دور المحطات الاذاعية في نشر الوعي البيئي وأثرها بتعزيز السلوكيات المستدامة
DOI:
https://doi.org/10.31185/lark.4546الكلمات المفتاحية:
دور، المحطات الاذاعية، الوعي البيئي، السلوكيات، المستدامةالملخص
الأهداف: معرفة دور المحطات الاذاعية في نشر الوعي البيئي وأثرها في تعزيز السلوكيات المستدامة لدى طلبة كلية الاعلام.
المنهجية: يندرج هذا البحث ضمن البحوث الوصفية، اما منهجياً فقد تم الاعتماد على المنهج المسحي، وتجسد مجتمع البحث في طلبة كلية الاعلام بجامعة بغداد، بأقسامها الثلاثة (الإذاعة والتلفزيون، العلاقات العامة والصحافة) للعام الدراسي 2024-2025، اما العينة فكانت 10% من مجتمع البحث حيث بلغت (100) مبحوث تم اختيارهم بشكل قصدي.
النتائج: ان الاناث التي تتراوح اعمارهم بين (18-24) سنة هم الاكثر ورود في العينة كونهم الفئة المهتمة اكثر بالقضايا البيئية، وان مدى استماعهم للمحطات الاذاعية كان متوسط ، اما اهتمامهم بالبرامج المخصصة بالبيئة كان ضعيف فهم يستمعون لبرامج تتناسب مع رغباتهم الشخصية ، ان المحطات الاذاعية ساهمت بنسبة متوسطة في زيادة الوعي البيئي وان اللعة والاسلوب التي تستخدمه المحطات كان مشوق الى حد ما حيث ساهم في تشكيل وعي متوسط بالبيئة لدى الطلبة ، وان مشاركة الطلبة في الحملات الاعلامية البيئية بينت مدى انعكاس الوعي اتجاه بيئتهم حيث انهم يتابعون ويحللون مضمون القضايا بوعي جزئي وان اهم الرسائل التوعوية التي جذبت انتباههم كانت تتعلق بالموارد الطبيعية كالماء والطاقة وان اكثر السلوكيات المستدامة ظهرت في ترشيد استهلاك المياه ، وان الاذاعة ساهمت بنسبة اتفاق بلغت 66% في رفع المعرفة البيئية لدى طلبة كلية الاعلام.
الخلاصة: ان للإذاعات دور جزئي في ترسيخ المفاهيم البيئية وفي زيادة الوعي لدى طلبة الكلية من خلال البرامج واللغة والاسلوب التي تستخدمها لكن تعتبر هذه البرامج والاساليب غير كافية بالدرجة الاساس في احداث وعي عميق وقوي وفي تغيير السلوك بشكل مباشر اتجاه القضايا البيئية، ان اهم الامور التي تهم المجتمع ترشيد استهلاك المياه حيث ان اهتمام الناس يبدا من حاجتهم اي كل ما كان الموضوع يلامس حاجتهم واستخدامهم الشخصي اصبح محط اهتمام من قبلهم، وان الاذاعات يجب ان تخصص مساحة اكثر للبرامج المخصصة للبيئة ويجب ان تركز بحملاتها لتخاطب بطرق اكثر تطورا واكثر تفاعلا من اجل جذب الجمهور وتحقيق الاثر المستدام بشكل اسرع واقوى.
المراجع
Alas, D. K., & Korutürk, K. (2024). Exploring the Impact of Values Education on Sustainable Environmental Awareness and Behavior Among Eighth-Grade Students. Sustainability, 16(21), 9302. https://doi.org/10.3390/su16219302
Yildirim, M. S., Elkoca, A., Gökçay, G., Yilmaz, D. A., & Yıldız, M. (2025). The relationship between environmental literacy, ecological footprint awareness, and environmental behavior in adults. BMC Public Health, 25(551). https://doi.org/10.1186/s12889-025-21340-3
امنة, ب. (2014). السلوك البيئي للمستهلك كمدخل لتحقيق التنمية المستدامة دراسة ميدانية لسلوك المستهلكين في ولاية قالمة. [اطروحة دكتوراه منشوره، جامعة 8 ماي 1945 قالمة]. https://dspace.univ-guelma.dz/jspui/handle/123456789/132
حنان, خ., & شوتري, أ. (2024). دور الإذاعة المحلية في التحسيس و نشر الوعي البيئي إذاعة البهجة نموذجا. المجلة الجزائرية للعلوم الإجتماعية والإنسانية, 12(1), 159-185. Retrieved from https://asjp.cerist.dz/en/article/245887
سليم, ع. ن. (2017). قياس أثر التوعية الإعلامية على معارف وإتجاهات وسلوکيات الجمهور في المجال البيئي. المجلة المصرية لبحوث الإعلام, 2017(58), 1-50. https://doi.org/10.21608/ejsc.2017.88029
صندوقة, ا. م. ع. (2020). دور البرامج الإذاعية في التوعية البيئية من وجهة نظر الشباب الأردني. مجلة الأصيل للبحوث الاقتصادية والإدارية, 4(2), 102-126. Retrieved from https://asjp.cerist.dz/en/article/140043
عبدالعزيز, ن. ص., شاهين, ه., & غنيم, غ. م. (2021). دور البرامج الزراعية المقدمه بالإذاعة المحلية فى تنمية الوعي البيئى للمزارعين بمحافظة مطروح. مجلة العلوم البيئية, 50(6), 333-363. https://doi.org/10.21608/jes.2021.184249
وهابي, ن. (2016). الإعلام ودوره في تشكيل الوعي البيئي.... نظرة شاملة حول جدلية العلاقة والتأثير. مجلة الآداب والعلوم الاجتماعية, 9(2), 183-204. Retrieved from https://asjp.cerist.dz/en/article/34665
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2025 م.م سرمد أحمد عبدالله، الباحثة: مينا حارث حازم

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.