برنامج إرشادي لتعديل سلوك التطرف الفكريعند طلبة المرحلة الإعدادية

المؤلفون

  • م.د. شروق بشار طليع وزارة التربية/ المديرية العامة لاعداد المعلمين والتدريب والتطوير التربوي ، Ministry of Education / General Directorate of Teacher Training and Educational Development

DOI:

https://doi.org/10.31185/lark.4517

الكلمات المفتاحية:

البرنامج الارشادي ، تعديل السلوك ، التطرف الفكري

الملخص

      استهدف البحث الحالي التعرف على فاعلية البرنامج الإرشادي لتعديل سلوك التطرف الفكري عند طلبة المرحلة الإعدادية، تكون مجتمع البحث من طلاب الصف الخامس الأدبي في المدارس الإعدادية النهارية التابعة للمديرية العامة للتربية في محافظة بغداد/ الرصافة الأولى للعام الدراسي (2024/2025) م، ومجموعهم (5262) طالباً يتوزعون في (206) مدرسة إعدادية، واختارت الباحثة بالطريقة القصدية أحدى الشعبتين وهي شعبة (أ) لتمثل المجموعة التجريبية ،وبلغ عدد طلابها(10) طلاب، وشعبة (ب) لتمثل المجموعة الضابطة، وبلغ عدد طلابها (10) طلاب ، وللتحقق من هدف البحث وفرضياته، اعدت الباحثة أداتين ،أحداهما : مقياس التطرف الفكري يتكون من (20) فقرة ،والأخرى برنامج إرشادي يتكون من (7) جلسات، واستخرج الصدق الظاهري بعرضه على مجموعة من الخبراء المتخصصين، وصدق البناء استخرج العلاقة بين درجة كل فقرة والدرجة الكلية للمقياس، إما الثبات فقد حسب بطريقة التجزئة النصفية، واستعملت الباحثة اختبار ولكوكسن، واختبار مان وتني، ومعامل ارتباط بيرسون ،ومعادلة سبيرمان – براون كوسائل إحصائية، أظهرت النتائج: توجد فروق دالة إحصائياً عند مستوى دلالة (0،05) بين درجات المجموعة التجريبية في مقياس التطرف الفكري ،ولا توجد فروق دالة إحصائياً عند مستوى دلالة (0،05) بين درجات المجموعة الضابطة في مقياس التطرف الفكري، وتوجد فروق دالة إحصائياً عند مستوى دلالة (0،05) بين درجات المجموعتين التجريبية والضابطة في مقياس التطرف الفكري. ولصالح البرنامج الإرشادي.

المراجع

المصادر: (References)

1- أبو حطب فؤاد عبد الطيف،وآمال أحمد صادق، (2010) : مناهج البحث وطرق التحليل الإحصائي في العلوم التربوية والنفسية والاجتماعية،مكتبة الانجلو المصرية، القاهرة.

2- أغا محمد هاشم،(2010) رؤيا تربوية للخروج من أزمة التطرف الفكري في المجتمع الفلسطيني بمحافظات غزة، مجلة جامعة الأزهر بغزة، العدد2.

3- الأمام،مصطفى محمود وآخرون ،( 1990) : التقويم والقياس ،دار الحكمة للطباعة والنشر،وزارة التعليم العالي والبحث العلمي،بغداد.

4- البياتي،عبد الجبار توفيق وزكريا اثناسيوس،(1977) : الإحصاء الوصفي والاستدلالي في التربية وعلم النفس،مطبعة مؤسسة الثقافة العمالية،بغداد.

5- الجغيمان ، محمد بن عبد الله ،(2005) دراسة إرشادية - علاجية بالمعنى لتعديل السلوك التطرف لدى الشباب،دراسات في المناهج وطرائق التدريس، العدد (105)، مصر.

6- حامد،قصي حميد ،(2015) : اثر برنامج إرشادي في خفض التطرف الاجتماعي لدى طلبة الجامعة، مجلة جامعة تكريت للعلوم الإنسانية، العدد (12).

7- حمدي، عبد الرحمن، (2007): الإرشاد والعلاج النفسي، دار الفكر العربي ، القاهرة .

8- الختاتنة، سامي محمد،وآخرون ( 2013) : دليل المقاييس والاختبارات النفسية والتربوية،دار الحامد،عمان.

9- الخفاجي، رائد إدريس،وعبد الله مجيد حميد ،(2015) : الوسائل الإحصائية في البحوث التربوية والنفسية،دار دجلة للنشر والتوزيع،عمان.

10- الخليلي،خليل يوسف وأحمد سلمان عودة ،( 1988) : الإحصاء للباحث في التربية والعلوم الإنسانية،دار الفكر للنشر والتوزيع،عمان.

11- الدوسري،صالح جاسم،(1985): الاتجاهات العلمية في تخطيط برامج التوجيه والإرشاد،مجلة رسالة الخليج العربي،العدد 15، الرياض.

12- الراوي، خليل إبراهيم، (2021): دور الإرشاد التربوي في الوقاية من التطرف الفكري لدى طلبة المدارس. مجلة التربية المعاصرة، جامعة بغداد، 35(4)، 122-135.

13- الزعبي، محمود، (2011): أسس الإرشاد النفسي،دار المسيرة ،عمان .

14- الزغل، عبد الحليم، (2019) : الشخصية والنزوع للتطرف. مجلة كلية التربية الأساسية، جامعة الموصل.

15- الزوبعي،عبد الجليل إبراهيم،ومحمد اليأس بكر،وإبراهيم عبد الحسن الكنانين، (1981) : الاختبارات والمقاييس النفسية، وزارة التعليم العالي والبحث العلمي،جامعة الموصل.

16- الزيدان ، أحمد ، (2020): التطور الفكري لدى الشباب وأثره على الأمن الفكري ، (رسالة ماجستير غير منشورة) ، كلية التربية بقنا ، جامعة الوادي .

17- السعيدين، تيسير بن حسين، (2005): دور المؤسسات التربوية في الوقاية من الفكر المتطرف، مركز البحوث والدراسات بكلية الملك فهد ،السعودية.

18- الشهري، عبد الله بن سعيد ،(2018): دور برامج الإرشاد الطلابي في تعزيز الأمن الفكري لدى طلاب المرحلة الثانوية. مجلة العلوم التربوية والنفسية، 2(6)، 55–74.

19- صبحي، شعبان ،(2014): علم النفس السياسي. عمان: دار الفكر.

20- طه ، فرج عبد القادر، (2000): التحليل النفسي والفكر المتطرف، القاهرة ، دار قباء.

21- عبد الفتاح،سعدية شكري، (2013) : بناء الاختبارات والمقاييس في علم النفس،الدار المصرية ،القاهرة.

22- عبدالله، حسني، (2020) : البيئة الاجتماعية والتطرف، مجلة جامعة الملك سعود للعلوم الاجتماعية،المجلد 4 ، العدد 6.

23- عبد الله ،محمد قاسم ،(2012) : نظريات الإرشاد والعلاج النفسي،دار الفكر،عمان.

24-عبد العزيز ،محمد ، (2015): علم النفس الاجتماعي، عمان ، دار المسيرة.

25- عبيدات،ذوقان،وعبد الحق كايد،وعدس عبد الرحمن،( 2011) : البحث العلمي ( مفهومه،أدواته،أساليبه)،ط2،دار الفكر،عمان.

26- عز الدين ،حسن السيد ،(2004) : مجتمع اللاعنف,منشورات,دار الزهراء,قم.

27- عياش، سليم، (2018) : دور المؤسسة التربوية في الوقاية من التطرف، المجلة التربوية، جامعة الجزائر،مجلد 5، العدد 3.

28- فرحاتي،العربي بلقاسم، (2011) : البحث الجامعي بين التحرير والتصميم والتقنيات،دار أسامة للنشر والتوزيع، عمان.

29- الفقهاء،قيس أمين، ( 2016) : دور شبكات التواصل الاجتماعي في الترويج للفكر المتطرف من وجهة نظر طلبة الجامعات الأردنية،( رسالة ماجستير غير منشورة)،كلية الإعلام،جامعة الشرق الأوسط،عمان.

30-القضاة، حسين، (2018) : التفكير المتطرف والإغلاق المعرفي، مجلة جامعة القدس المفتوحة،المجلد 2، العدد 7.

31- الكبيسي، وهيب مجيد ،( 2010) : الإحصاء التطبيقي في العلوم الاجتماعية، العالمية المتحدة، بيروت.

32- كمال مرسي، (2008) : دراسات في علم النفس الاجتماعي، القاهرة ، مكتبة الأنجلو المصرية.

33- الكيلاني،عبد الله زيد،ونضال كمال الشريفين، ( 2007) : مدخل إلى البحث في العلوم التربوية والاجتماعية ( أساسياته – مناهجه – تصاميمه أساليبه الإحصائية) ،ط2،دار المسيرة للنشر والتوزيع،عمان.

34- الوائلي، صفا عباس عبد الحسين، (2025) : مكافحة التطرف العنصري المؤدي للإرهاب على السياسات الوطنية في العراق بعد عام 2003. لارك, 783-771,(Pt1/2)17 .

https://doi.org/10.31185/lark.3964

35- وزارة التربية ، (1984) : نظام المدارس الثانوية ،المديرية العامة للتعليم الثانوي ، رقم (2) ، بغداد ، العراق .

36-Anastasi,A&Urbina,S (1997): Psychological Testing,7thed,New jersey :Aivacom Company.

37-Al Raffie, D. (2013). Social identity theory for investigating Islamic extremism in the diaspora. Journal of Strategic Security.

38-Behr, I., & Pfeiffer, C. (2017). Psychological Roots of Radicalization. German Institute for Radicalization Studies.

39-Costa, P. T., (1999). A Five-Factor Theory of Personality.

40-Gurr, T. R. (1970). Why Men Rebel. Princeton University Press.

41- UNESCO. (2017). Preventing violent extremism through education. Paris: United Nations Educational, Scientific and Cultural Organization.

التنزيلات

منشور

2025-06-30

إصدار

القسم

علم الاجتماع وعلم النفس

كيفية الاقتباس

شروق بشار طليع م. د. (2025). برنامج إرشادي لتعديل سلوك التطرف الفكريعند طلبة المرحلة الإعدادية. لارك, 17(3), 980-951. https://doi.org/10.31185/lark.4517