اثر السياق البلاغي في دلالة الاستعارة القرآنية

المؤلفون

  • ا.م.د. احمد كاظم سلمان العتاب كلية الآداب- جامعة واسط ، Wasit University /College of Arts
  • ا.م. د. محمد حسن عباس الزيدي Wasit University /College of Arts ، كلية الآداب- جامعة واسط

DOI:

https://doi.org/10.31185/lark.4418

الملخص

عد الاستعارة واحدة من أبرز الوسائل البلاغية التي يستخدمها القرآن الكريم لإيصال المعاني والمقاصد الإلهية بأسلوب بديع يحمل في طياته جمالًا فنيًا ودلالات عميقة. إنها ليست مجرد أسلوب بياني يُستخدم لإثراء النصوص، بل هي عنصر جوهري يُعبر عن جوهر الخطاب القرآني، حيث تُجسد معانٍ مجردة في صور حسية حية، مما يُقرب الأفكار إلى الأذهان ويثير في النفس مشاعر التأمل والخشوع. في القرآن الكريم، تتناغم الاستعارة  

مع السياق البلاغي للنصوص لتشكّل نسيجًا متكاملًا يحمل دلالات متعددة ومتشابكة، تُبرز جمال التعبير الإلهي وعمقه. فالاستعارة القرآنية لا تكتفي بإيصال الفكرة بشكل جمالي، بل تُعمق من فهم القارئ لمرامي النصوص وتُضيف إليها أبعادًا معرفية وروحية. ولأن السياق يلعب دورًا محوريًا في تفسير النصوص القرآنية وفهمها، فإن دراسة الاستعارة من خلال السياق تُعد مدخلًا مهمًا لفهم مقاصد الخطاب الإلهي.

المراجع

القران الكريم

- اساليب البيان في القران ، سيد جعفر الحسيني مؤسسة الطباعة والنشر وزارة الثقافة والارشاد الاسلامية 1413.ط1 .

- الاستعارات التي نحيا بها ، جورج ليكوف ومارك جونسن، ترجمة عبد المجيد جحفة، دار توبقال للنشر المعرب 2009م.

- الاستعارة القرانية في ضوء النظرية العرفانية ، الدكتور عطية سليمان احمد ، الاكاديمية الحديثة للكتب الجامعية ، القاهرة مصر ، 2014م .

- اعراب القران الكريم وبيانه ، محي الدين الدرويش ،منشورات كمال الملك قم المقدسة ، 1425ه ، ط1.

- ﺍﻹﻴﻀﺎﺡ ﻟﻠﻘﺯﻭﻴﻨﻰ ﺘﺤﻘﻴﻕ ﻤﺤﻤﺩ ﻋﺒﺩ ﺍﻟﻤﻨﻌﻡ ﺨﻔﺎﺠﻰ ﺩﺍﺭ ﺍﻟﺠﻴل ﺒﻴﺭﻭﺕ ﻁ ٣ .

- ﺍﻟﺒﻴﺎﻥ ﻭﺍﻟﺘﺒﻴﻴﻥ ، ابي عثمان عمر بن بحر الجاحظ ، ﺘﺤﻘﻴﻕ ﻋﺒﺩ ﺍﻟﺴﻼﻡ محمد ﻫﺎﺭﻭﻥ القاهرة ،مكتبة الخانجي ، 1998م.

- الامثل في تفسير كتاب الله المنزل ، اية الله الشيخ ناصر مكارم الشيرازي ، مؤسسة الاعلمي .

- بلاغة الاصوات في القران الكريم سورة التكوير انموذجا ، حليمة سكفالي ، الجزائر 2017م .

- التبيان في تفسير القران ، ابي جعفر محمد بن الحسن الطوسي ، دار احياء التراث ، تحقيق احمد حبيب قصير العاملي ، العربي ، بيروت- لبنان 1409هـ.

- تجليات مفهوم التداولية في التراث العربي ، عبد الرحمن يشلاغم ، الجزائر 2014م.

- تفسير مجمع البيان ، ابي علي الفضل بن الحسن الطبرسي ، مطبعة العرفان صيدا سوريا 1935م.

- تلخيص البيان في مجازات القران ، الشريف الرضي ، ت(406هـ) تحقيق علي محمود مقلد ، د.ط بيروت لبنان دار مكتبة الحياة، 1986م.

- ﺩﻻﺌل ﺍﻹﻋﺠﺎﺯ، ﺍﻹﻤﺎﻡ ﻋﺒﺩ ﺍﻟﻘﺎﻫﺭ ﺍﻟﺠﺭﺠﺎﻨﻰ ، ﺘﺤﻘﻴﻕ ﻤﺤﻤﻭﺩ ﻤﺤﻤﺩ ﺸـﺎﻜﺭ ﻤﻁﺒﻌـﺔ ﻤـﺩﻨﻰ ﺒﺎﻟﻘﺎﻫﺭﺓ ،ﻁ٣ ﺴﻨﺔ ١٩٩٢ﻡ.

- السياق القراني واثره في تفسير المدرسة العقلية الحديثة ، د سعد بن محمد بن سعد الشهراني ، كرسي القران الكريم وعلومه جامعة الملك سعود 1436ط1.

- علم اللغة العام فردينان دي سوسور، ترجمة يوئيل يوسف عزيز دار افاق عربية بغداد 1985م.

- الفروق اللغوية ، لابي هلال الحسن بن عبدالله بن سهل العسكري تحقيق محمد ابراهيم سليم ، دار العلم والثقافة للنشر والتوزيع .

- كتاب الصناعتين ، ابو هلال الحسن بن عبد الله بن سهل ، تحقيق محمد خلف الله احمد ومحمد زغلول سلام ، القاهرة ، دار المعارف 2008م ط5.

- الكشاف ، جار الله ابو القاسم محمود بن عمر ، تحقيق محمد عبد السلام شاهين ، بيروت :دار الكتب العلمية 1995م ط1.

- لسان العرب ، ابن منظور جمال الدين محمد بن مكرم بيروت دار صادر للطباعة والنشر د.ت .

- المعجم الوسيط ، مجموعة من المؤلفين، مجمع اللغة العربية الامانة العامة لأحياء التراث 2004م.

- معجم مقاييس اللغة ، احمد بن فارس بن زكرياء القزويني الرازي ، تحقيق محمد عبد السلام هارون ،دار الفكر 1979م .

- مكاتيب الرسول ص للشيخ علي الاحمدي الميانجي دراسة في ضوء علم لغة النص ، مؤيد جاسم محمد جامعة كربلاء 2015م دكتوراه .

-

Sources

1. Al-Husayni, S. J. (1413 H). The rhetorical styles in the Qur’an (1st

2. ed.). Printing and Publishing Foundation, Ministry of Culture and Islamic Guidance.

3. Lakoff, G., & Johnson, M. (2009). Metaphors we live by (A. Juhfa, Trans.). Dar Toubkal.

4. Ahmad, A. S. (2014). The Qur'anic metaphor in light of the cognitive theory. Modern Academy for University Books.

5. Al-Darwish, M. (1425 H). Syntax and explanation of the Holy Qur’an (1st ed.). Kamal al-Malik Publications.

6. Al-Qazwini. (n.d.). Al-Idah (M. A. Khafaji, Ed.; 3rd ed.). Dar al-Jeel.

7. Al-Jahiz, A. U. A. B. (1998). Al-Bayan wa al-Tabyin (A. S. Harun, Ed.). Maktabat al-Khanji.

8. Al-Shirazi, N. M. (n.d.). Al-Amthal fi tafsir kitab Allah al-munzal. Al-A’lami Foundation.

9. Skafali, H. (2017). The phonetic eloquence in the Qur’an: Surah al-Takwir as a model. Algeria.

10. Al-Tusi, A. J. M. H. (1409 H). Al-Tibyan fi tafsir al-Qur’an (A. H. Q. Al-‘Amili, Ed.). Dar Ihya’ al-Turath.

11. Yashlaghem, A. R. (2014). Manifestations of the pragmatic concept in Arab heritage. Algeria.

12. Al-Tabarsi, A. A. F. H. (1935). Tafsir Majma’ al-Bayan. Al-‘Irfan Press.

13. Al-Sharif al-Radi. (1986). Summary of bayan in Qur’anic metaphors (A. M. Muqlid, Ed.). Dar Maktabat al-Hayat.

14. Al-Jurjani, A. Q. (1992). Proofs of inimitability (M. M. Shakir, Ed.; 3rd ed.). Madani Press.

15. Al-Shahrani, S. M. S. (1436 H). The Qur’anic context and its effect in the interpretation of the modern rationalist school (1st ed.). King Saud University, Qur’an and Its Sciences Chair.

16. De Saussure, F. (1985). General linguistics (Y. Y. Aziz, Trans.). Dar Afaq Arabiyya.

17. Al-‘Askari, A. H. H. A. A. S. (n.d.). Linguistic differences (M. I. Salim, Ed.). Dar al-‘Ilm wal-Thaqafa.

18. Al-‘Askari, A. H. H. A. A. S. (2008). Kitab al-Sina’atayn (M. K. A. & M. Z. Sallam, Eds.; 5th ed.). Dar al-Ma’arif.

19. Al-Zamakhshari, J. A. Q. M. U. (1995). Al-Kashshaf (M. A. S. Shahin, Ed.; 1st ed.). Dar al-Kutub al-‘Ilmiyya.

20. Ibn Manzur, J. M. M. (n.d.). Lisan al-‘Arab. Dar Sader.

21. Arabic Language Academy. (2004). Al-Mu’jam al-Wasit. General Secretariat for Reviving Heritage.

22. Ibn Faris, A. Z. (1979). Mu’jam Maqayis al-Lugha (M. A. S. Harun, Ed.). Dar al-Fikr.

23. Al-Miyāniji, A. A. (2015). The letters of the Prophet (PBUH): A study in light of text linguistics [Doctoral dissertation, University of Karbala].

التنزيلات

منشور

2025-06-30

إصدار

القسم

مؤتمر كُلْيَة الآداب، جامعة واسط

كيفية الاقتباس

احمد كاظم سلمان العتاب ا., & محمد حسن عباس الزيدي ا. (2025). اثر السياق البلاغي في دلالة الاستعارة القرآنية. لارك, 17(3), 185-171. https://doi.org/10.31185/lark.4418