs Publishing.

ʿAbd al-Amīr Munshid. (2015, November). Urukagina: The Wronged King. Journal of Arts, Humanities, and Social Sciences, (1).

Struve, V. V. (1986). The Formation, Development, and Dissolution of Slave Societies in the Ancient East. In Ancient Iraq: An Analytical Study of Its Economic and Social Conditions, authored by Soviet archaeologists (Salīm Ṭahā al-Tikrītī, Trans.). Baghdad: Cultural Affairs Publishing.

Foucault, M. (2003). Society Must Be Defended (Dr. al-Zawwāwī Bughūrah, Trans.). Beirut:

التنزيلات

منشور

2025-10-01

إصدار

القسم

التاريخ وعلم الاثار وتحقيق التراث

كيفية الاقتباس

امجاد جميل حمود م. د. (2025). الإرهاصات الأولى لمفاهيم التعايش السلمي والعدالة الاجتماعية في العراق القديم " إصلاحات الملك أوروكاجينا  إنموذجًا". لارك, 17(4), 437-409. https://doi.org/10.31185/lark.4867