الفلسفة ظاهرة اجتماعية و معرفية (دراسة في الفلسفة التطبيقية وجذورها الاولى )

المؤلفون

  • ا.د.حامد حمزة حمد جامعة واسط كلية الاداب ، Wasit University /College of Arts

DOI:

https://doi.org/10.31185/lark.4465

الكلمات المفتاحية:

فلسفة ، معرفة ،ظاهرة اجتماعية ، فلسفة تطبيقية، سفسطائية

الملخص

ان علاقة الفلسفة بالمجتمع علاقة اصيلة واساسية ، فالفلسفة ظاهرة معرفية تنتج بالضرورة عن المجتمع ، بل وعن حاجة المجتمع لها، فعلى الرغم من ان المجتمع بحاجة الى مثقفين وأطباء ومهندسين وجميع ارباب الحرف الأخرى التي لا يستغني عنها أي مجتمع ، لمواصلة الرقي والازدهار ولكن حاجته الى الفلسفة لتقل أهمية عن تلك الحرف بل اكثر من ذلك ،لان الفلسفة هي التي تنير للعقل الإنساني طريقه في الحياة ، وهي التي تساعد العقل الإنساني على التساؤل والاستنتاج والتحليل والبحث عن الحقيقة في الوجود بكل اشكالها عن طريق استخدام المناهج العلمية الصحيحة.

      لقد تزامن ولادة الفلسفة مع ولادة الانسان، وأول سؤال سأله الانسان لمعرفة حقيقة وجوده ووجود العالم كان سؤلا فلسفيا، والمباحث التي خاض بها الفلاسفة هي مباحث معرفية واجتماعية ضرورية واساسية في المجتمع ،مثل الاخلاق والسياسة والدين ومبحث القيم ، بعدها تحولت الفلسفة الى التطبيق والواقع العملي المبني على القيم الأخلاقية في العلم والعمل. ان تحول الفلسفة من اهتمامات النظرية الى العلمية كان ضروريا في وقتنا الحاضر .

     لقد زاد تعقيد الحياة الاجتماعية الى تطرف الانسان فضلا عن الانانية الفردية ،وتغليب المصلحة الخاصة والنفعية على القيم العليا والأخلاق المطلقة الى ظهور اتجاه جديد في الفلسفة اطلق عليه اسم الفلسفة التطبيقية ، تجسد ذلك في دراسة المشكلات الفلسفية ذات الاهتمام العملي والذي تمثل بمبحث الاخلاق وتطبيقاته في السياسة والاقتصاد والتعليم والدين والسلوك الفردي والجمعي ، لذلك سعت الفلسفة التطبيقية الى اعتماد القيم الأخلاقية في تلك المباحث كحلول لتفادي تجاوز التطور العلمي التكنولوجي على خصوصيات الانسان وكرامته وانتهاك القانون أخلاقي والمبادئ العليا في المجتمعات الإنسانية.

     ان ظهور الفلسفة التطبيقية كردة فعل على ذلك كان له جذوره في تاريخ الفلسفة قديما ،فقد ظهرت الفلسفة السفسطائية كردة فعل على التحولات التي شهدها المجتمع اليوناني آنذاك، والتي تمثلت بتعارض النظريات الفلسفية حول مواضيع الوجود والمعرفة والأخلاق والسياسة والدين ،حيث تعرضت القيم الأخلاقية والقوانين الإلهية الى المزيد من النقد والتهجم من قبل المفكرين والعلماء، مما سبب الكثير من التعقيد والارتباك في العقل الإنساني وفي المجتمع ،دفع الفلاسفة الى البحث عن حلول لتلك التعقيدات ، فظهرت الحركة السفسطائية بأفكارها السلبية متجسدة بالنسبية المطلقة ،وتمكنت من قلب كل موازين القيم والمبادئ راسا على عقب ، ولم تزد الفوضى في الاخلاق والقيم الا تعقيد اكثر من السابق ، لان التحول من المطلق الى النسبي من شانه ان يقضي على كل الثوابت في الاخلاق والدين والعلم والفن وغير ذلك من العلوم.

  ان ظهور الفلسفة التطبيقية هو ردت فعل على السلوك الذي يشبه سلوك السفسطائية للمفكرين والعلماء في وقتنا الحاضر ،لان تغليب النفعية والانانية الفردية في الاخلاق والسياسة والأخلاق والدين  والاقتصاد هو نوع من السلوك السفسطائي الذي حاولت الفلسفة التطبيقية تغيره نحو طريق الحق والعدل والخير.

                                

المراجع

_ الاجنبية :

• jean Brun. (1994). platon et L Academie. p,10.

• _ العربية :

• بهاء درويش. (29 فبراير , 2024). الفلسفة التطبيقية ،نحو فهم جديد للفلسفة . منصة معنى الثقافية .

• حامد حمزة حمد. (2012). دراسة مقاربة في كتابات يوسف كرم وعبد الرحمن بدوي. لارك للفلسفة واللسانيات والعلوم الاجتماعية(السابع )،.https://doi.org/10.31185/lark.Vol1.Iss7.923

• غراف عبد الرازق. (1/1/2021). المذهب البراغماتي في السياسة الخارجية الامريكية ، الجذور ،المنطلقات الفلسفية ، الاهداف. الجزائر : المجلة الجزائرية للامن الانساني .

• فتحي التريكي. (1988). قراات في فلسفة التنوع.

• فؤاد زكريا . (2017). جمهورية افلاطون . مؤسسة هنداوي .

• كحول سعودي. (2023). فلسفة الدين . الجزائر: كلية العلوم الانسانية والاجتماعية ،جامعة ماي.

• محمد جديدي. (2009). الفلسفة الاغريقية. الاولى،

• محمد عبد الحمن مرحبا. (1983). من الفلسفة اليونانية الى الفلسفة الاسلامية.

• ولتر ستيس. (1984). تاريخ الفلسفة اليونانية.

• يوسف كرم. (ب،ت). تاريخ الفلسفة اليونانية. بيروت: دار القلم .

• Jean Brun. (1994). Platon et L Academie .

• Bahaa Darwish. (February 29, 2024). Applied Philosophy, Towards a New Understanding of Philosophy. Ma'na Cultural Platform.

• Hamed Hamza Hamad. (2012). A Comparative Study of the Writings of Youssef Karam and Abdel Rahman Badawi. Lark for Philosophy, Linguistics, and Social Sciences (Seventh Edition), https://doi.org/10.31185/lark.Vol1.Iss7.923

• Graff Abdel Razek. (January 1, 2021). Pragmatism in American Foreign Policy: Roots, Philosophical Principles, and Objectives. Algeria: Algerian Journal of Human Security.

• Fathi Triki. (1988). Readings in the Philosophy of Diversity.

• Fouad Zakaria. (2017). Plato's Republic. Hindawi Foundation.

• Saudi Alcohol. (2023). Philosophy of Religion. Algeria: Faculty of Humanities and Social Sciences, University of May.

• Mohamed Jedidi. (2009). Greek Philosophy. The First.

• Mohamed Abdel Rahman Marhaba. (1983). From Greek Philosophy to Islamic Philosophy.

• Walter Stace. (1984). History of Greek Philosophy.

• Youssef Karam. (n.d.). History of Greek Philosophy. Beirut: Dar Al-Qalam.

التنزيلات

منشور

2025-06-30

إصدار

القسم

مؤتمر كُلْيَة الآداب، جامعة واسط

كيفية الاقتباس

حامد حمزة حمد ا. (2025). الفلسفة ظاهرة اجتماعية و معرفية (دراسة في الفلسفة التطبيقية وجذورها الاولى ). لارك, 17(3), 77-66. https://doi.org/10.31185/lark.4465