التعلم التعاوني في تدريس مادة التاريخ لدى مدرسي المرحلة الثانوية
DOI:
https://doi.org/10.31185/lark.4576الكلمات المفتاحية:
التعلم التعاوني، التاريخ، التفكير النقدي.الملخص
هدف البحث الحالي الى التعرف على: (مدى اعتماد التعلم التعاوني في تدريس التاريخ لدى مدرسي المرحلة الثانوية، دلالة الفروق الاحصائية في استعمال التعلم التعاوني وفقا لمتغير الجنس (ذكور، اناث)).
ولتحقيق اهداف البحق قام الباحث بتبني مقياس التعلم التعاوني سليفيا وآخرون (Silva et l, 2024) والمكون من (25) فقرة موزعة على خمس مجالات لكل مجال خمس فقرات. والمعد وفقا لنظرية جونسون وآخرون (Johnson et l, 2009). واعتماد منهج الوصفي التحليلي، كما قام الباحث باختيار عينة بالأسلوب العشوائي الطبقي تبلغ (200) مدرس ومدرسة في محافظة واسط مدينة الكون للعام الدراسي (2024- 2025م) وقد توصلت الدراسة الى النتائج الاتية: (عدم وجود فرق دال احصائياً بين المتوسط الحسابي والمتوسط الفرضي عند مستوى الدلالة (0.05)، عدم وجود فروق ذو دلالة احصائية عند مستوى (0.05) في اعتماد التعلم التعاوني في تدريس التاريخ لدى مدرسي مادة التاريخ وفقا لمتغير الجنس (ذكور، اناث)). وفي ضوء النتائج التي توصل اليها الباحث قدم مجموعة من التوصيات والمقترحات.
المراجع
• أحمد، ح. س.، ومحمود، م. ع. (2018). أثر استراتيجيات التعلم التعاوني في تنمية مهارات التفكير الناقد لدى طلاب المرحلة الثانوية: دراسة تجريبية في مصر. المجلة المصرية للعلوم التربوية، 25(2)، 112–130.
• الشطي، يعقوب يوسف واليوسف، هيفاء علي والعجمي، عمار أحمد. 2018. طبيعة اتجاهات معلمي و معلمات المرحلة المتوسطة نحو توظيف نموذج التعلم البنائي في التدريس و علاقته ببعض المتغيرات في دولة الكويت. مجلة البحث العلمي في التربية، مج. 2018، ع. 19، ج. 9، ص ص. 521-550.
• أحمد، س. (2020). فاعلية استراتيجيات التدريس الحديثة في تحسين تحصيل الطلبة في مادة التاريخ. مجلة الدراسات التربوية، 12(3)، 45-67.
• الخليفي، ن. (2021). التعلم التعاوني وأثره على تحصيل الطلبة في مادة التاريخ: دراسة تطبيقية في المدارس السعودية. مجلة البحوث التربوية، 19(4)، 101-123.
• الزهراني، أ. م. (2015). فاعلية التعلم التعاوني في تنمية التحصيل الدراسي والمهارات الاجتماعية لدى طلاب المرحلة الثانوية في السعودية. مجلة الدراسات التربوية والنفسية، 12 (3)، 45–60.
• الزهراني، م. (2019). أثر التعلم التعاوني على دافعية الطلبة نحو مادة التاريخ في المرحلة الثانوية. المجلة العربية للتربية، 27(1)، 112-134.
• العبدلي، ك. (2020). دور التعلم التعاوني في تحسين الفهم التاريخي لدى طلبة المرحلة الثانوية في العراق. مجلة العلوم التربوية، 15(2)، 78-99.
• مزهر، امير فرحان (2024): استراتيجية التعلم التعاوني للتدريسي في كلية التربية الرياضية، مقالة علمية، وقت الزيارة 12/3/2025 https://uomus.edu.iq/NewCol.aspx?newid=25877
• صالح، سجاد أيوب ، عبد الأمير، محمد جاسم (2022)، اثر إستراتيجية التعلم التعاوني بمجاميع الكترونية في تدريس مناهج وطرائق التدريس الجامعي، مجلة واسط للعلوم الانسانية، مجلد17، العدد2، DOI: https://doi.org/10.31185/.Vol17.Iss49.35
• الحسناوي، حاكم موسى عبدخضير (2019)، فاعلية أنموذج التحري الجماعي في التحصيل وتنمية التفكير التاريخي لدى طلاب الصف الثاني المتوسط في مادة التاريخ العربي الاسلامي، Journal of Education College Wasit University, 1(35), 535-588. https://doi.org/10.31185/eduj.Vol1.Iss35.845
• Gillies, R. M. (2016). Cooperative learning: Review of research and practice. Australian Journal of Teacher Education, 41(3), 39-54.
• Johnson, D. W., & Johnson, R. T. (1989). Cooperation and competition: Theory and research. Edina, MN: Interaction Book Company.
• Silva, H.S, Lopes, J, Fernandez, R, Leite.(2024): Cooperative learning scale: validation among Portuguese and Brazilian university students, Brazilian Journal of Education, v. 29, e290013, https://doi.org/10.1590/S1413-24782024290014
• Johnson, D. W., & Johnson, R. T. (2005). Learning groups and social interdependence. In W. M. Reynolds & G. E. Miller (Eds.), Handbook of psychology: Educational psychology (pp. 591–616). Hoboken, NJ: Wiley.
• Johnson, D. W., & Johnson, R. T. (2018). Cooperative learning and critical thinking in history education. Educational Review, 70(5), 543-560.
• Johnson, D. W., Johnson, R. T., & Holubec, E. J. (2009). Circles of learning: Cooperation in the classroom (8th ed.). Edina, MN: Interaction Book Company.
• Johnson, D. W., Johnson, R. T., & Holubec, E. J. (2019). The new circles of learning: Cooperation in the classroom and school. Interaction Book Compan • Smith, B. L., & MacGregor, J. T. (2020). What is collaborative learning?. National Center on Postsecondary Teaching, Learning, and Assessment.
• Slavin, R. E. (2019). Cooperative learning in history classrooms: Effects on student achievement and engagement. Journal of Educational Psychology, 111(4), 689-705.
• Saleh, Sajjad Ayoub, Abdul Amir, Muhammad Jassim (2022), The Effect of Cooperative Learning Strategy with Electronic Groups on Teaching University Curricula and Teaching Methods, Wasit Journal of Humanities, Vol. 17, No. 2, DOI: https://doi.org/10.31185/.Vol17.Iss49.35
• Al-Hasnawi, Hakim Musa Abdul Khadir (2019), The Effectiveness of the Group Investigation Model on Achievement and Development of Historical Thinking among Second-Year Intermediate Students in the Subject of Arab-Islamic History, Journal of Education College Wasit University, 1(35), 535-588. https://doi.org/10.31185/eduj.Vol1.Iss35.845
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2025 م.م. علي حسين سفيح

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.