مدى تعرض الجمهور العراقي للإعلانات باللغات الاجنبية عبر مواقع التواصل الاجتماعي و الاشباعات المتحققة منها : دراسة مسحية.
DOI:
https://doi.org/10.31185/lark.4530الكلمات المفتاحية:
. التعرّض , الإعلان الإلكتروني , مواقع التواصل الاجتماعيالملخص
يهدف البحث الحالي إلى دراسة مستويات تعرض الجمهور العراقي للإعلانات باللغات الأجنبية عبر مواقع التواصل الاجتماعي واستكشاف الإشباعات النفسية والاجتماعية والثقافية المتحققة من هذا التعرض في ظل تزايد الاعتماد على الوسائط الرقمية في الترويج التجاري والتأثير الثقافي، اعتمدت الباحثة على المنهج الوصفي المسحي كونه الأنسب لدراسة الظواهر الاجتماعية والإعلامية وتحليل السلوكيات والمواقف واستخدمت الاستبيان كأداة رئيسة لجمع البيانات من المبحوثين، كان مجتمع البحث متمثلاً بالجمهور العراقي المتفاعل مع الإعلانات الأجنبية على منصات التواصل الاجتماعي مثل فيسبوك وإنستغرام، وتمثلت العينة في (400) فردًا تم اختيارهم بطريقة قصدية لضمان تمثيل مختلف الفئات العمرية والجندرية والتعليمية وتم تحليل البيانات باستخدام الأدوات الإحصائية المناسبة لاختبار الفرضيات وكشف العلاقات.
المراجع
1. حمدان خضر السالم، وجاسم محمد شبيب. (2018). طرائق مواجهة الشائعات في مواقع التواصل الاجتماعي/الفيسبوك. مجلة الباحث الإعلامي، (41)، كلية الإعلام، جامعة بغداد، تموز، ص156.
2. عبير عباس عبد أحمد. (2023). تعرّض المراهقين لمشاهد العنف في شبكات التواصل الاجتماعي وانعكاسه على سلوكهم (رسالة ماجستير غير منشورة). بغداد: كلية الإعلام، الجامعة العراقية.
3. سماره عبد الله المشاهدة، ومحمد جياد المشهداني. (2023). الإنفوغرافيك في الإعلان الإلكتروني. عمّان: زاد ناشرون وموزعون.
4. رضا فولي عثمان. (2020). أنشطة التسويق الإلكتروني بين الأطر النظرية والممارسات التطبيقية. عمّان: دار أمجد للنشر والتوزيع.
5. جيهان أحمد رشتي. (1971). الإعلام ونظرياته في العصر الحديث. القاهرة: دار الفكر العربي.
6. منى علي الحديدي، وسلوى إمام. (2005). الإعلان: أسسه، وسائله، فنونه. القاهرة: الدار المصرية اللبنانية.
7. نور الدين عبد الجواد. (1983). الإعلام والرسالة التربوية. مكان غير معروف: ناشر غير معروف.
8. أحمد محمد سمير. (2009). التسويق الإلكتروني. الأردن: دار الميسرة للنشر والتوزيع.
9. محمد عبد الحميد. (2010). نظريات الإعلام واتجاهات التأثير. ط2. القاهرة: عالم الكتب.
10. زاهر عبد اللطيف عابد. (2014). مبادئ الإعلان. الأردن: دار اليازوري العلمية للنشر والتوزيع.
11. أحمد موسى قريعي. (2011). فن الإعلان والصورة الصحفية. القاهرة: المكتبة الأكاديمية للنشر والتوزيع.
12. زهير مصطفى. (1977). دراسات في الإعلان. بيروت: دار النهضة العربية.
13. موحان، نور اختياري و، جاسم، باقر موسى. (2016). مؤشرات الصورة الذهنية لدى طلبة جامعة بغداد إزاء الأحزاب السياسية العراقية (دراسة مسحية للمدة من 1/9/2013 إلى 1/1/2014). الباحث الإعلامي، 8(32)، 129-164. https://doi.org/10.33282/abaa.v8i32.164
14. علي، خلف كريم كيوش. (2020). مؤشرات ممارسة العلاقات العامة الممتازة في المؤسسات الاكاديمية. الباحث الإعلامي، 12(47)، 97 - 122. https://doi.org/10.33282/abaa.v12i47.510
15. عبد الغني، ليث عبد اللطيف و، جاسم، باقر موسى. (2017). توظيف العلاقات العامة في بناء الوعي الأمني لمكافحة الإرهاب دراسة مسحية للعاملين في المديرية العامة للعلاقات والإعلام في وزارة الداخلية/ بحث مستل من رسالة ماجستير. الباحث الإعلامي، 9(38)، 173-204. https://doi.org/10.33282/abaa.v9i38.98
16. التميمي , خلف كريم كيوش .(2023 ) رصد سلوكيات ممارسي العلاقات العامة في التأثير بالرأي العام عبر الوسائط المتعددة . بحث منشور في مجلة لارك للفلسفة واللسانيات والعلوم الاجتماعية العدد 4,مجلد 15. DOI: https://doi.org/10.31185/lark.Vol3.Iss51.3258
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2025 الباحثة: زينب ياسر حسين، أ.د. محمد عبد حسن العامري

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.