تأثير القنوات الفضائية على القيم الاجتماعية لدى المرأة- محافظة واسط أنموذجًا

المؤلفون

  • م.م. مصطفى زهير تركي جامعة واسط - كلية الاداب ، جامعة واسط - كلية الاداب قسم الاعلام

DOI:

https://doi.org/10.31185/lark.4612

الملخص

  يتناول هذا البحث تأثير القنوات الفضائية على القيم الاجتماعية للمرأة في محافظة واسط،  إذ يهدف عن أبرز التأثيرات التي تزاولها القنوات الفضائية على القيم الاجتماعية للمرأة في محافظة واسط, إذ يعد هذا البحث من البحوث الوصفية للدراسات المسحية والتي تستخدم طريقتين للبحث العلمي وهما: طريقة منهج المسح،وطريقة الارتباط، وتستعمل البحوث الوصفية من أجل تحقيق وصف خصائص الظواهر،وقد اختار الباحث محافظة واسط، وجاء اختيارها لما تتميز به من خصائص تمكن الباحث من الوصول إلى نتائج بالإمكان تعميمها على مجتمعات أوسع، إذ تتميز محافظة واسط بتركيبة مختلفة البيئات الاجتماعية والثقافية والاقتصادية من الريف والحضر ومن مراكز المدن ومن الأطراف ومن الأقضية والنواحي، تنوّع المجالات الإعلامية التي تفضلها المرأة العراقية في محافظة واسط والتعرض لها من خلال القنوات الفضائية ومنها : المجال السياسي والأمني والمجالات الأخرى الاقتصادي، الاجتماعي، الثقافي، الديني والرياضي، وتنوّع المضامين الثقافية التي تتعرَّض لها المرأة العراقية في محافظة واسط عبر العديد من القنوات الفضائية العراقية والعربية والأجنبية،وتنوّع البرامج التي تتعرَّض لها المرأة من أفلام ومسلسلات وحوارات ومجلات تلفزيونية بمختلف أفكارها وموضوعاتها والكشف عن أهم الحقائق حول الفائدة المتحققة من تعرُّض المرأة العراقية في محافظة واسط للقنوات الفضائية ومن أهم تلك الفوائد منها : الفوائد المعرفية والعاطفية والشخصية والاجتماعية والترفيهية، وكانت من أهم التوصيات التي وضعها الباحث هي: التوعية الإعلامية الجادة للمرأة العراقية عن التعرُّض للقنوات الفضائية من خلال الندوات والتوجيهات، ومدى التأثيرات الإيجابية والسلبية لدى المضامين المتاحة ؛من أجل تفادي التأثيرات الخطرة من المضامين الثقافية الخطرة وخصوصًا القادمة من الثقافات الغربية،ودعوة هيئة الإعلام والاتصال في العراق بوضع الأنظمة والقوانين والقواعد الخاصة الموجهة للقنوات الفضائية العراقية في تنظيم وتقييم عملها الأخلاقي والمهني في معالجتها،وانتاجها للبرامج والمضامين التي تهتم وتختص بالمرأة بما يتلاءم مع الثقافة والهوية العربية والإسلامية.

السيرة الشخصية للمؤلف

  • م.م. مصطفى زهير تركي، جامعة واسط - كلية الاداب, جامعة واسط - كلية الاداب قسم الاعلام

    Asst. Lect. Mustafa Zuhair Turki

    University of Wasit – College of Arts – Media Department

المراجع

- القرآن الكريم.

1-النكلاوي، أحمد، (1974م)، المدخل السيسيولوجي للإعلام.،القاهرة، مكتبة نهضة الشرق.

2-السيف، محمد، (2003م)،المدخل الى دراسة المجتمع، الرياض، دار الخريجي للنشر والتوزيع.

3-الشال ، انشراح، (2001م)،مدخل الى علم الاجتماع، القاهرة، دار الفكر العربي.

4-البياتي، خضير ، (1991م)،دراسات معاصرة في الإعلام والدعاية، بغداد، دار الحكمة للطباعة والنشر.

5-أحمد، بدر ، (1986)،دور المذياع في تغير العادات والقيم في المجتمع السعودي، الرياض، دار العلم للطباعة.

6-المشهداني، ايمان عبد الرحمن،2021، الدور الثقافي للقنوات الفضائية العربية فى تقوية الروح الوطنية والإنتماء للوطن عند طلبة الجامعات العراقية، جامعة بغداد -كلية الإعلام، المجلد 14 عدد 4، مجلة لارك- جامعة واسط- كلية الآداب.

https://doi.org/10.31185/lark.Vol3.Iss42.1882

7-زرشادن، وليام ريفر، (1975م)،وسائل الإعلام والمجتمع الحديث، القاهرة، دار المعرفة.

8-بدر، أحمد، (1982م)،الاتصال الجماهيري بين الدعاية والإعلام، الكويت، دار القلم.

9-لبيب، سعد، ( 1984م)،دراسات في العمل التلفزيوني، بغداد، مركز التوثيق الإعلامي لدول الخليج العربي.

10-غيث ، محمد عاطف ، (1970م)،علم الاجتماع، الاسكندرية، دار المعرفة الجامعية.

11-وقائع ندوة، (1994)، نحو خطة قومية لثقافة الطفل العربي، تونس، المنظمة العربية للتربية والثقافة والفنون

12-هاني، رضا ، (1998م)،الرأي العام والدعاية، القاهرة، المؤسسة الجامعية للدراسات والنشر.

13-الشنو، فاروق البوهي وفوزية، (1996م)، وسائل الإعلام المرئية وأثرها على شخصية الطفل العربي وثقافته، القاهرة.

14-الخطيب، سعد محمد ، (2009م)، التنظيم القانوني لحرية الإعلام المرئي والمسموع، بيروت، منشورات الحلبي الحقوقية.

15-حسين، عبد الامير عباس، و خنجر، احمد حميد، 2016، تعرض المتلقي المحلي لبرامج البث المباشر في القنوات التلفزيونية الفضائية دراسة ميدانية لمتلقي مدينة الكوت، مجلد 8 عدد 2، مجلة لارك، جامعة واسط -كلية الآداب.

https://doi.org/10.31185/lark.Vol1.Iss22.677

16-الفلاحي، حسين علي، (2013م)،الإعلام التقليدي والإعلام الجديد، عمان، دار غيداء للنشر والتوزيع.

17-الفلاحي، حسين علي، (2017م)، التفاعلية ومابعد التفاعلية في الإعلام الجديد، الإمارات العربية المتحدة، دار الكتاب الجامعي.

18-المجيد، علي عبد ، (2010م)،الإعلام وحقوق الانسان، الاسكندرية، دار الجامعة الجديدة للنشر.

19-مكاوي، حسن عماد، (2011م)، أخلاقيات العمل الإعلامي، القاهرة، الدار المصرية اللبنانية.

20-الفرجاني، عبد العظيم، (1986)،الإذاعة والقنوات الفضائية والطفل،مجلة التربية.

21-البلوي خولة، (2004)،الذكاء الانفعالي وعلاقته بالتوافق النفسي، الرياض، رسالة ماجستير غير منشورة كلية التربية للبنات.

22 -الجبار، حسين عبد، (2008م)،اتجاهات الاعلام الحديث والمعاصر، عمان، دار أسامة للنشر والتوزيع.

23-مندل، توبي ، (2003)،الحق في المعلومات، الهند، مؤسسة ماكرو للرسم البياني الخاص المحدود.

Sources and References

- Sources and References:

• The Holy Qur’an.

1. Al-Naklawy, Ahmed. (1974). A Sociological Introduction to Media, Cairo: Nahdat Al-Sharq Library.

2. Al-Saif, Mohammed. (2003). Introduction to the Study of Society, Riyadh: Al-Khurayji Publishing and Distribution.

3. Al-Shal, Inshirah. (2001). Introduction to Sociology, Cairo: Arab Thought House.

4. Al-Bayati, Khudair. (1991). Contemporary Studies in Media and Propaganda, Baghdad: Al-Hikma Printing and Publishing House.

5. Ahmed, Badr. (1986). The Role of Radio in Changing Habits and Values in Saudi Society, Riyadh: Dar Al-Ilm for Printing.

6. Al-Mashhadani, Iman Abdul Rahman. (2021). The Cultural Role of Arab Satellite Channels in Strengthening National Spirit and Belonging Among Iraqi University Students, University of Baghdad - College of Media, Lark Journal, Vol. 14, No. 4, University of Wasit - College of Arts.

https://doi.org/10.31185/lark.Vol3.Iss42.1882

7. Zarshadan, William River. (1975). Mass Media and Modern Society, Cairo: Dar Al-Ma’rifa.

8. Badr, Ahmed. (1982). Mass Communication Between Propaganda and Media, Kuwait: Dar Al-Qalam.

9. Labib, Saad. (1984). Studies in Television Work, Baghdad: Gulf Arab States Media Documentation Center.

10. Ghaith, Mohammed Atef. (1970). Sociology, Alexandria: University Knowledge House.

11. Symposium Proceedings. (1994). Towards a National Plan for Arab Child Culture, Tunisia: Arab Organization for Education, Culture, and Science.

12. Hani, Reda. (1998). Public Opinion and Propaganda, Cairo: University Studies and Publishing Foundation.

13. Al-Shinou, Farouq Al-Buhi and Fawzia. (1996). Visual Media and Its Impact on the Arab Child's Personality and Culture, Cairo.

14. Al-Khatib, Saad Mohammed. (2009). The Legal Organization of the Freedom of Audiovisual Media, Beirut: Al-Halabi Legal Publications.

15. Hussein, Abdul Amir Abbas & Khanjar, Ahmed Hameed. (2016). The Local Audience's Exposure to Live Broadcast Programs on Satellite TV Channels: A Field Study on the Audience of Al-Kut City, Lark Journal, Vol. 8, No. 2, University of Wasit - College of Arts.

https://doi.org/10.31185/lark.Vol1.Iss22.677

16. Al-Falahi, Hussein Ali. (2013). Traditional and New Media, Amman: Ghaida Publishing and Distribution.

17. Al-Falahi, Hussein Ali. (2017). Interactivity and Post-Interactivity in New Media, UAE: University Book House.

18. Al-Majeed, Ali Abdul. (2010). Media and Human Rights, Alexandria: New University Publishing House.

19. Makawi, Hassan Emad. (2011). Ethics of Media Work, Cairo: Egyptian Lebanese House.

20. Al-Farjani, Abdel Azim. (1986). Radio, Satellite Channels, and the Child, Journal of Education.

21. Al-Balawi, Khawla. (2004). Emotional Intelligence and Its Relationship to Psychological Adjustment, Riyadh: Unpublished Master’s Thesis, College of Education for Girls.

22. Al-Jabbar, Hussein Abdul. (2008). Trends in Modern and Contemporary Media, Amman: Osama Publishing and Distribution.

23. Mendel, Toby. (2003). The Right to Information, India: Macro Private Graphic Foundation Ltd.

التنزيلات

منشور

2025-06-30

إصدار

القسم

الاعلام والتواصل الاجتماعي

كيفية الاقتباس

مصطفى زهير تركي م. (2025). تأثير القنوات الفضائية على القيم الاجتماعية لدى المرأة- محافظة واسط أنموذجًا. لارك, 17(3), 706-677. https://doi.org/10.31185/lark.4612