وحشي بين التاريخ والرمز سيميائية الشخصية الدرامية في مسرحية(الحسين ثائراً)
DOI:
https://doi.org/10.31185/lark.4658الكلمات المفتاحية:
وحشي- الرمز- الشخصية الدرامية- الحسين ثائراالملخص
تقوم هذه الدراسة على الجانب النظري الذي يعتمد على المفاهيم والمصطلحات الاساسية التي لها علاقة بالبحث، والجانب التطبيقي الذي يتشكل في دراسة سيميائية شخصية وحشي في مسرحية (الحسين ثائراً) للكاتب عبد الرحمن الشرقاوي، من حيث دور الشخصية الروائية وتطورها، ومحاولة الوقوف على ابعاد تلك الشخصية ومدلولاتها، ويهدف البحث إلى التعرف على العلامات والدلالات السيميائية لشخصية وحشي، والكشف عن طبيعة العلاقة التي تربط اسم ولون الشخصية بسلوكها، ومعرفة مدى تجانس ذلك مع دور الشخصية. وكيف تجسدت دلالاتها عن طريق تقديم الشخصية داخل المسرحية، واعتمدت الدراسة على المنهج السيميائي، والذي من آلياته التحليل والوصف، وتوصلت الدراسة إلى عدد من النتائج أهمها: إن اختيار شخصية وحشي لم يأتي اعتباطاً من الكاتب بل قصدياً، حيث عمد إلى اختيار شخصية تتسم باسم ولون معين بدقة وعناية فائقتين، البست الشخصية محدداتها التي ارادها. وأن الدمج بين المسرح والتاريخ يجعل من الشخصية سبيل لإدراك تعقيدات النفس البشرية في مواجهة الأحداث التاريخية.
المراجع
القرآن الكريم :
• ابن منظور (1981)، لسان العرب، تحقيق: عبد الله علي الكبير، محمد أحمد، هاشم محمد الشاذلي، مادة (سوم) مج 3، ج 24 ، دار المعارف، القاهرة.
• بشير، فارس.(1952)، سر الزخرفة الإسلامية، مطبعة المعهد الفرنسي للأثار الشرقية، القاهرة.
• بنكراد، سعيد(د.ت)، السيميائيات مفاهيمها و تطبيقاتها ، منشورات الزمن ،مطبعة النجاح الجديدة، الدار البيضاء، المغرب.
• بوعزة، محمد .(2010)، تحليل النص السردي، تقنيات ومفاهيم، الجزائر، منشورات الاختلاف، ط1.
• ت. إس. إليوت، الشعر والشعراء، ترجمة سهير القلماوي، مكتبة الأنجلو.
• الحلواني ، عامر(2005)، في القراءة السيميائية، مطبعة التسفير الفني، تونس، ط1.
• الخطيب، علي عز الدين (2011)، الصورة البصرية في شعر العميان في الأندلس الأعمى التطيلي أنموذجاً. لارك. 4(2)،. https://doi.org/10.31185/lark.Vol1.Iss8.90264-39
• خليل، ابراهيم(2003)، النقد الادبي الحديث من المحاكاة الى التفكيك، دار المسيرة، الاردن، ط1.
• درابسة، محمود(2003)، مفاهيم في الشعرية، دراسات في النقد العربي القديم، مؤسسة حمادة، الاردن.
• الرازي، محمد بن أبي بكر.(1983) مختار الصحاح، دراسة الرسالة، الكويت.
• رستم، منى رزاق (2024)، الشخصية في رواية(خمسة اصوات) لغائب طعمة فرمان(1967)، لارك. https://doi.org/10.31185/lark.Vol4.Iss16.3818
• الزبيدي، محمد مرتضى(2001)، معجم تاج العروس، تحقيق: مجموعة من المحققين، دار الهداية، القاهرة.
• زعرب، صبيحة.(2006) جماليات السرد في الخطاب الروائي، الأردن، دار مجدلاوي، ط1.
• س. موريه(1986)، الشعر العربي الحديث، ترجمة: شفيع السيد، دار الفكر العربي، القاهرة.
• السعدي، عبد الرحمن(2009) ، تيسير الكريم الرحمان في تفسير كلام المنان، تحقيق عبد الرحمان بن ملا اللويحق، دار الإمام مالك، الجزائر، ط1
• سماعيلي، مريم،(2018)، قراءة سيميائية في مسرحية رجال إمارة الضاد بنعيسى البوحلي، رسالة ماجستير، كلية الآداب واللغات، جامعة العربي بن مهيدي، أم البواقي، الجزائر.
• الشرقاوي، عبد الرحمن ( 1969)، مسرحية الحسين ثائراً، ط مطابع روز اليوسف، القاهرة.
• صالح، ضاري مظهر.(2012)، دلالة اللون في القران والفكر الصوفي، دار الزمان للطباعة والنشر والتوزيع، ط1، دمشق.
• الصمد، واضح (1998)، ديوان النابغة الجعدي، ط1، دار صادر، بيروت، لبنان.
• الطبري، محمد بن جرير(1993)، تاريخ الامم والملوك، تحقيق: محمد أبو الفضل إبراهيم، بيروت، دار الكتب العلمية.
• عبد الفتاح الحموز، عبد الفتاح(2011)، سيميائية التواصل والتفاهم في التراث العربي القديم، دار جرير للنشر والتوزيع، عمان، الأردن.
• عمر، أحمد مختار.(1999) اللغة واللون، القاهرة، عالم الكتب للنشر والتوزيع، ط2 .
• عناني، محمد(1997)،المصطلحات الادبية الحديثة، الشركة المصرية للنشر،القاهرة، ط2.
• القاضي، عبد المنعم زكريا.(2009). البنية السردية في الرواية، دراسة في ثلاثية خيري شبلي (الأماني لأبي علي حسن) ط1، عين للدراسات والبحوث الإنسانية والاجتماعية للنشر والتوزيع، ط1.
• مرتاض، عبد الملك(2010)، نظرية النص الأدبي، دار هومه، الجزائر، ط 2.
• ميشال آريفيه وآخرون(1990)، السيميائية اصولها وقواعدها، تحقيق: رشيد بنمالك، منشورات الاختلاف، الجزائر.
Sources and references
. .The HOLY QURAN
Al-Khatib, Ali Ezz El-Din, (2011). The Visual Image in the Poetry of the Blind in Andalusia: The Blind Tudeli as a Model, Lark, 4(2), 39-64. https://doi.org/10.31185/lark.Vol1.Iss8.902
Rustam, M. R. (2024). Characterization in the novel Five Voices by Ghā’ib Tu‘ma Farmān (1967). LARK Journal for Philosophy, Linguistics and Social Sciences, *16*(4), Article 3818. https://doi.org/10.31185/lark.Vol4.Iss16.3818
• Al-Ḥalwānī, ʿĀmir. (2005). Fī al-Qirāʾa al-Sīmiyāʾiyya [On Semiotic Reading] (1st ed.). Tunis: Matbaʿat al-Tasfīr al-Fannī.
• Al-Ḥamūz, ʿAbd al-Fattāḥ. (2011). Sīmiyāʾiyyat al-Tawāṣul wa al-Tafāhum fī al-Turāth al-ʿArabī al-Qadīm [Semiotics of Communication and Understanding in Ancient Arabic Heritage]. Jordan: Dār Jarīr.
• Al-Qāḍī, ʿAbd al-Munʿim Zakariyyā. (2009). Al-Bunya al-Sardiyya fī al-Riwāya: Dirāsa fī Thulāthiyyat Khayrī Shiblī (Al-Amanī li-Abī ʿAlī Ḥasan) [Narrative Structure in the Novel: A Study of Khayrī Shiblī’s Trilogy (Al-Amanī li-Abī ʿAlī Ḥasan)] (1st ed.). Egypt: ʿAyn lil-Dirāsāt wa al-Buḥūth al-Insāniyya wa al-Ijtimāʿiyya.
• Al-Rāzī, Muḥammad ibn Abī Bakr. (1983). Mukhtār al-Ṣiḥāḥ [Selected Correct Usages]. Kuwait: Dār al-Risāla.
• Al-Saʿdī, ʿAbd al-Raḥmān. (2009). Taysīr al-Karīm al-Raḥmān fī Tafsīr Kalām al-Mannān [Facilitating the Most Merciful in Interpreting the Words of the Bestower]. Edited by ʿAbd al-Raḥmān ibn Mullā al-Luwayḥiq. Algeria: Dār al-Imām Mālik.
• Al-Ṣamad, Wāḍiḥ. (1998). Dīwān al-Nābigha al-Jaʿdī [The Diwan of al-Nābigha al-Jaʿdī] (1st ed.). Beirut: Dār Ṣādir.
• Al-Sharqāwī, ʿAbd al-Raḥmān. (1969). Masraḥiyyat al-Ḥusayn Thāʾiran [The Play Al-Hussein Tha’iran]. Cairo: Maṭābiʿ Rūz al-Yūsuf.
• Al-Ṭabarī, Muḥammad ibn Jarīr. (1993). Tārīkh al-Umam wa al-Mulūk [History of Nations and Kings]. Edited by Muḥammad Abū al-Faḍl Ibrāhīm. Beirut: Dār al-Kutub al-ʿIlmiyya.
• Al-Zabīdī, Muḥammad Murtaḍā. (2001). Tāj al-ʿArūs [The Bride’s Crown]. Edited by a group of researchers. Cairo: Dār al-Hidāya.
• ʿAnānī, Muḥammad. (1997). Al-Muṣṭalaḥāt al-Adabiyya al-Ḥadītha [Modern Literary Terms] (2nd ed.). Cairo: Al-Sharika al-Miṣriyya lil-Nashr.
• Arrivé, Michel, et al. (1990). Al-Sīmiyāʾiyya: Uṣūluhā wa Qawāʿiduhā [Semiotics: Origins and Rules]. Edited by Rashīd Binmālik. Algeria: Manshūrāt al-Ikhtilāf.
• Bashīr, Fāris. (1952). Sirr al-Zakhrafa al-Islāmiyya [The Secret of Islamic Decoration]. Cairo: Matbaʿat al-Maʿhad al-Faransī lil-Āthār al-Sharqiyya.
• Benkrad, Saʿīd. (n.d.). Al-Sīmiyāʾiyyāt: Mafāhīmuhā wa Taṭbīqātuhā [Semiotics: Concepts and Applications]. Casablanca: Manshūrāt al-Zaman, Matbaʿat al-Najāḥ al-Jadīda.
• Bouazza, Muḥammad. (2010). Taḥlīl al-Naṣṣ al-Sardī: Tikniyyāt wa Mafāhīm [Analysis of Narrative Text: Techniques and Concepts] (1st ed.). Algeria: Manshūrāt al-Ikhtilāf.
• Darābsa, Maḥmūd. (2003). Mafāhīm fī al-Shiʿriyya: Dirāsāt fī al-Naqd al-ʿArabī al-Qadīm [Concepts in Poetics: Studies in Classical Arabic Criticism]. Jordan: Muʾassasat Ḥamāda.
• Eliot, T. S. (n.d.). Al-Shiʿr wa al-Shuʿarāʾ [Poetry and Poets]. Translated by Suhayr al-Qalamāwī. Cairo: Maktabat al-Anglo.
• Ibn Manẓūr. (1981). Lisān al-ʿArab (Vol. 3, Part 24). Edited by ʿAbd Allāh ʿAlī al-Kabīr, Muḥammad Aḥmad, & Hāshim Muḥammad al-Shādhilī. Cairo: Dār al-Maʿārif.
• Khalīl, Ibrāhīm. (2003). Al-Naqd al-Adabī al-Ḥadīth min al-Muḥākāh ilā al-Tafkīk [Modern Literary Criticism from Mimesis to Deconstruction] (1st ed.). Jordan: Dār al-Masīra.
• Moreh, S. (1986). Al-Shiʿr al-ʿArabī al-Ḥadīth [Modern Arabic Poetry]. Translated by Shafīʿ al-Sayyid. Cairo: Dār al-Fikr al-ʿArabī.
• Murtāḍ, ʿAbd al-Malik. (2010). Naẓariyyat al-Naṣṣ al-Adabī [Theory of Literary Text] (2nd ed.). Algeria: Dār Hūma.
• Ṣāliḥ, Ḍāriʿ Maẓhar. (2012). Dalālat al-Lawn fī al-Qurʾān wa al-Fikr al-Ṣūfī [The Significance of Color in the Quran and Sufi Thought] (1st ed.). Damascus: Dār al-Zamān.
• Samaīli, Maryam. (2018). Qirāʾa Sīmiyāʾiyya fī Masraḥiyyat Rijāl Imārat al-Ḍād li-Buḥlīyya [A Semiotic Reading of the Play Rijāl Imārat al-Ḍād by Buḥlīyya] (Master’s thesis). Faculty of Arts and Languages, University of Arabi Ben M’hidi, Oum El Bouaghi, Algeria.
• ʿUmar, Aḥmad Mukhtār. (1999). Al-Lugha wa al-Lawn [Language and Color] (2nd ed.). Cairo: ʿĀlam al-Kutub.
• Zaʿrūb, Ṣabīḥa. (2006). Jamāliyyāt al-Sard fī al-Khiṭāb al-Riwāʾī [Aesthetics of Narration in the Novelistic Discourse] (1st ed.). Jordan: Dār Majdalawī.
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2025 الباحث: مشرق شعبان مظلوم

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.