فاعلية برنامج تعليمي قائم على انموذج سوالز في تحصيل طلاب الصف الخامس الأدبي في مادة التربية الاسلامية وتنمية تفكيرهم المحوري

المؤلفون

  • د. وائل متعب عبدالله الجبوري وزارة التربية/ قسم التعليم العام والأجنبي

DOI:

https://doi.org/10.31185/lark.4504

الكلمات المفتاحية:

انموذج سوالز، التربية الاسلامية، برنامج تعليمي

الملخص

     هدفتِ الدراسةُ الحاليةُ إلى معرفةِ " فاعلية برنامج تعليمي قائم على انموذج سوالز في تحصيل طلاب الصف الخامس الأدبي في مادة التربية الاسلامية وتنمية تفكيرهم المحوري"، ولتحقيقِ ذلك اختارَ الباحثُ ثانويةَ السلام للبنين، بلغتْ عينةُ البحثِ(64) طالباً من طلابِ الصفِ الخامس الأدبي، وبواقع (32) طالباً للمجموعةِ التجريبيةِ و (32) طالباً للمجموعةِ الضابطةِ، وقد صاغَ الباحثُ (186) هدفاً سلوكياً ضمن المستويات الست لتصنيف بلوم في المجال المعرفي، أعدَّ الباحثُ اختباراً تحصيلياً مكون من (50) فقرة، ثم أعد اختباراً للتفكير المحوري مكوناً من (40) فقرة، وتم التأكدُ من الخصائص السيكومترية للاختبارين، وبعدَ معالجةِ البياناتِ احصائياً باستعمالِ الحقيبةِ الإحصائية، توصلتِ الدراسةُ إلى النتائج التالية: تفوقُ طلابِ المجموعة التجريبية الذين درسوا على وفق البرنامج التعليمي على طلاب المجموعة الضابطة الذين درسوا على وفق الطريقة الاعتيادية في التحصيل والتفكير المحوري. استنتج الباحث في ضوء نتائج بحثه ان تدريس الطلاب في ضوء البرنامج التعليمي القائم على أنموذج سوالز أسهم في رفع المستوى العلمي للطلاب وتنمية تفكيرهم المحوري. ويوصي بالاهتمام بالبرامج التعليمية في التدريس. ويقترح اجراء دراسات تتناول فاعلية البرنامج التعليمي في متغيرات اخرى كالدافعية او التفكير الابداعي في مواد دراسية أخرى.

المراجع

المصادر:

1. أبو جادو، صالح محمد علي: علم النفس التربوي، ط3، دار زمزم، 2007م.

2. ابو علي، محمد بركات: كيف تقرأ تراثنا البلاغي، الجامعة الاردنية، 2000م.

3. أحمد، عبد الحسن عبد الأمير: الأخطاء النحوية الشائعة لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية في العراق ومقترحات علاجها، جامعة بغداد، كلية التربية (ابن الرشد)، 2002م.

4. بدور، غيثاء علي: مستوى الطموح وعلاقته بالتحصيل الدراسي لدى طلبة التعليم الفني، جامعة دمشق، سوريا ،2003م.

5. الجبوري، رياض عبد ابراهيم: الصور البلاغية في سفر المزامير، جامعة بغداد، كلية اللغات ،1999م.

6. جمهورية العراق، وزارة التربية: مناهج الدراسة الاعدادية، المديرية العامة للمناهج، بغداد، 2013م.

7. الجنابي، ساهرة عبد الله ضاحي: تقويم تدريس التربية الإسلامية في المرحلة الإعدادية وبناء برنامج لتطويره، العراق-جامعة بغداد-كلية التربية-ابن رشد، 2003م.

8. الحموز، محمد عواد: تصميم التدريس، دار وائل، عمان، الأردن، 2004م.

9. حيدر العريضي ا. (2025). الأثر القرآنيّ من خطاب السيدة الزهراء عليها السلامبحثٌ في الدلالة العقديّة والتشريعيّة. لارك, 17(195-213) https://doi.org/10.31185/lark.4182

10. الدليمي، طه علي حسين وكامل محمود الدليمي: أساليب حديثة في تدريس قواعد اللغة العربية، ط1، دار الشروق للنشر والتوزيع، عمان،2004م.

11. الربيعي، محمود داود وآخرون: نظريات التعلم والعمليات العقلية، ط1، دار الكتب العلمية، بيروت – لبنان،2013م.

12. رونتري، ديريك: تكنولوجيا التربية في تطوير المنهج، ترجمة فتح الباب عبد الحليم سيد، المركز العربي للتقنيات التربوية، الكويت،1984م.

13. زاير، سعد علي وآخرون: الموسوعة الشاملة استراتيجيات وطرائق ونماذج وأساليب وبرامج، دار المرتضى، بغداد، 3013م.

14. الزند، وليد خضر عباس: التصاميم التعليمية، ط1، سلسلة إصدارات أكاديمية التربية الخاصة، الرياض، 2004م.

15. زيتون، حسن حسين: استراتيجيات التدريس-رؤية معاصرة لطرق التعليم والتعلم، القاهرة، عالم الكتب، 2003م.

16. زينب بيومي: فاعلية استخدام أنموذج كارين في اكتساب تلاميذ الصف الثاني الاعدادي للمفاهيم النحوية، رسالة ماجستير، كلية التربية-جامعة المنوفية، مصر.2002م.

17. سلامة، عبد الحافظ محمد جابر: مدخل لتصميم التدريس، ط1، دار البداية، عمان،2006م.

18. سلامة، عبد الحافظ محمد: الوسائل التعليمية والمنهج، ط1، دار الفكر، عمان،2000م.

19. الشاوي ز. ف. (2019). فاعلية برنامج تعليمي قائم على مهارات التفكير المحورية في السعة العقلية لدى طالبات كلية التربية للبنات في جامعة الكوفة. لارك, 10(4), 305-346. https://doi.org/10.31185/lark.Vol4.Iss31.184

20. شحاته، حسن: تعليم اللغة العربية بين النظرية والتطبيق، ط4، الدار المصرية اللبنانية، 2000م.

21. عبد عون، فاضل ناهي: بناء دليل لتدريس البلاغة في ضوء اخطاء طلبة اقسام اللغة العربية في كليات التربية في العراق، جامعة بغداد، كلية التربية، ابن رشد، 2002م.

22. العبيدي، رقية عبد الائمة: أثر تدريس البلاغة بطريقة الاستكشاف في التحصيل والانتقال أثر التعلم لدى طالبات الصف الخامس الأدبي، جامعة بغداد، كلية (ابن رشد) 2000م.

23. العزاوي، فائزة محمد فخري: صعوبات تدريس البلاغة لدى طلبة اقسام اللغة العربية في كليات التربية في بغداد، جامعة بغداد، كلية التربية (ابن رشد)، 1999م.

24. عطا، إبراهيم محمد: المرجع في تدريس اللغة العربية، ط2، مركز الكتاب للنشر، مصر الجديدة، 2006م.

25. على داود: أثر أنموذج كارين في تحصيل مفاهيم مادة الديمقراطية عند طلبة كلية التربية. مجلة الأستاذ العراقية. العدد(203)، 2012م.

26. القواسمة، احمد ومحمد أبو غزالة: تنمية مهارات التعلم والتفكير، ط1، دار صفاء، عمان،2013م.

27. مارزانو، روبرت وآخرون: أبعاد التفكير، ترجمة يعقوب حسين نشوان، دار الفرقان، عمان،2004م.

28. المبرد، ابو العباس بن يزيد " البلاغة " تحقيق رمضان عبد التواب، مطابع الشعب، القاهرة، 1965م.

29. النعيمي، هاشم عبد الله درويش: فاعلية الأهداف السلوكية والتغذية الراجعة في تحصيل الطالبات ودافعيتهم لتعلم الفيزياء– العراق، جامعة بغداد، كلية التربية ابن الهيثم، 2001م.

30. نوفل، محمد بكر: تطبيقات عملية في تنمية التفكير باستخدام عادات العقل، ط2، دار المسيرة، عمان،2010م.

31. الوائليّ، سعاد عبد الكريم: طرائق تدريس الأدب والبلاغة والتعبير بين النظرية والتطبيق، ط1، دار الشروق للنشر والتوزيع، 2011م.

المصادر الأجنبية:

1. Johnson, D. M: The Effect of a Training Program on the Analogical Reasoning Abilities of Elementary School- Aged Children, Unpublished Doctoral Dissertation. Howard University.1997.

2. Marzano et al. : Educational Psychology for Effective Teaching", Belmont Company, Wadsworth publishing Company (U.S.A).2004

3. Reilly, R&Lewis, E, Educational Pssychology, New York: Macmillan. 1983.

المصادر المترجمة

1. Abu Jado, Saleh Muhammad Ali: Educational Psychology, 3rd ed., Dar Zamzam, 2007.

2. Abu Ali, Muhammad Barakat: How to Read Our Rhetorical Heritage, University of Jordan, 2000.

3. Ahmad, Abdul Hassan Abdul Amir: Common Grammatical Errors Among Primary School Students in Iraq and Suggested Treatments, University of Baghdad, College of Education (Ibn Rushd), 2002.

4. Badour, Ghaitha Ali: Level of Ambition and Its Relationship to Academic Achievement among Technical Education Students, University of Damascus, Syria, 2003.

5. Al-Jubouri, Riyad Abdul Ibrahim: Rhetorical Images in the Book of Psalms, University of Baghdad, College of Languages, 1999.

6. Republic of Iraq, Ministry of Education: Preparatory School Curricula, General Directorate of Curricula, Baghdad, 2013.

7. Al-Janabi, Sahera Abdullah Dahi: Evaluation of the Teaching of Islamic Education in the Intermediate Stage and Building a Program for Its Development, Iraq - University of Baghdad - College of Education - Ibn Rushd, 2003.

8. Al-Hamouz, Muhammad Awad: Instructional Design, Dar Wael, Amman, Jordan, 2004.

9. Haider Al-Aridi, A. (2025). The Qur'anic Influence of the Speech of Lady Fatima al-Zahra (peace be upon her): A Study of Doctrinal and Legislative Significance. Lark, 17 (195-213) https://doi.org/10.31185/lark.4182

10. Al-Dulaimi, Taha Ali Hussein and Kamel Mahmoud Al-Dulaimi: Modern Methods in Teaching Arabic Grammar, 1st ed., Dar Al-Shorouk for Publishing and Distribution, Amman, 2004.

11. Al-Rubaie, Mahmoud Daoud and others: Theories of Learning and Mental Processes, 1st ed., Dar Al-Kotob Al-Ilmiyyah, Beirut, Lebanon, 2013. 12.

12. Rountree, Derek: Educational Technology in Curriculum Development, translated by Fath Al-Bab Abdel Halim Sayed, Arab Center for Educational Technology, Kuwait, 1984.

13. Zayer, Saad Ali and others: The Comprehensive Encyclopedia of Strategies, Methods, Models, Techniques, and Programs, Dar Al-Murtada, Baghdad, 2013.

14. Al-Zand, Walid Khader Abbas: Educational Designs, 1st ed., Special Education Academy Publications Series, Riyadh, 2004.

15. Zaitoun, Hassan Hussein: Teaching Strategies - A Contemporary Vision of Teaching and Learning Methods, Cairo, Alam Al-Kutub, 2003.

16. Zainab Bayoumi: The Effectiveness of Using the Karen Model in Acquiring Grammatical Concepts by Second-Year Preparatory Students, Master's Thesis, Faculty of Education, Menoufia University, Egypt, 2002.

17. Salama, Abdul Hafez Muhammad Jaber: An Introduction to Instructional Design, 1st ed., Dar Al-Bidaya, Amman, 2006.

18. Salama, Abdul-Hafiz Muhammad: Educational Methods and Curriculum, 1st ed., Dar Al-Fikr, Amman, 2000.

19. Al-Shawi Z. F. (2019). The Effectiveness of an Educational Program Based on Pivotal Thinking Skills on the Mental Capacity of Female Students at the College of Education for Girls at the University of Kufa. Lark, 10(4), 305-346. https://doi.org/10.31185/lark.Vol4.Iss31.184

20. Shehata, Hassan: Teaching Arabic Language Between Theory and Practice, 4th ed., Dar Al-Masryia Al-Lubnania, 2000.

21. Abd Aoun, Fadhel Nahi: Building a Guide for Teaching Rhetoric in Light of the Mistakes of Students in the Arabic Language Departments at Colleges of Education in Iraq, University of Baghdad, College of Education, Ibn Rushd, 2002.

22. Al-Ubaidi, Ruqayyah Abdul-A'immah: The Effect of Teaching Rhetoric Using the Exploratory Method on Achievement and Transfer of Learning Impact among Fifth-Year Literature Students, University of Baghdad, Ibn Rushd College, 2000.

23. Al-Azzawi, Faiza Muhammad Fakhri: Difficulties in Teaching Rhetoric to Students in the Arabic Language Departments at Colleges of Education in Baghdad, University of Baghdad, College of Education (Ibn Rushd), 1999.

24. Atta, Ibrahim Muhammad: Reference in Teaching Arabic Language, 2nd ed., Kitab Center for Publishing, Heliopolis, 2006.

25. Ali Dawood: The Effect of the Karen Model on the Achievement of Democracy Concepts among Students in the College of Education. Iraqi Professor Magazine, Issue (203), 2012.

26. Al-Qawasmeh, Ahmad and Muhammad Abu Ghazaleh: Developing Learning and Thinking Skills, 1st ed., Safaa House, Amman, 2013.

27. Marzano, Robert et al.: Dimensions of Thinking, translated by Yaqoub Hussein Nashwan, Dar Al-Furqan, Amman, 2004.

28. Al-Mubarrad, Abu al-Abbas ibn Yazid, "Al-Balaghah," edited by Ramadan Abdel Tawab, Al-Shaab Press, Cairo, 1965.

29. Al-Naimi, Hashim Abdullah Darwish: The Effectiveness of Behavioral Objectives and Feedback on Female Students' Achievement and Motivation to Learn Physics - Iraq, University of Baghdad, Ibn al-Haytham College of Education, 2001.

30. Nofal, Muhammad Bakr: Practical Applications in Developing Thinking Using Habits of the Mind, 2nd ed., Dar Al-Masirah, Amman, 2010.

31. Al-Waili, Suad Abdul Karim: Methods of Teaching Literature, Rhetoric, and Expression between Theory and Practice, 1st ed., Dar Al-Shorouk for Publishing and Distribution, 2011.

التنزيلات

منشور

2025-10-01

إصدار

القسم

طرائق تدريس

كيفية الاقتباس

وائل متعب عبدالله الجبوري د. (2025). فاعلية برنامج تعليمي قائم على انموذج سوالز في تحصيل طلاب الصف الخامس الأدبي في مادة التربية الاسلامية وتنمية تفكيرهم المحوري. لارك, 17(4), 1141-1117. https://doi.org/10.31185/lark.4504