تحولات العلامة للمجاميع الحركية في عروض مسرح الطفل
DOI:
https://doi.org/10.31185/lark.4586الكلمات المفتاحية:
مسرح الطفل، المجاميع الحركية، وسائل تعليمية.الملخص
ان تحولات العلامة للمجاميع الحركية في مسرح الطفل تعطي مدلولات مختلفة عند كل تشكيل حركي وخصوصاً ان مسرح الطفل يعطي اهتماماً كبيراً للحركة لكون المتلقي الطفل يهتم بعناصر الرؤية البصرية اكثر مما هو عليه في عناصر السرد , وان لكل تحول علاماتي مدلول معين اما تربوي او جمالي او اجتماعي لذا رصد الباحث هذا الموضوع.
يتمحور البحث حول (تحولات العلامة للمجاميع الحركية في عروض مسرح الطفل) اذ تكون البحث من الفصل الأول : هو الإطار المنهجي الذي تحددت فيه أهمية البحث ومشكلته والحاجة إليه وهدفه وتحديد أهم المصطلحات التي وردت فيه إذ تبلورت مشكلة البحث بالتساؤل الآتي : (هل لتحولات العلامة للمجاميع الحركية الجسدية أو البصرية أو الايماءة تأثير على المتلقي في عروض مسرح الطفل ؟)
أما هدف البحث فهو تعرف تحولات العلامة للمجاميع الحركية في عروض مسرح الطفل . واما الفصل الثاني : الإطار النظري والدراسات السابقة , فقد تضمن ثلاث مباحث ( المبحث الاول : العلامة مفهوم الحركة على المسرح انواعها ودلالاتها , والمبحث الثاني: عناصر مسرح الطفل, والمبحث الثالث: تطور العلامة في المجاميع الحركية) , وانتهى الفصل الثاني بمؤشرات الإطار النظري التي اعتمدها الباحث كأداة لتحليل عينات بحثه .
الفصل الثالث : إجراءات البحث , تكون مجتمع البحث من العروض المسرحية التي قدمت في كلية الفنون الجميلة في جامعة واسط لمسرح الطفل( للمدة من 2016- 2018 ) , وتم اتباع المنهج الوصفي التحليلي لتحليل عينة البحث .
واما الفصل الرابع : النتائج والاستنتاجات والتوصيات والمقترحات, والمصادر والمراجع والملاحق .
المراجع
• القرآن الكريم
1. البشتاوي، يحيى سليم سلمان: منهجية الإخراج المسرحي، دار الاكاديميون للنشر والتوزيع، عمان، 2012، ص93.
2. الجرجاني ,علي بن عمر الشريف : التعريفات ( بيروت : مكتبة لبنان ) , ص84.
3. الجوهري، محمد شاهين: الأطفال والمسرح، الدار المصرية للتأليف والترجمة، القاهرة، 1965، ص55.
4. الخفاف، ايمان عباس: اللعب، دار المناهج للنشر والتوزيع، عمان، 2015، ص265.
5. السالم , مصطفى تركي : الإلقاء في مسرح الطفل – بناء نظام مقترح , أطروحة دكتوراه , غير منشورة , بغداد : ( جامعة بغداد , كلية الفنون الجميلة ) , 1996 , ص7.
6. العناني، حنان عبد الحميد: الدراما والمسرح في تعليم الطفل (منهج وتطبيق)، ط5، عمان، دار الفكر للطباعة والنشر والتوزيع، 2000، ص39-40.
7. الكاشف، مدحت: اللغة الجسدية للممثل، قيلوب، مطابع الاهرام التجارية، 2006، ص11.
8. المطلق، فرح سليمان: مسرح الطفل ومسرح العرائس، منشورات جامعة دمشق –مركز التعليم المفتوح، دمشق، 2007، ص55.
9. النواصرة, جمال محمد ، أضواء على المسرح المدرسي ودراما الطفل، دار الحامد للنشر والتوزيع، عمان، 2009، ص108-109.
10. إيلام (كير)، سيمياء المسرح والدراما، تر: رئيف كرم، ط1، المركز الثقافي العربي، بيروت: (مطبعة المركز الثقافي العربي)، 1992، ص117.
11. أؤوكسنفورد, (لين) ، تصميم الحركة، تر: سامي عبد الحميد، (وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، جامعة بغداد)، بغداد : (دار الكتب للطباعة والنشر)، 1981، ص12.
12. بالم، كرستوفر ب: دراسات كامبردج في المسرح، ط1، تر: محمد صفوت حسن، دار الفجر للنشر والتوزيع، القاهرة، 2014، ص22-23.
13. بعلي، حنفاوي: مسرح الطفل في المغرب العربي؛ الحاضر في المشهد الثقافي العربي (المغرب، تونس، ليبيا)، دار اليازوري للنشر والتوزيع، 2014، ص135.
14. الشمري، زينة عبدالحسين (2022)، دور مسرح الطفل في بناء القيم المجتمعية عند الاطفال، مجلة لارك للعلوم الانسانية، مؤتمر التنوع الثقافي أساس التكامل الوطني، كلية الآداب، مجلد 14، عدد3، DOI: https://doi.org/10.31185/lark.Vol3.Iss46.2568
15. محمد، احمد عدنان (2022)، تقنيات اداء الممثل في عروض مسرح الطفل، مجلة لارك، 14(1) 792-811، DOI: https://doi.org/10.31185/lark.Vol2.Iss45.2256 .
Sources and References:
• The Holy Quran
1. Al-Bashtawi, Yahya Salim Salman: The Methodology of Theatrical Directing, Dar Al-Akademoon for Publishing and Distribution, Amman, 2012, p. 93.
2. Al-Jurjani, Ali bin Omar Al-Sharif: Definitions (Beirut: Library of Lebanon), p. 84.
3. Al-Jawhari, Muhammad Shahin: Children and Theater, Egyptian House for Authorship and Translation, Cairo, 1965, p. 55.
4. Al-Khaffaf, Iman Abbas: Play, Dar Al-Manahj for Publishing and Distribution, Amman, 2015, p. 265.
5. Al-Salem, Mustafa Turki: Recitation in Children's Theater - Building a Proposed System, unpublished doctoral dissertation, Baghdad: (University of Baghdad, College of Fine Arts), 1996, p. 7.
6. Al-Anani, Hanan Abdel Hamid: Drama and Theater in Child Education (Methodology and Application), 5th ed., Amman, Dar Al-Fikr for Printing, Publishing, and Distribution, 2000, pp. 39-40.
7. Al-Kashif, Madhat: The Body Language of the Actor, Qiloub, Al-Ahram Commercial Press, 2006, p. 11.
8. Al-Mutlaq, Farah Suleiman: Children's Theater and Puppet Theater, Damascus University Publications - Open Education Center, Damascus, 2007, p. 55.
9. Al-Nawasra, Jamal Muhammad, Lights on School Theater and Children's Drama, Dar Al-Hamed for Publishing and Distribution, Amman, 2009, pp. 108-109.
10. Ilam (Kir), Semiotics of Theater and Drama, trans. Raif Karam, 1st ed., Arab Cultural Center, Beirut: (Arab Cultural Center Press), 1992, p. 117.
11. Oxenford, (Lynn), Motion Design, trans. Sami Abdul Hamid, (Ministry of Higher Education and Scientific Research, University of Baghdad), Baghdad: (Dar Al-Kutub for Printing and Publishing), 1981, p. 12.
12. Palm, Christopher B.: Cambridge Studies in Theatre, 1st ed., trans. Muhammad Safwat Hassan, Dar Al-Fajr for Publishing and Distribution, Cairo, 2014, pp. 22-23.
13. Baali, Hanfawi: Children's Theatre in the Maghreb: Present in the Arab Cultural Scene (Morocco, Tunisia, Libya), Dar Al-Yazouri for Publishing and Distribution, 2014, p. 135.
14. Al-Shammari, Zeina Abdul-Hussein (2022), The Role of Children's Theater in Building Societal Values in Children, Lark Journal of Humanities, Conference on Cultural Diversity: The Basis of National Integration, College of Arts, Volume 14, Issue 3, DOI: https://doi.org/10.31185/lark.Vol3.Iss46.2568
15. Muhammad, Ahmed Adnan (2022), Actor Performance Techniques in Children's Theater Performances, Lark Journal, 14(1) 792-811, DOI: https://doi.org/10.31185/lark.Vol2.Iss45.2256 .
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2025 م. م. سيف غالب كاظم الجعيفري

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.