نقد النزعة العلموية في فلسفة فايرابند
DOI:
https://doi.org/10.31185/lark.4746الكلمات المفتاحية:
بول فايرابند، التعددية المنهجية، تفكيك سلطة العلمالملخص
الملخص:
انتقد فايرابند الفكرة الشائعة التي ترى أن العلم محايد ويسير وفق منهج ثابت، وأكّد أن التقدم العلمي لا يحدث دائمًا باتباع القواعد، بل كثيرًا ما يتحقق عندما تُخرق هذه القواعد، لذلك، وشعاره "كل شيء مقبول" لا ينبغي فهمه بوصفه دعوة إلى الفوضى المعرفية، بل تعبيراً عن طبيعة العلم التعددية والمعقدة، كما رفض التمييز الحاد بين العلم وغيره من أشكال المعرفة، معتبرًا أن العلم ليس أفضل منها بطبيعته، بل هو شكل من أشكال التفكير، له تاريخه وظروفه، ومن هنا، فإن نقده للعلموية هو دعوة لإعادة النظر في مكانة العلم، لا بوصفه السلطة الوحيدة للحقيقة، بل كمجال قابل للنقاش والمراجعة مثل غيره.
وانطلاقاً من هذا الفهم يتوجّه نقد فايرابند إلى النزعة العلموية بوصفها انحرافًا في طبيعة العلم، حيث لا يُنظر إليه كمجرد منهج معرفي، بل يحول إلى أيديولوجيا مهيمنة تدعي احتكار الحقيقة وتُقصي سائر أنماط التفكير والمعرفة.
المراجع
المصادر باللغة الانكليزية
Agassi, J. (2014). Popper and His Popular Critics: Thomas Kuhn, Paul Feyerabend and Imre Lakatos. Cham, Heidelberg, New York, Dordrecht, London: Springer.
Agassi, J. (2014). Popper and His Popular Critics: Thomas Kuhn, Paul Feyerabend and Imre Lakatos. Cham, Heidelberg, New York, Dordrecht, Londo: Springer.
Feyerabend, P. (1995). Killing Time: The Autobiography of Paul Feyerabend. Chicago: The University of Chicago Press.
Feyerabend, P. (2016). Philosophy of Nature. Polity Press.
Feyerabend, P. K. (1981). Realism, Rationalism and Scientific Method: Philosophical Papers, Volume 1. Cambridge: Cambridge University Press.
Feyerabend, P. K. (1995). Killing Time: The Autobiography of Paul Feyerabend. Chicago and London: The University of Chicago Press.
Preston, J. (1997). eyerabend: Philosophy, Science and Society. Cambridge: Polity Press.
Preston, J. (n.d.). Feyerabend: Philosophy, Science and Society.
الخولي، يمنى طريف. (2000). فلسفة العلم في القرن العشرين (الأصول- الحصاد- الأفاق المستقبلية). الكويت: سلسلة عالم المعرفة،.
تسيمر، روبرت. (2012). في صحبة الفلاسفة- مدخل لأعمالهم الفلسفية الرائدة، ت: عبد الله أبو هشه، ج2، (ط1). لندن: دار الحكمة.
حسين، علي أحمد. (2025). الموقف من التقنية والعلم بين هابرماس وفيرابند، رسالة ماجستير مقدمة إلى كلية الاداب/ الجامعة المستنصرية، وهي جزء من متطلبات نيل درجة ماجستير اداب في الفلسفة، إشراف: أ.د.كريم حسين الجاف
سميث، بيتر كادفري. (2022). النظرية والواقع مقدمة في فلسفة العلم، ت: علي الحارس (ط1). بيروت: جداول للنشروالترجمة والتوزيع.
عادل، عوض. (2024). الابستمولوجيا بين نسبية فييرابند وموضوعية شالمرز، ( ط1). دار الوفاء لدنيا الطباعة والنشر.
عامري، سامي. (2021). العلموية.. الأدلجة الإلحادية للعلم في الميزان. الكويت: رواسخ.
فيرابند، بول. (2000). العلم في مجتمع حر، ت: السيد نفادي، مراجعة: سمير حنا صادق. لمجلس الأعلى للثقافة،.
فييرابند، بول. (بلا تاريخ). ثلاث محاورات في المعرفة، ترجمة دكتور محمد احمد السيد،. الاسكندرية: منشاة المعارف.
فييرابند، بول. (1996). طغيان العلم، ت: مركز دلائل، مراجعة وتعليق: عبد الله الشهري، (ط1). الرياض: المملكة العربية السعودية،.
فييرابند، بول. (2020). ضد المنهج- النظرية الفوضوية في المعرفة، ت: د.منال محمد خليف ( ط1). بغداد: دار أبكالو.
مجيد، سندس عبد الرسول. (أذار، 2025). الانعطافات الحاسمة في نقد المعرفة العلمية في القرن العشرين (دراسة في فلسفة غاستون باشلار، وكارل بوبر، وتوماس كون) . مجلة اداب المستنصرية، العدد 109، المجلد 49،: الجامعة المستنصرية، كلية الاداب.
مير، أخلاص جواد علي (2024): التعددية الدينية عند الفيلسوف وعالم اللاهوت الإنكليزي جون هاروود هيك (1922-2012)، لارك، المجلد (16)، عدد 2، ج1، 1/4/2024، DOI: https://doi.org/10.31185/lark.Vol1.Iss16.3349
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2025 م.م سندس عبد الرسول مجيد

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.