اللون عند الشاعرين إبراهيم بن يحيى الغزي وحامد عبد الصمد البصري(دراسة موازنة)
DOI:
https://doi.org/10.31185/lark.4421الكلمات المفتاحية:
الغزي ،البصري ، الألوان، الشعر العباسي ، الشعر الحديثالملخص
اللون له دور فعال في إعطاء الشعر جمالية فريدة واشارات وترميزات تعبر عن مشاعر الشاعر حيال اطروحات الحياة وتقلباتها ، ومن ظواهر الطبيعة وأجملها، واللون من أهم العناصر التي تشّكل الصورة الفنية لما يشتمل عليه من الدلالات الفنية والنفسـية، والاجتماعية والرمزية.
لذا ينبغي دراسة اللون في الشعر من خلال ربطه بسياق النص الشعري، فالسياق الشعري هو الذي يحدد وظيفته وفاعليته، فهي ليست ذا دور هامشي عابر بل لها دور رئيسي في الكلام دلاليا وبلاغيا، اضافة إلى الدور الجمالي والخيالي وبهذا أصبح توظيف اللون في النص الشعري ضرورة ملحة ما جعل كل الشعراء يوظفون اللون في قصائدهم إلا إن استخداماتهم له اختلفت من شاعر لآخر باختلاف بيئتهم وثقافتهم. لذلك جاء التوظيف الفني للون في النصوص الشعرية في هذا البحث لدى الشاعرين الغزي والبصري واستخدامهم للألوان بشكلٍ فريدٍ ومُتقن من أجل الوقوف على هذا العنصر الفني الذي يعد واحداً من أهم العناصر التي تشكل الصورة الأدبية والمعنوية والحسية عبر لوحات تكون في قمة الجمال والروعة، من خلال الرجوع إلى جذوره الأولى.
أمّا الألوان التي وظّفها الشاعرين , وارتكزا عليها كثيرا في أشعارهم , فهي الألوان التي عدّت أساسية في لغة العرب، وهي : الأبيض، والأسود، والأخضر والأحمر، والأصفر، وقد اعتمد البحث المنهج الوصفي والتحليلي في تناول الالفاظ اللونية.
المراجع
• القران الكريم
• ابن منظور، محمد بن مکرم (ت (۷۱۱هـ)، لسان العرب، مصر : الدار المصرية للتأليف والترجمة، د.ت.
• أبو عون، امل محمود عبد القادر ، اللون وأبعاده في الشعر الجاهلي شعراء المعلقات نموذجاً، فلسطين: جامعة النجاح الفلسطينية، كلية الدراسات العليا، ٢٠٠٣م.
• البصري ،حامد عبدالصمد ، ما قالته النخلة للولد، المركز الثقافي – جامعة البصرة، الطبعة الأولى، 1981.م.
• البصري، حامد عبدالصمد عندما تسافر الأحلام، مطبعة حداد – البصرة، الطبعة الأولى، 1972.م.
• البصري، حامد عبدالصمد، أوراق الربيع، مطبعة حدَّاد – البصرة، 1970.م.
• البصري، حامد عبدالصمد، تراتيل الأيام المنسيَّة، دار الشؤون الثقافية – بغداد، الطبعة الأولى، 2000.م.
• البصري، حامد عبدالصمد، لا شي سوى.. اللون الأبيض، مطبعة القبة الفلكية – البصرة، 2004.م.
• حمدان، احمد عبد الله محمد، دلالة الألوان في شعر نزار قباني، فلسطين: جامعة النجاح الفلسطينية، ٢٠٠٨م.
• دملخي، الألوان نظرياً وعملياً، حلب: مطبعة أوفست الكندي، ١٩٨٣م.
• شغيدل،،كريم تداخل الفنون في القصيدة العراقية الحديثة دراسة في شعر ما بعد الستينات، دار الشؤون الثقافية العامة – بغداد، الطبعة الأولى، 2007.م.
• الصباغ،عيسى، دلالة الألوان وسياقاتها في شعر رشدي العامل (بحث)، العدد/3، 2006.م.
• طالو، محي الدين الرسم واللون، سوريا: دار دمشق للنشر والطباعة، ٢٠٠٠م.
• عبدالرحمن ،غياض ،مفهوم اللون ودلالاته في الدراسات التاريخية، ، دار الشؤون الثقافية – بغداد، الطبعة الأولى، 2009.م
• علي، إبراهيم محمد، اللون في الشعر العربي قبل الإسلام قراءة ميثولوجية، لبنان: طرابلس، د. ن.، ط ۱ ، ۲۰۰۱م.
• عمر، احمد مختار اللغة واللون، القاهرة: عالم الكتب كلية دار العلوم، ط ۲ ، ۱۹۷۲م.
• عودة، خليل محمد صورة المرأة في شعر عمر ابن أبي ربيعة، دار الكتب العلمية – بيروت، الطبعة الأولى، 1988.م.
• الغزي، إبراهيم بن يحيى بن عثمان الكلبي، ديوان الغزي، تحقيق: عبد الرزاق حسين، الإمارات:مركز جمعة الماجد للثقافة والتراث ١٤٢٩هـ - ٢٠٠٨م.
• قلـج، جماليات اللون في السينما، بحث في الأساليب المختلفة لاستخدام اللون في الأفلام الروائية، القاهرة: المكتبة العربية، ١٩٧٥م.
• محسن ،فهد ،الشعر الحديث في البصرة 1947-1995م دراسة فنية، دار الشؤون الثقافية العامة – بغداد، الطبعة الأولى، 2007.م.
• مشذوب ،علاء ،اللون والذكريات... الجماليات الحسية في اوبرا سنمار (بحث)، عبود، العدد/4، 2009.م
• المغربي، حافظ، صورة اللون في الشعر الأندلسي دراسة دلالية فنية، د.م.: دار المناهل للطباعةوالنشر، ط ۱ ، ۲۰۰۹م.
• الهاشمي، عبد المنعم، الألوان في القران الكريم، بيروت: دار بن حزم للطباعة والنشر، ١٩٩٠م.
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2025 م.د. منى قاسم معارج

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.