توظيف السياق عند شراح نهج البلاغة كلام الامام(ع) مع ذعلب اليماني  اختيارا

المؤلفون

  • م.د صابرين خليف مطير البدري جامعة واسط / كلية التربية للعلوم الانسانية ، University of Wasit / College of Education for Human Sciences
  • ا.د محمود حمود عراك University of Wasit / College of Education for Human Sciences ، جامعة واسط/ كلية التربية للعلوم الانسانية

DOI:

https://doi.org/10.31185/lark.4389

الكلمات المفتاحية:

السياق ، نهج البلاغة ، ذعلب اليماني ، عناصر النص ، شراح نهج البلاغة .

الملخص

يتكوّن النص من تراكيب منوعة بدءاً من المفردة ثم الجملة ثم  التّركيب العام وقد ترتبط هذه التراكيب فيما بينها من خلال علاقات تؤثر في النص وتتأثر به ، ومن أبرز ما يؤثر بتلك العلاقات العوامل الداخلية والخارجية المحيطة بالنص  ومما لا شكّ فيه أنّ الكشف عن تلك العلاقات لا يأتي إلّا من خلال السّياق ، ونظراً لارتباط نهج البلاغة بالقرآن الكريم  ، وقيامه على مبادئ سماوية جليلة وقيم دلالية عظيمة وأحكام إسلامية عالية رفيعة ، وأخلاق مثل ( الزّهد ، والحروب ، والموعظة ، والنّصيحة، والإرشاد ، والتّنبيه ، وفضل الجهاد وكل ما يتعلّق به ... الخ ) فقد جعلت هذه الأشياء الجمّة نصوص نهج البلاغة نصوصاً بلاغية مفتوحة لكلّ شارح, وباحث , وقارئ ، إذ أدّى تنوّع المناسبات في نهج البلاغة إلى تنوع الأساليب وسياقات الكلام المختلفة فنجد سياق الحرب ، وسياق النّصيحة ، وسياق الزّهد ... ، وبذلك تنوّعت آراء الشّراح في دراسة السّياق فقد جاء اهتمامهم واضحاً بقرينة السّياق والاستعانة بها في كشف الكثير من أسرار الدّلالات العميقة لألفاظ  الإمام علي (ع), وانطلاقا من هذه المكانة العظيمة فقد قررنا أن نخوض هذا البحث الموسوم (توظيف السياق عند شراح نهج البلاغة كلام الامام(ع) مع ذعلب اليماني  اختيارا) وقد سلطنا الضوء على ثمانية شروح لنهج البلاغة منها قديم ومنها حديث محاولين إجراء موازنة بين هؤلاء الشراح للكشف عن توظيفهم للسياق في تحقيق جمالية الخطاب ، وجاء الاختيار على كلام الإمام علي (ع) مع ذعلب اليماني حين سأله : هل رأيتَ ربّك يا أمير المؤمنين ؟ وإنّما ركزنا على هذا الكلام ؛ لما فيه من سياق دلالي يتسم بالقوة وايراد الحجج والبراهين للمتلقين فهو جواب لسؤال ذعلب من جهة وإثبات لوجود الله وحكمته وقدرته من جهة أخرى .

المراجع

1. The Holy Qur’an

2. Ibn Abi Al-Hadid, Commentary on Nahj al-Balagha, ed. by Muhammad Ibrahim, Dar Al-Kitab Al-Arabi, Baghdad, 1st edition, 2007.

3. Abu Ja‘far Muhammad ibn Jarir al-Tabari (d. 310 AH), Jami‘ al-Bayan fi Ta’wil Ay al-Qur’an (Comprehensive Commentary on the Interpretation of the Qur'anic Verses), ed. by Mahmoud Muhammad Shakir, Dar Al-Turath, Mecca (n.d.).

4. Abu al-Husayn Yahya ibn Hamzah al-Husayni (d. 791 AH), Al-Dibaj al-Wadi fi al-Kashf ‘an Asrar Kalam al-Wasi (A Commentary on Nahj al-Balagha), ed. by Khalid bin Qasim al-Mutawakkil, Imam Zayd bin Ali Cultural Foundation, Sana'a, Yemen, 1st edition, 2003.

5. Grand Ayatollah Naser Makarem Shirazi, Nafahat al-Wilayah: A Contemporary Comprehensive Commentary on Nahj al-Balagha, compiled by Abd al-Rahim al-Hamrani, Qom, 1426 AH.

6. Boumediene Houari, The Semantic Context and Its Effect on the Interpretation of the Miraculous Eloquence in the Qur’an: A Study on Repetition, ed. by Mustafa Akdur, University of Algiers, 2011.

7. Jamal al-Din Abu al-Fadl Ibn Manzur al-Ansari al-Ifriqi (d. 711 AH), Lisan al-‘Arab, edited by Al-Yaziji and a group of linguists, Dar Sader, Beirut, 1414 AH.

8. Rania Fawzi Issa, Semantics: Theory and Application, Dar Al-Ma'rifa Al-Jami‘iyya (University Knowledge House), 2021.

9. Sayyed Abbas Ali Al-Mousawi, Commentary on Nahj al-Balagha, Dar Al-Rasool Al-Akram (PBUH), Beirut, Lebanon, 1st edition, 1998.

10. Abdulrahman Abdullah Surur Al-Mutairi, The Qur’anic Context and Its Effect on Interpretation, ed. by Khalid bin Abdullah Al-Qurashi, Umm Al-Qura University, 2008.

11. Ali ibn Abi Talib (d. 40 AH), Nahj al-Balagha, edited by Subhi Al-Salih, Egyptian Book Library – Cairo, Lebanese Book House – Beirut, 4th edition, 2004.

12. Imad al-Din Abu al-Fida Ismail ibn Umar ibn Kathir al-Dimashqi (d. 774 AH), commentary by Muhammad Hussein Shams al-Din, Dar Al-Kutub Al-Ilmiyya, Beirut, Lebanon, 1st edition, 1998.

13. Fahd bin Shutai Al-Shutai, The Significance of Context and Its Role in Interpreting Verbal Similarities in the Story of Moses (peace be upon him), Umm Al-Qura University, 2005.

14. Qutb al-Din al-Kaydari al-Bayhaqi (6th century AH), Hada’iq al-Haqa’iq fi Sharh Nahj al-Balagha, ed. by Sheikh Azizullah Al-Attaridi, I‘timad Press, Qom, 1st edition, 1416 AH.

15. Kamal Bashir, Studies in Linguistics, Dar Ghareeb for Printing and Publishing, Egypt, 1st edition, 1998.

16. Kamal al-Din Maytham ibn Ali ibn Maytham al-Bahrani (d. 679 AH), Dar Al-Habib, Fakhravi Press, Kingdom of Bahrain, 2nd edition, 1430 AH.

17. Muhsin al-Amin al-Husayni al-‘Amili (d. 1371 AH), A‘yan al-Shi‘a, Ibn Zaydun Press, 2016.

18. Muhammad Taqi Al-Naqawi Al-Qaini, Miftah al-Sa‘adah fi Sharh Nahj al-Balagha, Tehran–Qom, 2nd edition, 1428 AH.

19. Muhammad Jawad Mughniyah, In the Light of Nahj al-Balagha: An Attempt at a New Understanding, Dar Al-‘Ilm lil-Malayin, Beirut, 1st edition, 1973.

التنزيلات

منشور

2025-06-30

إصدار

القسم

مؤتمر كُلْيَة الآداب، جامعة واسط

كيفية الاقتباس

صابرين خليف مطير البدري م. ., & محمود حمود عراك ا. (2025). توظيف السياق عند شراح نهج البلاغة كلام الامام(ع) مع ذعلب اليماني  اختيارا. لارك, 17(3), 378-363. https://doi.org/10.31185/lark.4389