تحليل الخطاب النقدي لمقاطع مختارة من الرواية "الحرب التي انقذت حياتي"

المؤلفون

  • م.د. دعاء حافظ حسين جامعة واسط - كلية الاداب ، Wait University-College of Arts.

DOI:

https://doi.org/10.31185/lark.4574

الملخص

تستخدم هذه الدراسة تحليل الخطاب النقدي لفحص مقتطفات مختارة من كتاب كيمبرلي بروباكر برادلي، "الحرب التي أنقذت حياتي". تبحث هذه الدراسة في دور اللغة في إرساء ديناميكيات القوة والتسلسلات الهرمية الاجتماعية والمفاهيم داخل السرد والحفاظ عليها، مستخدمةً الأطر النظرية التي طورها نورمان فيركلو (Norman Fairclough) ، وتيون أ. فان ديك (Teun A. van Dijk) ، و روث ووداك( (Ruth Wodak. يركز البحث على خمسة أعمال مهمة تُسلّط الضوء على موضوعات ديناميكيات القوة والإساءة، والهوية، وآليات التحكم، والإقصاء الاجتماعي، والقمع الداخلي. يُظهر تحليل هذه المقاطع على المستويات الجزئية (النصية)، والوسيطة (الممارسة الخطابية)، والكبرى (الممارسة الاجتماعية) كيف تعكس تجارب بطلة الرواية آدا المواقف المجتمعية الأوسع تجاه الإعاقة في بريطانيا ما قبل الحرب العالمية الثانية. تُظهر النتائج كيف تُنمّي آدا استراتيجيات المقاومة من خلال خطابات بديلة، وبالتالي بناء تسلسلات هرمية للقوة والحفاظ عليها باستخدام سمات لغوية مثل التسميات اللاإنسانية، واللغة التملكية، والهياكل المتناقضة. تسلط هذه الدراسة الضوء على كيفية قدرة الأعمال الأدبية على تسليط الضوء على التفاعل بين اللغة والسلطة والظلم الاجتماعي

السيرة الشخصية للمؤلف

  • م.د. دعاء حافظ حسين، جامعة واسط - كلية الاداب, Wait University-College of Arts.

    Lect. Duaa Hafidh Hussein

    Wait University-College of Arts

المراجع

Bradley, K. B. (2015). The war that saved my life. Dial Books for Young Readers.

Butler, J. (1997). Excitable speech: A politics of the performative. Routledge.

Crenshaw, K. (1991). Mapping the margins: Intersectionality, identity politics, and violence against women of color. Stanford Law Review, 43(6), 1241-1299.

Davis, L. J. (2013). The disability studies reader (4th ed.). Routledge.

Fairclough, N. (1989). Language and power. Longman.

Fairclough, N. (1995). Critical discourse analysis: The critical study of language. Longman.

Fairclough, N. (2013). Critical discourse analysis: The critical study of language (2nd ed.). Routledge.

Fairclough, N., & Wodak, R. (1997). Critical discourse analysis. In T. A. van Dijk (Ed.), Discourse as social interaction (pp. 258-284). Sage.

Foucault, M. (1977). Discipline and punish: The birth of the prison (A. Sheridan, Trans.). Pantheon Books.

Fowler, R. (1991). Language in the news: Discourse and ideology in the press. Routledge.

Fowler, R., Hodge, B., Kress, G., & Trew, T. (1979). Language and control. Routledge & Kegan Paul.

Garland-Thomson, R. (2017). Extraordinary bodies: Figuring physical disability in American culture and literature. Columbia University Press.

Goffman, E. (1963). Stigma: Notes on the management of spoiled identity. Prentice-Hall.

Herman, J. L. (1997). Trauma and recovery: The aftermath of violence—from domestic abuse to political terror. Basic Books.

Jeffries, L. (2010). Critical stylistics: The power of English. Palgrave Macmillan.

Jeffries, L., & McIntyre, D. (2010). Stylistics. Cambridge University Press.

Kress, G. (1989). Linguistic processes in sociocultural practice. Oxford University Press.

Lakoff, G., & Johnson, M. (2003). Metaphors we live by. University of Chicago Press.

Leech, G. N., & Short, M. (2007). Style in fiction: A linguistic introduction to English fictional prose (2nd ed.). Pearson Education.

Oliver, M. (1990). The politics of disablement. Macmillan.

Reisigl, M., & Wodak, R. (2001). Discourse and discrimination: Rhetorics of racism and antisemitism. Routledge.

Reisigl, M., & Wodak, R. (2016). The discourse-historical approach. In R. Wodak & M. Meyer (Eds.), Methods of critical discourse studies (3rd ed., pp. 23-61). Sage.

Scott, J. C. (1990). Domination and the arts of resistance: Hidden transcripts. Yale University Press.

Shakespeare, T. (2006). Disability rights and wrongs. Routledge.

Siebers, T. (2008). Disability theory. University of Michigan Press.

Stark, E. (2007). Coercive control: How men entrap women in personal life. Oxford University Press.

van Dijk, T. A. (1998). Ideology: A multidisciplinary approach. Sage.

van Dijk, T. A. (2006). Discourse and manipulation. Discourse & Society, 17(3), 359-383.

van Dijk, T. A. (2008). Discourse and context: A sociocognitive approach. Cambridge University Press.

van Dijk, T. A. (2015). Critical discourse analysis. In D. Tannen, H. E. Hamilton, & D. Schiffrin (Eds.), The handbook of discourse analysis (2nd ed., pp. 466-485). Wiley Blackwell.

van Dijk, T. A. (2016). Critical discourse studies: A sociocognitive approach. In R. Wodak & M. Meyer (Eds.), Methods of critical discourse studies (3rd ed., pp. 62-85). Sage.

van Leeuwen, T. (2008). Discourse and practice: New tools for critical discourse analysis. Oxford University Press.

Wodak, R., & Meyer, M. (Eds.). (2016). Methods of critical discourse studies (3rd ed.). Sage.

التنزيلات

منشور

2025-06-30

إصدار

القسم

اللغات الغربية وادابها

كيفية الاقتباس

دعاء حافظ حسين م. د. . (2025). تحليل الخطاب النقدي لمقاطع مختارة من الرواية "الحرب التي انقذت حياتي". لارك, 17(3), 1814-1790. https://doi.org/10.31185/lark.4574