الاتصالات التسويقية المتكاملة في قطاع الاسكان وطبيعة الرسائل المستهدفة  للجمهور

المؤلفون

  • الباحثة: نادية خالد أحمد العنبكي جامعة بغداد كلية الاعلام
  • أ.د. علي جبار الشمري جامعة بغداد كلية الاعلام

DOI:

https://doi.org/10.31185/lark.4455

الكلمات المفتاحية:

مكونات الاتصالات التسويقية المتكاملة ، الرسائل المستهدفة .

الملخص

         تسعى هذه الدراسة إلى تحليل مضمون مكونات الاتصالات التسويقية المتكاملة للشركات المنفذة للمجمعات السكنية (العطيفية، الهادي، النخلة، الوافي) عبر صفحاتها على موقع "الفيس بوك"، وذلك في إطار محاولة الكشف عن مدى تكامل الأنشطة الاتصالية واستراتيجيات التسويق وطبيعة الرسائل المستهدفة  للجمهور، إذ اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي التحليلي، الذي يجمع بين الوصف الدقيق للمظاهر وتحديد خصائصها، وتحليل الأنشطة الاتصالية المنشورة خلال المدة من 1/1/2024 لغاية  31/12/2024، وذلك بهدف رصد الأنماط الاتصالية وتقييم مدى تكاملها وفعاليتها إذ تكون مجتمع الدراسة من الصفحات الرسمية لهذه الشركات عبر "الفيس بوك"، مع تحديد حجم العينة بما يساوي (412 منشوراً)  التابع لهذه الصفحات لنفس المدة اعلاه ، لما توفره هذه الوسائط من تفاعل سريع وسهولة الوصول للجمهور.وخلاصة لما تقدم يتضح ان هناك تركيزا ً واضحا ً من صفحات الشركات المنفذة للمجمعات السكنية "( الهادي والعطيفية والوافي والنخلة ) على الفيس بوك في مكونات الاتصالات التسويقية التكاملة و استراتيجيات الاتصالات التسويقية والاستمالات المستخدمة ، مما يدل على ان هذه الشركات تعتمد على تقديم المعلومات كأسلوب تسويقي رئيسي  وتأمل الدراسة أن تساهم في إثراء الحقل الأكاديمي بمجال الاتصالات التسويقية المتكاملة، لكي تساعد الشركات العقارية على تحسين فعالية تواصلها التسويقي وتعزيز مكانتها في السوق العقاري.     

المراجع

1. A, A. P. (2006). Marketing Communications: Nature, Purpose and Process. Bradford MBA, , 27(6), 29–40.

2. Baruk, A. I. (2021, 8 10). The Effect of Using Social Media in the Modern Marketing Communication on the Shaping an External Employer’s Image. /journal/energies.

3. Dimka, M. S. (2017). The Impact of Marketing Communication on theConsumption of Personal Care Consumer Package. Gazimağusa, North Cyprus: Eastern Mediterranean University.

4. Ferrell,O.C. &Hartline ,Michael ,D. (2008). Marketing Strategy (4 ed.). Thomson , South - Western.

5. https://www.google.iq/books/edition/Integrated_Marketing_Communicationspg=PR. (بلا تاريخ).

6. Kliatchko, J. (2008). Revisiting the IMC Construct. International Journal of Advertising.

7. Kotler P , and Armstrong G. (2004). Principle of Marketing. USA: New Jersey.

8. LUPU, M. M. (2015). USING INTEGRATED COMMUICATION INSIDE AN ORGANZATION . Majalat hulistika, 12.

9. Orasmäe, A. (2017). Integrated Marketing Communication. Finland: Helsinki Metropolia University of Applied Sciences.

10. Orasmäe, A. (2017). Integrated Marketing Communication. Helsinki Metropolia University of Applied Sciences.

11. Patrick De Pelsmacker, Maggie Geuens and Joeri Van den Bergh to be identified. (2013). MARKETING COMMUNICATIONS (Fifth ed.). United Kingdom: PEARSON EDUCATION LIMITED.

12. Philip J. Kitchen and Inga Burgmann. (2010). integrated marketing communication.

13. Shimp, t. (2000). Advertising Promotion. the dryden press.

14. Taylor & Francis. (2012). Advertising Theory. , New York: Library of Congress Cataloging.

15. William Boulding. (1994). Mastering the Mix: Do Advertising, Promotion, and Sales Force .

16. .فيليب, ك. (2012). ادارة التسويق. (م. م. القزويني, Ed.) بيروت: دار العلم للملايين

17. ثامر البكري. (2006). الاتصالات التسويقية والترويج. الاردن: دار الحامد للنشر.

18. ثامر ياسر البكري. (2007). استراتيجيات التسويق. عمان: دار اليازوري العلمية للنشر.

19. حاجي كريمة و دولي سعاد . (2017). دور الاتصالات التسويقية في تحقيق ولاء الزبون . مجلة البشائر الاقتصادية ، صفحة 220.

20. حسن عماد مكاوي. (2001). الاتصال ونظرياته المعاصرة . القاهرة : دار المصرية اللبنانية .

21. خالد عبدالله احمد درار و عبد الملك ردمان الدناني. (18 8, 2021). اتجاهات المستهلكين ازاء الاتصالات التسويقية المتكاملة لشركة اتصالات الاماراتية ( بحث ). الباحث الاعلامي- كلية الاعلام - جامعة بغداد، 53-55.

22. د. ثامر البكري. (2009). الاتصالات التسويقية والترويج . عمان: دار ومكتبة الحامد .

23. سالم, ش. (2006). الاتصال التسويقي المتكامل. القاهرة, مدينة النصر : مجموعة النيل العربية.

24. شيماء السيد سالم. (2006). الاتصالات التسويقية المتكاملة . القاهرة : مجموعة النيل المصرية .

25. صباح ياسين فرحان. (11 2, 2020). دور الاعلان الصحفي في تشجيع الجمهور على عملية الشراء " بحث". مجلة الباحث الاعلامي، 12(47)، 165ص.

26. عبد الرزاق الدليمي. (2016). نظريات الاتصال في القرن الحادي والعشرين . عمان: دار اليازوري .

27. علي فلاح الزعبي. (2014). الاتصالات التسويقية المتكاملة . عمان: دار المسيرة.

28. عمار خلايفية. (2022). تطبيقات نظرية الاعتماد على سائل الاعلام في فضاءات الاعلام الجديد . الجزائر : مجلة بحث ودراسات في الميديا الجديدة .

29. فاطمة كنيوة. (2015). دور وسائل الاعلام . الجزائر: دار عزابة للنشر.

30. قيس خلف صايل. (1 4, 2025). أساليب الدعاية المستخدمة في مواقع الصحف الالكترونية العراقية لتنمية الاستثمار المحلي. بحث منشور في مجلة Lark Journal، 430ص. doi:https://doi.org/10.31185/lark.4161

31. كامل خورشيد مراد. (2011). الاتصال الجماهيري والاعلام. عمان - الارن: دار المسيرة للنشر.

32. كريسترفر اندرسون. (2019). التسويق في عصر الرقمنة. (محمد مهدي القزويني، المحرر) بيروت: دار العلم للملايين.

33. محمد رافع لابد. (28 3, 2024). الاعلان الالكتروني في موقع التواصل الاجتماعي وأثه على حقوق المنتج والمستلك " بحث ". مجلة الباحث الاعلامي -كلية الاعلام - جامعة بغداد، 16(63).

34. محمد عبد الحميد. (2015). البحث العلمي في الدراسات الاعلامية . القاهرة : عالم الكتب .

35. محمد محب. (2015). الاتصالات التسويقية المتكاملة وادارة سمعة المنظمة. جزائر.

36. محمد محب عبد الحميد. (2022). دور الاتصالات التسويقية المتكاملة في ادارة سمعة المؤسسات . مصر : جامعة المنصورة .

37. محمود جاسم الصميدعي واخرون. (2020). ادارة علاقة الزبون. عمان -الاردن: دار اليازوري.

38. مي العبدالله و عبد الكريم شين. (2014). المعجم في المفاهيم الحديثة للاعلام والاتصال. لبنان: دار النهضة العربية للطباعة والنشر.

39. ناريمان عمار. (2021). الاتصالات التسويقية المتكاملة . سوريا : الجامعة الافتراضية السورية .

40. يوسف كافي. (2015). الرأي العام ونظريات الاتصال . عمان: دار حامد للنشر والتوزيع .

التنزيلات

منشور

2025-10-01

إصدار

القسم

الاعلام والتواصل الاجتماعي

كيفية الاقتباس

نادية خالد أحمد العنبكي ا., & علي جبار الشمري أ. (2025). الاتصالات التسويقية المتكاملة في قطاع الاسكان وطبيعة الرسائل المستهدفة  للجمهور. لارك, 17(4), 890-864. https://doi.org/10.31185/lark.4455