التحصين الأسري والإرشاد المدرسي: ثنائية التكامل والاستدامة /دراسة اجتماعية ميدانية في مدارس بغداد
DOI:
https://doi.org/10.31185/lark.4636الكلمات المفتاحية:
التحصين الاسري ، التفكك الاسري، مرحلة المراهقة المتوسطة، الارشاد، المرشد المدرسيالملخص
تعد الأسرة الأساس الذي يقوم عليه المجتمع، فهي بمثابة مدرسة لتنشئة الأبناء ومصدر للسعادة والأمان، فضلًا عن أثرها في تعزيز الصحة النفسية والعقلية والجسدية. كما تسهم بنشر قيم الرحمة والمودة واحترام المسنين وتقديرهم. فضلًا إلى ذلك، تُعد الأسرة حصنًا يحمي أفراد المجتمع من المخدرات والإدمان، وهي المركز الرئيسي لإعداد جيل جديد مليء بالطاقة والحيوية، لكن لسوء الحظ، تعاني الأسرة اليوم من هجمات شديدة، اذ تعرضت لاعتداءات مادية واستغلال جنسي، مما أدى إلى تفككها وانقسامها. ويصعب فهم الأسباب وراء ذلك، ولكن وسائل الإعلام غير المسؤولة، والقنوات الإباحية، والتواصل غير المنضبط عبر الإنترنت، وتعرضت العائلات لتحديات خارجية، مع تحديات داخلية مثلًا الافتقار الى الثقافة و العديد من المشاكل وحدوث حالات الطلاق التعسفي، و التدخل الخارجي، و العنف والخيانة، والتحديات الخارجية مثل: المشاكل الجنسية والعادات الصارخة للزواج المبكر، وخلق نوع جديد من الزواج غير الشرعي، والادمان والمخدرات و التحرش و الاغتصاب و الإجهاض والعديد من الامراض العقلية والضياع للشباب، وانتشار الجريمة، وتشريد الأطفال مما يسبب في انهيار الاسرة، وسوء المعاملة مع المسنين . وبما ان التغيرات والتحديات الاجتماعية التي شهدها القرن الحادي والعشرون تفرض اهتماما متزايدا بالخدمات الارشادية في المدارس. تم إجراء هذا البحث بهدف التعرف على دور الإرشاد المدرسي ووسائل الوقاية والتحصين التي يمكن أن تتبناها الأسرة لمواجهة التحديات والهجمات المختلفة. وقد تم التركيز على أهمية القيم والأخلاق، فضلًا إلى توفير مرشدين تربويين متخصصين يمتلكون المهارات اللازمة لدعم الطلاب. كما تم اقتراح إنشاء وسائل إعلام هادفة، وتثقيف الزوجين بحقوقهما وواجباتهما وفن التعامل بينهما من منظور الطلاب. وتكونت عينة الدراسة من 200 من أولياء أمور الطلاب، وتم استخدام مقياس الاتجاهات نحو التفكك الأسري. واعتمدت الباحثة على التكرارات والنسب المئوية في المعالجة الإحصائية، وأظهرت نتائج البحث ما يلي:
1. أظهرت النتائج أن المشكلات السلوكية مثل التمرد والعناد لدى المراهقين تعود بشكل رئيسي إلى الحرمان الأسري، والذي يتمثل بفقدان أحد الوالدين أو كليهما.
2. كشفت الدراسة أن التعاون بين الأسرة والمدرسة يعزز النتائج الإيجابية، مثل تحسين سلوك الطلاب داخل الفصل وزيادة وعي الأهالي بأدوارهم التربوية .
المراجع
المصادر العربية
1. احمد العبيدي، زهراء حسين، دور الحماية الاسرية في الوقاية من التفكك الاجتماعي دراسة ميدانية مجلة لارك للعلوم الإنسانية،جامعة واسط، 12 (4) 2023،ص75.
2. أحمد عبد الخالق "علم نفس النمو: من الطفولة إلى المراهقة، دار الشروق للنشر والتوزيع، القاهرة، مصر،2015.
3. احمد عبدالله،الاسرة المتماسكة اسسس البناء والحماية،دار الشروق للنشر والتوزيع،مصر، القاهرة،2015.
4. احمد محمود الجبوري، التحصين الأسري" الأسس والاستراتيجيات، في العالم المعاصر،دار المنهج للنشر والتوزيع،ط1، بغداد، العراق، 2015.
5. أنور عبد العزيز، عيسى محمد المحتسب، المهارات الارشادية وعلاقتها ببعض المتغيرات لدى المرشدين والمرشدات، مجلة كلية التربيةـ عين شمس،1(36)، مصر،2012،.
6. حامدعبد السلام زهران،التوجيه والإرشاد النفسية نظره شاملة،مجلة الارشاد النفسي،عدد 2، مجلد 2،2018.
7. خالد بن عبدالله القاسم، التحصين الأسري: وقاية الأسرة من الانحرافات الفكرية والسلوكية، رؤية شاملة حول كيفية حماية الأسرة وتعزيز قيمها في ظل التحديات المعاصرة،ط1، المملكة العربية السعودية، 2016.
8. عبدالله بن محمد الفوزان،التفكك الاسري في المجتمع السعودي،دار المريخ للنشر،ط1، المملكة العربية السعودية،2015.
9. علي عبد الحسين،علم الاجتماع الاسري، مجلة كلية الاداب،عدد1،مجلد 2،بغداد،العراق،2003.
10. علي عبد الحسين العكيلي، الارشاد التربوي بين النظرية والتطبيق،دار الكتب والوثائق العراقية،بغداد، 2018.
11. علي عبد الوهاب محمد،الأسرة والتفكك الأسري،لفهم ظاهرة التفكك الأسري من منظور اجتماعي ونفسي، دار الفكر العربي،القاهرة،مصر،2010.
12. علياء كاظم الخفاجي،حسنين عبدالله الساعدي،الحماية الاسرية واثرها في الحد من العنف المجتمعي دراسة تحليلية في محافظة واسط،15(3)، 2022،.
13. محمد بن عبدالله السعيد، التفكك الاسري أسبابه واثاره وعلاجه،دار الزهراء للنشر والتوزيع،الرياض،المملكة العربية السعودية، 2020.
14. محمد عبد الرحمن العتيبي،الإرشاد الطلابي في المؤسسات التعليمية، الرياض،دار الشروق للنشر، المملكة العربية السعودية،2018.
15. محمد عبد الرحمن العريفي،التفكك الاسري أسبابه واثاره وطرق الوقاية،دار النشر الدولية،الرياض، المملكة العربية السعودية،2018 .
16. محمد محروس الشناوي،الارشاد المدرسي : الأسس النظرية،دار المريخ للنشر، الرياض،المملكة العربية السعودية،2015،.
17. محمد مصطفى زيدان، التوجيه والإرشاد التربوي: النظرية والتطبيق، دار الفكر العربي،مصر، القاهرة، 2015.
الرسائل والاطاريح
1. سعاد عبدالله محمد، فاعلية برنامج إرشادي لتنمية التحصين الأسري لدى أمهات الأطفال ذوي الإعاقة العقلية، رسالة ماجستير، كلية التربية،جامعة الأزهر،مصر، القاهرة،2018.
2. فاطمة محمود عبد الرحمن. "أثر برنامج إرشادي لتنمية التحصين الأسري على التوافق النفسي لدى طلاب المرحلة الإعدادية، رسالة ماجستير،كلية التربية، جامعة عين شمس -، مصر، القاهرة،2020.
3. محمد أحمد حسين. دور الإرشاد المدرسي في تعزيز التحصين الأسري لدى طلاب المرحلة الثانوية،، أطروحة دكتوراه، كلية العلوم التربوية، جامعة القاهرة، مصر، 2019.
المصادر الأجنبية
1. (Johnson, L The effectiveness of school counseling in enhancing family resilience: a quantitative study Journal of Educational Psychology, Vol. 45, Issue2020
2. Gilmore, The Perceptions of Mississippi Secondary School Counselors and School Administrators Regarding the Role of School Counselors in Dropout Prevention". the Degree of Doctor of Philosophy, 140. The University of Southern Mississippi S. C. (2015)
3. John D. Smith) Family Strengthening and School Counseling: A Comprehensive Approach to Student Well-being University of California, Berkeley 2018.
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2025 الباحثة: افتخار عبد الرزاق

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.