انعكاسات التطرف على الاستقرار المجتمعي والتنميةمقاربة سوسيولوجية نقدية لنبذ خطاب التطرف
DOI:
https://doi.org/10.31185/lark.4597الكلمات المفتاحية:
التطرف ، الإرهاب ، التكفير ، العنف ، التنميةالملخص
يشهد العالم المعاصر بروز ظاهرة اجتماعية تدعى "التطرف" على عدة صعد وفي عدد من المستويات، إذ تتبع هذه الظاهرة أسلوب فرض الرأي بالقوة والتحلل من القيود ،وترك القيم الأخلاقية والدينية، وقيام صراع مادي ومذهبي كبير فيما بين المجتمعات ومرجع الأمر في كل هذه الظواهر الى التغييرات الاجتماعية والفكرية والسياسية التي تتابعت خلال هذا القرن ، والقرن الذي سبقه ، مما فتح المجال لكثير من العلوم بدراسة هذه الظاهرة ، وكل ما يتعلق بها ومن أهمها علم الاجتماع كونه يعنى بدراسة مشكلات المجتمع وكل ما يعتريه من تغيرات.
وتكمن تساؤلات البحث في محاور متعددة تناولها : ما المقصود بالتطرف ؟ ما هي أسبابه وأنواعه ؟ وما هي مخاطره على الاستقرار المجتمعي والشباب والتنمية في مجتمعات الأزمة وخصوصاً العراق ؟ هل ثمة حلول لعلاج التطرف والحد من مخاطره على المجتمع وخطط ومشاريع التنمية ؟
المراجع
.الخفاجي ، وليد عبد جبر، العلوم الإنسانية في العالم العربي بين التنظير والتطبيق- علم الاجتماع انموذجا- ، مجلة لارك ، المجلد/10 العدد/6 ، 2018
https://doi.org/10.31185/lark.Vol1.Iss32.1231
2. Al-Khafaji ,Waleed Abd Jabr, Crises of Young People in Conflict-Affected Societies a Social Field Study: The Case of Iraq, Transylvanian Review: Vol XXVI, No. 31 , August 2018.
(*) والتي تعني المجتمعات الانتقالية أو المتحولة التي خرجت من الأزمة أو التي لا زالت تعيشها أو تحمل بذورها ...والحالة العراقية والتي نحن بصدد تسليط الضوء عليها خير دليل.
. حسن ، عبد الباسط محمد (د) ، أصول البحث الاجتماعي ، مكتبة وهبه ، ط8 ، القاهرة ، 1982.3
4.علي محمود ، انوار ، العنف ضد المرأة وأنعكاساته على التنشئة الاجتماعية للابناء : دراسة تحليلية ، مجلة لارك ، المجلد17 ، العدد1 ، الجزء 1 ، كانون الثاني/2025.
https://doi.org/10.31185/lark.3720
حسن ، عبد الباسط محمد (د) ، أصول البحث الاجتماعي، دار التضامن، القاهرة، 1982 .5
(**) ومفهوم التطرف في العرف الدارج في هذا الزمان : الغلو في عقيدة أو فكرة أو مذهب أو غيره يختص به دين أو جماعة أو حزب . ولهذا فالتطرف يوصف به طوائف من اليهود ومن النصارى ، فثمة أحزاب يمينية متطرفة أداة يسارية متطرفة وقد وصفت بالتطرف الديني والحركي والسياسي . ووصف الغلو بالتطرف له وجهه المسوغ له بأخذ أحد الطرفين ، وكما قيل :
لا تغل في شئٍ من الأمر وأقتصد كلا طرفي قصد الأمور ذميم
ولكن الوصف الشرعي للتشدد في الدين والغلو فيه يجب أن يكون مرجعه الشرع نفسه لا اصطلاح الناس ومفاهيمهم و أطلاقاتهم ، كما دل عليه قول النبي (ص) في الحج " أمثال هؤلاء فارموا ، وإياكم والغلو في الدين ، فإنما أهلك من كان قبلكم الغلو في الدين"
ينظر : الشبل ، علي (د) ، الجذور التاريخية لحقيقة الغلو والتطرف والإرهاب والعنف ،26اكتوبر/2013، ص8-9 منشور في الموقع الالكتروني :
d 1.islamhouse.com… ar_Thehistorical_roots_of the _ truth _ of _ extremis
6.هنداوي ، خالد حسن (د) ، التطرف الديني: المفهوم الرئيس والمفاهيم ذات الصلة ، مقال منشور بتاريخ 7/7/2013 على الموقع الالكتروني :
http://www.alhiwartoday.net/node/7149
7.أبا الخيل، يوسف (2006). الدولة المدنية والمجتمع المتدين. جريدة الرياض، العدد (13862)، مؤسسة اليمامة الصحفية، الرياض.
8. Webster (1984): Webster’s New Dictionary of Synonyms, Merriam
Webster, Inc, Publishers, p.316 .
9.كاظم ، احمد غانم ، وعبد اليمه ،مصطفى ، مجلة لارك ، المجلد/17 ، العدد/2 ،الجزء/3 ، نيسان /2025.
https://doi.org/10.31185/lark.4251
هنداوي ، خالد حسن (د) ، التطرف الديني: المفهوم الرئيس والمفاهيم ذات الصلة ، مصدر سابق. .10
11.الفيروز، آبادي ، القاموس المحيط ، مادة طرف ، تحقيق مكتب التراث في مؤسسة الرسالة ، الناشر مؤسسة الرسالة ، دار الريان للتراث ، ط2 ، 1987 .
. المصدر نفسه .12
. المصدر نفسه . 13
. المصدر نفسه . 14
. القرآن الكريم ، سورة البقرة ،الآية 143. 15
16.القرطبي ، أبي عبد الله محمد بن احمد الأنصاري ، الجامع لإحكام القرآن الكريم ، ج1 ، دار الكتب العلمية.
17. 023كريمة ، أحمد محمود(د) ، تكفير المسلم حرام..."والخوارج الجدد" خطر على الإسلام ،مقال منشور في 7-7-2013، على الموقع الالكتروني : http://almashhad.com.
. المصدر نفسه .18
ابن منظور، لسان العرب ، المجلد الأول ، دار صادر- ودار بيروت ،1955.19
20.عليان، رشدي (د) ، الدين والإرهاب ، منشورات منظمة المؤتمر الإسلامي الشعبية ، بحوث فكرية للسنة الثالثة لكلية الشريعة ، بغداد،1988
21.الكيالي ، عبد الوهاب ، موسوعة السياسة ، ط2 ، المؤسسة العربية للدراسات والنشر ، بيروت ، 1985
22.ابن خلدون ، عبد الرحمن بن محمد ، مقدمة ابن خلدون، تحقيق علي عبد الواحد وافي، ج2، ط3، دار نهضة مصر ،القاهرة ، د ت .
. المصدر نفسه .23
.24. أحمد محمود(د) ، تكفير المسلم حرام..."والخوارج الجدد" خطر على الإسلام ،مقال منشور في 7-7-2013، على الموقع الالكتروني : http://almashhad.com.
25.الكواري، علي خليفة ، نحو فهم أفضل للتنمية باعتبارها عملية حضارية ، المستقبل العربي ، ع 49 ، 1983.
26.كاظم ، ثائر رحيم ، الوعي الاجتماعي للمرأة والتنمية المستدامة – دراسة ميدانية على قطاعات العمل الحكومي والخاص في محافظة الديوانية ، لارك ، 4المجلد ، العدد/(43)، 2021
https://doi.org/10.31185/lark.3720
27.الهاشمي ، حميد، المجتمع الانتقالي:نحو توصيف سوسيولوجي للحال العراقي اليوم ، الحوار المتمدن،العدد:1614في17-7-2006على الرابط الالكتروني التالي:http://www.ahewar.org.
(***) إذ صارت الأوثان التي كانت في قوم نوح في العرب بعد ، أما ود فكانت لكلب بدومة الجندل ، وأما سواع فكانت لهذيل ، وأما يغوث فكانت لمراد ثم لبني غطفان ، وأما يعوق فكانت لهمذان ، وأما نسر فكانت لحمير لآل ذي الكلاع وهي أسماء رجال صالحين من قوم نوح (ع) ، فلما هلكوا أوحى الشيطان الى قومهم أن أنصبوا الى مجالسهم التي كانوا يجلسون أنصاباً وسموها بأسمائهم ، ففعلوا فلم تعبد حتى أذا هلك أولئك وتنّسخ العلمُ عُبدت ، والانصاب جمع نصب وهو الصنم ينصب للميت لتخليد ذكراه . هذه في الحقيقة تمثل مظهراً جلياً من الغلو ، في باب الغلو في الأشخاص . ينظر :الشبل ،علي (د) ، الجذور التاريخية لحقيقة الغلو والتطرف والارهاب والعنف ، مصدر سابق ، ص15.
. القرآن الكريم ، سورة نوح / الآية 23 .28
. القرآن الكريم ، سورة التوبة/الآية 30 .29
. الشبل ، علي (د) ، مصدر سابق ، ص17 .30
31.الخشن، الشيخ حسين احمد، الإسلام والعنف- قراءة في ظاهرة التكفير، المركز الثقافي العربي، الدار البيضاء- بيروت،2006.
32.المحمود، محمد بن علي، نحن والإرهاب- مقاربة أولية لظاهرة الإرهاب الديني، مؤسسة الانتشار العربي، بيروت،2010 .
. الخشن ، الشيخ حسين أحمد ، الإسلام والعنف- قراءة في ظاهرة التكفير ، مصدر سابق .33
34.المندلاوي،محمد محمود(د)، الإرهاب عبر التأريخ، دار ومكتبة الهلال للطباعة والنشر، بيروت، لبنان،2009 .
35. أمارتياصن ، التنمية...حرية ، المجلس الوطني للثقافة والعلوم والآداب ، عالم المعرفة ، الكويت ، مايو 2004.
. العروي ، عبد الله ، مفهوم الحرية، ط4، المركز الثقافي العربي، الدار البيضاء- بيروت،2008.36
. 37.عمر ، إدريس ، العلاقة بين التطرف الديني /الأيديولوجي والإرهاب ، مقال منشور على موقع الحوار المتمدن بالعدد 3300 في 9/3/2011 ، في الموقع الالكتروني :
http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=249782
. المصدر نفسه .38
. الحقيل ، سليمان (د) ، حقيقة موقف الإسلام من التطرف والإرهاب ، الرياض ، 2001.39
. 40.الجابري ، محمد عابد (د) ، التطرف يميناً والتطرف شمالاً ، 2010، مقال منشور في الموقع الالكتروني : http://www.aljabriabed.net/gauche3.htm
. 41.اليوسف ، عبد الله (د) ، دور المدرسة في مقاومة الإرهاب والعنف والتطرف،2006 ، مقال منشور في الموقع الالكتروني : http://islamport.com/d/3/amm/1/188/2400.html
. المصدر نفسه .42
. المصدر نفسه .43
(****) الهبة الديمغرافية : إن كون العراق أمام هبة ديمغرافية يعني زيادة الشباب في سن العمل، الأمر الذي يفرض أولوية الاستفادة منها من خلال صياغة إستراتيجية تنموية لإعداد رأس المال البشري معرفياً ومعلوماتياً ومهارياً وتوسيع مشاركة الشباب في العمل، وزيادة معدلات الإنتاجية، وتحقيق خفض حقيقي في معدلات الإعالة الاقتصادية، وبخلافه فإن إقتناص هذه الهبة والاستفادة منها يمكن أن يهدر. ينظر : التقرير الوطني الثاني حول حالة سكان العراق 2012 ، الجهاز المركزي للإحصاء ، صندوق الأمم المتحدة للسكان ، بغداد، حزيران ، 2012، ص72 .
من اللافت في تجربة النمور الأسيوية هو استثمارها في البشر عموما وفي الشباب خصوصا، لذا تمكنت من تحقيق نجاحات لافتة في مجال التنمية البشرية فعلى سبيل المثال ارتفع دليل التنمية البشرية لكوريا من 0.589 عام 1970 إلى 0.872 عام 1990 أي أن قيمة الدليل قفزت بمقدار 0.283 فيما بلغت عام 2009 إلى 0.921 وهو ما يجعلها بين الدول ذات التنمية البشرية المرتفعة. فيما كانت قيمة الدليل للعراق 0.489 و 0.589 عامي 1970 و 1990 على التوالي أي أن الزيادة لم تتعدَ 0.1 فيما بلغت قيمة الدليل 0.627 عام 2008. ينظر : راجي أسعد وفرزانة رودي فهيمي، الشباب في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا: فرصة ديموجرافية أم تحدي، المكتب المرجعي للسكان، موجز (13)، 2ص (www.prb.org).
. التقرير الوطني الثاني حول حالة سكان العراق ، مصدر سابق .44
. 45. وزارة التخطيط الجهاز المركزي للإحصاء ، النتائج الأولية للتعداد العام للسكان لسنة 2024https://cosit.gov.iq
. التقرير الوطني الثاني حول حالة سكان العراق ،2012 ، مصدر سابق.46
. (4-15) المسح الوطني للفتوة والشباب (2009) ، جدول رقم 47.
. المصدر نفسه .48
. 49.تميم ، علي(د) ، أثر تنامي حركات التطرف الديني والطائفي على الاستقرار في المنطقة ، مقال منشور في 17/6/2014 على الموقع الالكتروني :
http://www. Alrai.comarticle653874htm1
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2025 أ.د. وليد عبد جبر الخفاجي

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.