الأنساق الدينية في سلسلة الطين والنار
DOI:
https://doi.org/10.31185/lark.4369الكلمات المفتاحية:
الأنساق, الدينية , الطين والنار, سلسلة, آل حمدانالملخص
لأن الدين نزوع فطري عند الإنسان فلا يمكن أن يتجرد منه أحد بمن فيهم الأديب, إذ يحكم سلوكه ويكون شخصيته ويثري موضوعاته الأدبية, ومن هؤلاء الأدباء الكاتب أحمد آل حمدان, ففي بحثنا عن الأنساق الدينية التي تضمنتها سلسلته الروائية الطين والنار لاحظنا وثيق الصلة بين الدين والأدب, التي ظهرت في خمسة أنساق دينية حملت مضمرات سياسية واجتماعية, منها نسق التناص القرآني بشكليه المباشر وغير المباشر، والقص القرآني كقصة ضمنية أو مرجع استمد منه الكاتب حدثه الروائي كما قصة النبي ذو النون(عليه السلام)، وكذا الطقس الديني الإسلامي الذي مثّل حضوراً لافتاً كـالصلاة والتداوي بأيّ القرآن الكريم. ورد بعض الأفكار والآراء الإلحادية ومناقشتها عقلياً وبأسلوب يبتعد عن جدل الفلسفة الدينية المعاصرة، فالعقل الذي اتخذه الملاحدة وسيلة لإنكار وجود خالق جعل منه الكاتب برهان على وجود الله الواحد. ولم يغفل الكاتب التنبيه على سلطة رجال الدين في المجتمع والسياسة بأسلوب ساخر جاعلاً من هؤلاء مدعي الدين والتدين فئران ناطقة تسعى لخدمة مصالحها مستغلة جهل الشعوب وبلاهة الملوك، هذا بعض ما تكشف لنا من مضمرات حملتها الأنساق الدينية في المتن محل الدراسة
المراجع
*القرآن الكريم.
1- الأصفهاني (ت 430هـ), حلية الأولياء وطبقات الأصفياء، الحافظ أبي نعيم أحمد بن عبد الله, دار الفكر للطباعة والنشر والتوزيع ، مكتبة الخانجي ، ج4, د.ط، 1996م.
2- آل حمدان, أحمد ، أبابيل ، مركز الأدب العربي للنشر والتوزيع ، ط2 ، 2021م.
3- آل حمدان, أحمد , الجساسة ، مركز الأدب العربي للنشر والتوزيع ، ط2 ، 2023م.
4- آل حمدان, أحمد , جومانا، مركز الأدب العربي للنشر والتوزيع ، ط1 ، 2023م.
5- آل حمدان, أحمد , السجيل ، مركز الأدب العربي للنشر والتوزيع ، ط1 ، 2024م.
6- دعوة الحق, مجلة ، مقال بعنوان الأدب والدين ، العدد (49) .
7- زيدان, جرجي، تاريخ التمدن الإسلامي، دار الهلال، ج3, د.ط ، 1958م.
8- السمالوطي, نبيل محمد توفيق, الدين والبناء الاجتماعي، دار الشرق للنشر والتوزيع, ج2، ط1، 1981م.
9- العكبري (ت 387), أبو عبد الله عبيد الله بن محمد بن حمدان بن بطة, الإبانة الكبرى، تح: عادل بن عبد الله آل حمدان ، دار المنهج الأول ، المجلد الثاني ، ط2 ، 1436 هـ .
10- كانط, إيمانويل, الدين في حدود مجرد العقل، تر: فتحي المسكيني، جداول للنشر والتوزيع، ط1، 2012م.
11- المجلسي, محمد باقر, بحار الأنوار الجامعة لدرر أخبار الأئمة الأطهار, دار إحياء التراث العربي ، بيروت – لبنان ، ج6، ط3 ، 1983 .
12- وهبه, المحرر وليم, دائرة المعارف الكتابية ، دار الثقافة ، مطبعة سيوبرس، ج4, ط3، 1992م.
Research sources:
* alquran alkarim .
1- Al-Isfahani (d. 430 AH), Hilyat Al-Awliya’ and Tabaqat Al-Asfiya’, Al-Hafiz Abu Na’im Ahmad bin Abdullah, Dar Al-Fikr for Printing, Publishing and Distribution, Al-Khanji Library, Vol. 4, no date printed, 1996 AD.
2- Al Hamdan, Ahmed, Ababil, Arab Literature Center for Publishing and Distribution, 2nd ed., 2021.
3- Al Hamdan, Ahmed, Al Jassasah, Arabic Literature Center for Publishing and Distribution, 2nd ed., 2023 AD.
4- Al-Hamdan, Ahmed, Jumana, Arab Literature Center for Publishing and Distribution, 1st ed., 2023 AD.
5- Al Hamdan, Ahmed, Al-Sijil, Arab Literature Center for Publishing and Distribution, 1st ed., 2024 AD.
6- Da’wat al-Haqq, magazine, article entitled “Literature and Religion,” issue (49).
7- Zaydan, Jurji, History of Islamic Civilization, Dar Al-Hilal, Vol. 3, no date, 1958 AD.
8- Al-Samaluti, Nabil Muhammad Tawfiq, Religion and Social Structure, Dar Al-Sharq for Publishing and Distribution, Vol. 2, 1st ed., 1981.
9- Al-Akbari (d. 387), Abu Abdullah Ubaid Allah bin Muhammad bin Hamdan bin Batta, The Great Explanation, ed. Adel bin Abdullah Al Hamdan, Dar Al-Manhaj Al-Awal, Volume Two, 2nd ed., 1436 AH.
10- Kant, Immanuel, Religion Within the Limits of Mere Reason, trans. Fathi Al-Maskini, Jadawel Publishing and Distribution, 1st ed., 2012.
11- Al-Majlisi, Muhammad Baqir, Bihar al-Anwar, the Comprehensive Pearls of the News of the Pure Imams, Dar Ihya’ al-Turath al-Arabi, Beirut - Lebanon, Vol. 6, 3rd ed., 1983.
12- Wahba, Editor William, The Biblical Encyclopedia, Dar Al-Thaqafa, Ciopers Press, Vol. 4, 3rd ed., 1992.
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2025 ا.د. عبدالله حبيب كاظم التميمي، الباحثة رباب أياد ياسين

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.