البودكاست وتأثيره على الشباب العربي - دراسة في الانتشار والتأثيرات الاجتماعية والنفسية
DOI:
https://doi.org/10.31185/lark.4664الكلمات المفتاحية:
البودكاست، سلوك الشباب, وسائل التواصل الرقمي, التغير السلوكي .الملخص
يعد البودكاست من الوسائل الإعلامية الرقمية الحديثة التي شهدت انتشارًا واسعًا في السنوات الأخيرة، خاصة بين فئة الشباب، حيث أصبح وسيلة رئيسية للحصول على المعلومات، الترفيه، والتوجيهات الاجتماعية والثقافية. مع تزايد استخدام الشباب للبودكاست، برزت أهمية فهم تأثيره على سلوكهم، معارفهم، واتجاهاتهم، خاصة أن المحتوى المسموع يملك القدرة على تشكيل القيم والاتجاهات بشكل كبير، نظراً لطبيعته السهلة الوصول والمرنة في الاستخدام.
تُعد الدراسة الحالية محاولة لاستكشاف وتحليل مدى تأثير البودكاست على فئة الشباب في الوطن العربي خلال الفترة من 2020 إلى 2025، من خلال مراجعة الأدبيات الحديثة، وتحليل المحتوى، وجمع بيانات ميدانية. تهدف الدراسة إلى قياس مدى تأثير البودكاست على معارف الشباب وتوجهاتهم، وكذا سلوكهم، مع تحليل الفوائد والتحديات المرتبطة باستخدام هذا الوسيط الإعلامي، مع تقديم تصور استراتيجي لتعظيم الفوائد وتقليل المخاطر.
تسعى الدراسة إلى الإجابة عن التساؤل الرئيسي: ما مدى تأثير البودكاست على سلوك، معارف، وتوجهات الشباب في الدول العربية خلال الفترة من 2020 إلى 2025؟، من خلال فرضيات تتعلق بالعلاقة الإيجابية بين استهلاك البودكاست وتأثيراته على الشخصية، القيم، والمعرفة، مع الأخذ في الاعتبار أن المحتوى الموجه قد يحمل فوائد أو مخاطر، تبعًا لنوعية المحتوى وجودته.
وتُعد الدراسة ذات أهمية علمية وتطبيقية، إذ تسهم في إثراء المعرفة حول تأثير التكنولوجيا الرقمية على سلوكيات الشباب، وتوفر أدوات إرشادية للمختصين وصناع القرار في تصميم استراتيجيات إعلامية وتربوية فعالة، تروج لاستخدام البودكاست بشكل إيجابي، وتحد من مخاطره، بما يتماشى مع متطلبات العصر الرقمي.
المراجع
Sources and references
1. Almalki, S., Alzahrani, A., & Alharbi, S. (2022). The Impact of Podcast Content on Youth Behavior and Attitudes. Journal of Media Studies, 15(3), 45-67.
2. Hamdan, M., Kassem, M., & Nour, S. (2023). Digital Media and Youth Influence: The Role of Podcasts in Shaping Perspectives. International Journal of Communication Research, 28(2), 123-140.
3. Alqahtani, A., & Alzahrani, A. (2021). The Rise of Podcasts and Their Impact on Young Audiences. Arab Journal of Media and Communication, 12(4), 89-105.
4. Saudi Ministry of Culture (2023). Trends in Digital Media Consumption among Youth. Annual Report.
5. Smith, J., & Lee, R. (2022). Effects of Podcast Listening on Knowledge Acquisition among Adolescents. Journal of Youth Studies, 19(1), 77-95.
6. Lee, R. “The Role of Podcasts in Shaping Youth Perspectives in Egypt.” International Journal of Communication Research, vol. 28, no. 2, 2022, pp. 123-140.
7. Hamdan, M., et al. “Podcasts as Educational Tools in Gulf Countries.” Journal of Media and Education, vol. 10, no. 3, 2023, pp. 120-130.
8. Nour, S. “Challenges and Opportunities of Podcast Consumption among Arab Youth.” Arab Media Review, vol. 15, no. 1, 2024, pp. 75-90.
9. United Nations. World Youth Report 2020. United Nations Publications, 2020.
10. Ball-Rokeach, Sandra J., and Melvin L. DeFleur. “A Dependency Model of Mass-Media Effects.” Communication Research, vol. 1, no. 2, 1974, pp. 3–21.
11. Bandura, Albert. “Social Cognitive Theory of Mass Communication.” Media Psychology, vol. 22, no. 1, 2020, pp. 63–80.
12. Lasswell, Harold D. “The Structure and Function of Communication in Society.” The Communication of Ideas, 1948, pp. 37–51.
13. Rokeach, Milton. The Nature of Human Values. Free Press, 2020.
14. Hannon, Virginia. Audio Content and Its Impact on Youths. Digital Media Press, 2021.
15. Shaaban, Ahmed Abdel Karim, Al-Nafzawi, Obaida bin Naji, Qamour, Aida Ali (2025), Independent podcast and its role in promoting community peace, Proceedings of the International Media Conference, Volume 17, Issue 2, Part 3 on 4/1/2025, DOI: https://doi.org/10.31185/lark.4234 .
16. Irani, Maytham, Al-Hassoun, Muhammad Ali (2024), Using Language in Digital Radio Programs (Podcast as a Model), Volume Fifty-Seven, Part Two, DOI: https://doi.org/10.31185/eduj.Vol57.Iss2.4074
١. المالكي، س.، الزهراني، ع.، والحربي، س. (٢٠٢٢). تأثير محتوى البودكاست على سلوكيات واتجاهات الشباب. مجلة دراسات الإعلام، ١٥(٣)، ٤٥-٦٧.
٢. حمدان، م.، قاسم، م.، ونور، س. (٢٠٢٣). الإعلام الرقمي وتأثير الشباب: دور البودكاست في تشكيل وجهات النظر. المجلة الدولية لبحوث الاتصال، ٢٨(٢)، ١٢٣-١٤٠.
٣. القحطاني، ع.، والزهراني، ع. (٢٠٢١). صعود البودكاست وتأثيره على الجمهور الشاب. المجلة العربية للإعلام والاتصال، ١٢(٤)، ٨٩-١٠٥.
٤. وزارة الثقافة السعودية (٢٠٢٣). اتجاهات استهلاك الإعلام الرقمي بين الشباب. التقرير السنوي. ٥. سميث، ج.، ولي، ر. (٢٠٢٢). آثار الاستماع إلى البودكاست على اكتساب المعرفة لدى المراهقين. مجلة دراسات الشباب، ١٩(١)، ٧٧-٩٥.
٦. لي، ر. "دور البودكاست في تشكيل وجهات نظر الشباب في مصر". المجلة الدولية لبحوث الاتصال، المجلد ٢٨، العدد ٢، ٢٠٢٢، الصفحات ١٢٣-١٤٠.
٧. حمدان، م.، وآخرون. "البودكاست كأدوات تعليمية في دول الخليج". مجلة الإعلام والتعليم، المجلد ١٠، العدد ٣، ٢٠٢٣، الصفحات ١٢٠-١٣٠.
٨. نور، س. "تحديات وفرص استهلاك البودكاست بين الشباب العربي". مراجعة الإعلام العربي، المجلد ١٥، العدد ١، ٢٠٢٤، الصفحات ٧٥-٩٠. ٩. الأمم المتحدة. تقرير الشباب العالمي ٢٠٢٠. منشورات الأمم المتحدة، ٢٠٢٠.
١٠. بول-روكيتش، ساندرا ج.، وميلفن ل. ديفلور. "نموذج تبعية لتأثيرات وسائل الإعلام الجماهيرية". أبحاث الاتصالات، المجلد ١، العدد ٢، ١٩٧٤، الصفحات ٣-٢١.
١١. باندورا، ألبرت. "النظرية المعرفية الاجتماعية للاتصال الجماهيري". علم نفس الإعلام، المجلد ٢٢، العدد ١، ٢٠٢٠، الصفحات ٦٣-٨٠.
١٢. لاسويل، هارولد د. "بنية ووظيفة الاتصال في المجتمع". تواصل الأفكار، ١٩٤٨، الصفحات ٣٧-٥١.
١٣. روكيتش، ميلتون. طبيعة القيم الإنسانية. دار النشر الحرة، ٢٠٢٠.
١٤. هانون، فيرجينيا. المحتوى الصوتي وأثره على الشباب. دار الصحافة الرقمية للإعلام، 2021.
15- شعبان، احمد عبدالكريم، النفزاوي، عبيدة بن ناجي، قمور، عائدة علي (2025)، البودكاست المستقل ودوره في تعزيز السلام المجتمعي، وقائع مؤتمر الاعلام الدولي، المجلد 17، العدد2، الجزء 3 في 1/4/2025، DOI: https://doi.org/10.31185/lark.4234
16- ايراني، ميثم، الحسون، محمد علي (2024)، توظيف اللغة في البرامج الاذاعية الرقمية (بودكاست انموذجاً)، المجلد السابع والخمسون، الجزء الثاني، DOI: https://doi.org/10.31185/eduj.Vol57.Iss2.4074
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2025 م. م. ألينا علي عودة

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.