تحقيق في استخدام تطبيقات تعلم اللغة المدعومة بالهواتف المحمولة (MALL) من قبل طلبة اللغة الإنجليزية لغةً أجنبية في الجامعة

المؤلفون

  • م. م. التفات نعمة عذيب وزاره التربية / المديرية العامة لتربيه واسط

DOI:

https://doi.org/10.31185/lark.4632

الكلمات المفتاحية:

تعلم اللغة المدعوم بالهواتف المحمولة، تطبيقات MALL، طلبة اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية، تقنيات تعلم اللغة، التعليم العالي، جامعة واسط.

الملخص

الملخص

يتناول هذا البحث تبنّي طلبة اللغة الإنجليزية لغةً أجنبية في الجامعة لتطبيقات تعلم اللغة المدعومة بالهواتف المحمولة (MALL)، استجابةً للتزايد المستمر في استخدام تقنيات الهواتف المحمولة في مجال تعلم اللغات. فعلى الرغم من ادعاء العديد من تطبيقات MALL قدرتها على تسهيل تعلم اللغة، إلا أن مدى تبنّيها وتأثيرها الفعلي في أوساط طلبة الجامعات لا يزال بحاجة إلى مزيد من الدراسة، لا سيما في البيئات التي لا يتخصص فيها الطلبة باللغة الإنجليزية. وقد هدفت هذه الدراسة إلى استكشاف كيفية استخدام طلبة قسم الفلسفة في كلية الآداب – جامعة واسط – لتطبيقات MALL في دعم تعلم اللغة الإنجليزية. وقد تم استخدام استبيان معد مسبقًا لجمع بيانات كمية ونوعية تتعلق بأنماط الاستخدام، والمزايا المتصورة، والعيوب، وذلك من عينة قصدية مكونة من 30 طالبًا جامعيًا. وأظهرت النتائج أن الطلبة يستخدمون تطبيقات MALL بشكل أساسي لاكتساب المفردات وتدريب مهارة الاستماع، مشيرين إلى المرونة وسهولة الوصول كأهم المزايا، في حين تمثلت أبرز التحديات في محدودية محتوى التطبيقات وضعف التفاعل فيها. وتسلط الدراسة الضوء على إمكانات تطبيقاتMALL في دعم التعليم الرسمي للغة، مع التأكيد على الحاجة إلى تصميم أكثر فاعلية لهذه التطبيقات ودمجها بشكل مدروس ضمن المناهج التعليمية

المراجع

⋅ Al-Obaydi, L. H., &Bataineh, R. F. (2015). The feasibility of MALL in the Iraqi EFL context: A preliminary study. International Journal of Education and Development Using Information and Communication Technology, 11(2), 120–137.

⋅ Alamer, A., &Alkhateeb, A. (2021). The use of mobile-assisted language learning (MALL) applications for English language learning: A review of the literature. International Journal of Emerging Technologies in Learning, 16(14), 236–252.

⋅ Ali, W., Khalid, N., & Musa, R. (2021). E-learning in Iraq during COVID-19: Challenges and solutions. Education and Information Technologies, 26(5), 5321–5338.

⋅ Alrasheedi, M., Capretz, L. F., &Raza, A. (2015). A systematic review of the critical factors for success of mobile learning in higher education (university students’ perspective). Journal of Educational Computing Research, 52(2), 257–276.

⋅ Burston, J. (2015). Twenty years of MALL project implementation: A meta-analysis of learning outcomes. ReCALL, 27(1), 4–20.

⋅ Chen, C.-M. (2013). Effects of personalized learning paths on learners’ achievement and self-efficacy in mobile learning. Educational Technology & Society, 16(3), 140–150.

⋅ Chen, X.-B. (2013). Tablets for informal language learning: Student usage and attitudes. Language Learning & Technology, 17(1), 20–36.

⋅ Chiu, T. K. F. (2013). Computer-assisted second language vocabulary instruction: A meta-analysis. British Journal of Educational Technology, 44(2), E52–E56.

⋅ Davis, F. D. (1989). Perceived usefulness, perceived ease of use, and user acceptance of information technology. MIS Quarterly, 13(3), 319–340.

⋅ Duman, G., Orhon, G., &Gedik, N. (2015). Research trends in mobile assisted language learning from 2000 to 2012. ReCALL, 27(2), 197–216.

⋅ Gafni, R., Achituv, D. B., &Rachmani, G. (2017). Learning foreign languages using mobile applications. Journal of Information Technology Education: Innovations in Practice, 16, 301–317.

⋅ Godwin-Jones, R. (2011). Emerging technologies: Mobile apps for language learning. Language Learning & Technology, 15(2), 2–11.

⋅ Hockly, N. (2013). Designer learning: The teacher as designer of mobile-based classroom learning experiences. TESL-EJ, 17(4), 1–14.

⋅ Hockly, N. (2013). Mobile learning. ELT Journal, 67(1), 80–84.

⋅ Hsu, L., &Ching, Y. H. (2013). Mobile app design for teaching and learning: Educators’ experiences in an online graduate course. The International Review of Research in Open and Distributed Learning, 14(4), 117–139.

⋅ Kim, H. S., & Kwon, Y. M. (2012). Exploring smartphone applications for effective mobile-assisted language learning. Multimedia-Assisted Language Learning, 15(1), 31–57.

⋅ Kukulska-Hulme, A. (2020). Mobile-assisted language learning [MALL]: Current state of the art. In F. M. Hult (Ed.), The Handbook of Educational Linguistics (pp. 351–364). Wiley.

⋅ Kukulska-Hulme, A., & Shield, L. (2008). An overview of mobile assisted language learning: From content delivery to supported collaboration and interaction. ReCALL, 20(3), 271–289.

⋅ Lai, C. (2016). Autonomous language learning with technology: Beyond the classroom. Bloomsbury.

⋅ Lai, C., &Gu, M. (2011). Self-regulated out-of-class language learning with technology. Computer Assisted Language Learning, 24(4), 317–335.

⋅ Lan, Y.-J., Sung, Y.-T., & Chang, K.-E. (2015). Mobile-device-supported peer-assisted learning: The impact of reading annotation sharing on L2 English reading comprehension. Language Learning & Technology, 19(3), 35–56.

⋅ Li, Z., &Hegelheimer, V. (2013). Mobile-assisted grammar exercises: Effects on self-editing in L2 writing. Language Learning & Technology, 17(3), 135–156.

⋅ Lin, T.-B., & Lin, Y.-T. (2019). The effect of personalized mobile-assisted language learning on English learners’ oral proficiency. International Journal of Mobile Learning and Organisation, 13(2), 107–124.

⋅ Park, Y., & Slater, T. F. (2014). A typology of tasks for mobile-assisted language learning. ReCALL, 26(3), 316–332.

⋅ Pew Research Center. (2023). Mobile fact sheet. https://www.pewresearch.org

⋅ Reinders, H., & Benson, P. (2017). Research agenda: Language learning beyond the classroom. Language Teaching, 50(4), 561–578.

⋅ Reinders, H., &Pegrum, M. (2017). Supporting language learning on the move: An evaluative framework for mobile language learning resources. TESOL Quarterly, 51(1), 218–231.

⋅ Rosell-Aguilar, F. (2018). State of the app: A taxonomy and framework for evaluating language learning mobile applications. CALICO Journal, 35(2), 243–258.

⋅ Steel, C. H., & Levy, M. (2013). Language students and their technologies: Charting the evolution 2006–2011. ReCALL, 25(3), 306–320.

⋅ Stockwell, G. (2010). Using mobile phones for vocabulary activities: Examining the effect of the platform. Language Learning & Technology, 14(2), 95–110.

⋅ Stockwell, G., & Hubbard, P. (2013). Some emerging principles for mobile-assisted language learning. Monterey Symposium, 1–15.

⋅ Traxler, J. (2009). Learning in a mobile age. International Journal of Mobile and Blended Learning, 1(1), 1–12.

⋅ Traxler, J. (2016). Mobile learning: Reflections on trends and challenges. Distance Education, 37(2), 221–237.

⋅ Viberg, O., &Grönlund, Å. (2013). Cross-cultural analysis of users’ attitudes toward the use of mobile devices in second and foreign language learning in higher education: A case from Sweden and China. Computers & Education, 69, 169–180.

⋅ Zhang, R., Zou, D., &Xie, H. (2021). Mobile-assisted listening tasks in English as a foreign language (EFL) learning: Investigating technology acceptance and learner engagement. Computer Assisted Language Learning, 1–28.

⋅ Zhang, R., Zou, D., &Xie, H. (2021). Mobile-assisted vocabulary learning: Investigating effects on learning performance and cognitive load. Computer Assisted Language Learning, 34(5–6), 653–675.

التنزيلات

منشور

2025-10-01

إصدار

القسم

اللغات الغربية وادابها

كيفية الاقتباس

التفات نعمة عذيب م. م. (2025). تحقيق في استخدام تطبيقات تعلم اللغة المدعومة بالهواتف المحمولة (MALL) من قبل طلبة اللغة الإنجليزية لغةً أجنبية في الجامعة. لارك, 17(4), 1840-1817. https://doi.org/10.31185/lark.4632