تأويل الزمن في النص القرآني بين الرؤية الكونية والتشكيل السردي

المؤلفون

  • م.د وسام عباس جعيجع الشحماني جامعة واسط / كلية الآداب ، Wasit University /College of Arts

DOI:

https://doi.org/10.31185/lark.4467

الكلمات المفتاحية:

القرآن الكريم، الرؤية الكونية, السرد، الزمن

الملخص

يحاول هذا البحث تقديم قراءة تأويلية للدلالات الممكنة بين الرؤية الكونية والتشكيل السردي في النص القرآني, مسلطًا الضوء على الزمن في بُعديه: النصِّي والحقيقي؛ سعيًا إلى اكتشاف العلاقات المشتركة بين هذين البُعدين, وإبراز أهميتها الأسلوبية والفكرية في بناء القصص القرآني، فضلاً عن بيان دلالاتها الروحية والمعرفية. وقد انطلق البحث من فرضية أن الزمن في القصص القرآني لا يُستعمل بوصفه إطارًا خارجيًّا محايدًا، بل هو عنصر فعّال ومُوجِّه للفعل السردي، وناقل لمضامين عقائدية وتربوية عميقة.

     يتضمن البحث الإطار المفاهيمي لنشأة تصورات الزمن في الفلسفة والدين بصورة موجزة، من ثم يستعرض أبرز الاتجاهات الفكرية التي حاولت تفسير ماهية الزمن، مع الإشارة إلى خصوصية الرؤية الكونية القرآنية في إدراك الزمن بوصفه كيانًا مرتبطًا بالحركة الإلهية في الخلق والبعث والجزاء. من ثم ينتقل إلى تتبع أبرز أشكال الزمن السردي في القصص القرآني، مثل: الترتيب الزمني، والاسترجاع، والاستباق، وطي الزمن، مبرزًا كيف يوظّف السرد القرآني هذه التقنيات لتحقيق التكثيف المعنوي، والتأثير الجمالي، دون الخضوع للترتيب الخطِّي الحرفي للأحداث. لينتقل بعد ذلك للبحث في أثر الزمن في تشكيل الشخصيات وبناء الحبكة، محاولًا إيضاح الكيفية التي يتداخل بها الزمن مع تطور الشخصيات، ومراحل التحول في مواقفها، مستندًا إلى أمثلة منها قصة موسى والعبد الصالح، وأصحاب الكهف، ويوسف عليهم السلام.        

    كما يحاول البحث دراسة البعد الوعظي والتربوي للزمن، وإيضاح كيفية توظيف القرآن الكريم عنصر الزمن لزرع مفاهيم المحاسبة، والتحول، والصبر، والعاقبة، مما يعزز البعد الروحي والأخلاقي للقصص, كما يرمي البحث إلى تناول الزمن من زاوية فلسفية قرآنية، من خلال استعراض الكيفية التي يتجاوز بها الزمن في القصص القرآني مفاهيم الكم؛ ليُشكّل جزءًا من سنن الوجود والاختبار الإلهي للإنسان، متصلًا بالرؤية القرآنية للخلق والتاريخ والحساب.

    وقد خلص البحث إلى أن الزمن في النص القرآني ليس مجرد بعد سردي، بل هو عنصر جوهري تتجلى فيه فلسفة القرآن الكريم في نظرتها إلى الإنسان والتاريخ، وهو وسيلة لترسيخ القيم، وتحفيز التأمل، وتحقيق الوظيفة الجمالية والوعظية للنص القصصي في آنٍ معًا.

المراجع

المصادر

أولًا: القرآن الكريم.

ثانيًا: الكتب والدراسات:

1_ أبو الخير, إلهام أبو الخير, الزمان عند أفلاطون وأصوله المشرقية القديمة: دراسة هيرمينوطيقية, سلسلة أبحاث المؤتمر الدولي (كيف نقرأ الفلسفة), المجلد 4 العدد 1, الرقم التسلسلي للعد: 7, 2018م, كلية الآداب/جامعة الاسكندرية. https://philos.journals.ekb.eg/article_121742.html

2_ أفلاطون, المحاورات الكاملة (محاورة طيماوس), المجلد 5, ترجمة: شوقي داود تمراز, الأهلية للنشر, بيروت, 1994م.

3_ بدوي, عبد الرحمن, الزمان الوجودي, دار الثقافة العربية, بيروت, 1973م.

4_ رونتال, يودين, الموسوعة الفلسفية, لجنة من العلماء والأكاديميين السوفياتيين, ترجمة: سمير كرم, ومراجعة: د. صادق جلال العظم, و: جورج طرابيشي, دار الطليعة للطباعة والنشر, بيروت, ط5, 1985م.

5_ الزبيدي, المرتضى, تاج العروس من جواهر القاموس, تحقيق: عبد الستار أحمد فراج, مؤسسة الكويت للتقدم العلمي, 1422هـ / 2001م.

6_ ستيس, ولتر, تاريخ الفلسفة اليونانية, ترجمة: مجاهد عبد المنعم, دار الثقافة, القاهرة, 1984م.

7_ السواح, فراس, مغامرة العقل الأولى: دراسة في الأسطورة, سوريا _ أرض الرافدين, دار علاء الدين للنشر والتوزيع والترجمة, ط11, دمشق, 1996م.

8_ الصدر, السيد محمد باقر, فلسفتنا, مركز الأبحاث والدراسات التخصصية للشهيد الصدر, قم, ط3, 1431ه.

9_ العاتي, إبراهيم, الزمان في الفكر الإسلامي, دار المنتخب العربي, بيروت, 1993م.

10_ غريزي, وفيق, شوبنهاور وفلسفة التشاؤم, دار الفارابي, بيروت, ط1, 2008م.

11_ القاضي, مجموعة من المؤلفين بإشراف: مخمد القاضي, معجم السرديات, الناشر: دار محمد على للنشر، تونس الطبعة: الأولى، 2010م.

12_ كرم, يوسف, تاريخ الفلسفة اليونانية, لجنة التأليف والترجمة, الاسكندرية, 1936م.

13_ لحمداني, حميد, بنية النص السردي من منظور النقد الأدبي، المركز الثقافي العربي للطباعة والنشر والتوزيع، الدار البيضاء، المغرب، الطبعة الأولى، سنة 1991م.

14_ مطهري, الأستاذ الشهيد مرتضى, الفلسفة, دار التيار الجديد, بيروت, د.ت.

15_ كاظم, اسيل سالم, (2022). البنية السردية للخبر في القصص القرآني قصة يوسف أنموذجا. لارك, 14(5), 162-144. https://doi.org/10.31185/lark.Vol4.Iss47.2575.

16_ النعيمي, د. أحمد إسماعيل, الأسطورة في الشعر العربي قبل الإسلام, سينا للنشر, القاهرة, 1995م.

التنزيلات

منشور

2025-06-30

إصدار

القسم

اللغة العربية وادابها

كيفية الاقتباس

وسام عباس جعيجع الشحماني م. . (2025). تأويل الزمن في النص القرآني بين الرؤية الكونية والتشكيل السردي. لارك, 17(3), 170-153. https://doi.org/10.31185/lark.4467