التحقق من أساليب تفكير طلبة الكلية التربوية المفتوحة العراقيين بالاعتماد على نظرية شتيرنبيرغ أنموذجا
DOI:
https://doi.org/10.31185/lark.4349الكلمات المفتاحية:
Thinking Styles, Teaching Styles, Academic Implementationالملخص
كان الهدف من هذا البحث هو التمييز بين اساليب التفكير المفضلة لطلاب اللغة الانكليزية كلغة اجنبية في الكلية التربوية المفتوحة العراقيين ، وفيما يتعلق بمتغيرات الجنس والمرحلة الدراسية. ثلاث فرضيات طرحت في ضوء الاهداف.
عينة من 40 فردا ، منهم 21 طالبا و 19 طالبة من المرحلتين الثانية والرابعة، تم اختيارهم عشوائيا للتحقق من صحة هذه الافتراضات. كلفت العينة بادارة الاستبيان الذي صممه الباحث باستخدام نظرية شتيرنبيرغ لأساليب التفكير.
لتحليل البيانات التي تم الحصول عليها من الاستبيان المطور، تم استخدام اختبار احصائي ،مثل اختبار T.
وكشفت النتائج الرئيسية ان:
1- يفضل طلاب اللغة الانكليزية كلغة اجنبية للكلية التربوية المفتوحة العراقيين بعض انماط التفكير مثل: (القلة Oligarchic) ، (التشريعي Legislative) و (الشامل Global).
2- لا توجد فروق ذات دلالة احصائية في تفضيلات اساليب التفكير بين الطلاب والطالبات.
3- لا توجد فروق ذات دلالة احصائية في تفضيلات اساليب التفكير بين طلاب المرحلة الثانية ةالرابعة.
المراجع
''De Boer, A. & Steyn, T. (1999). ''Thinking Style Preferences of Underprepared First-Year Students in the Natural Sciences.
South Africa Journal of Ethnology, Vol. 22(3), pp. 97-102.
De Bono, E. (1991). Teaching Thinking. England, Harmondsworth, Middlesex. Penguin Book
''Fatemi, M. & Heidari, A. (2016). ''Relationship between Thinking Styles and Academic Achievement of the Students
International Journal of Humanities and Cultural Studies, Vol. 2(4), pp. 1358-1361
Grigorenko, E. (1997). ''Styles of Thinking, Abilities, and Academic Performance.'' Exceptional Children, Vol. 63(3), 295-312
Herrmann, N. (1995). The Creative Brain. (2nd Ed.). Kingsport: Quebecor Printing Book Group
Herrmann, N. (1996). The Whole Brain Business Book. New York: McGraw-Hill
Hudson, R. (1996). Sociolinguistics. Cambridge, Cambridge University Press
Jensen, E. (1996). Brain-Based Learning. USA, CA, Del Mar. Turning Point Publishing
Kim, M. (2011). “The Relationship between Thinking Style Differences and Career Choice for High-Achieving Students.” Journal
of Roeper Review, vol. 33(4), pp. 48.
Murad, Salah Ahmed (1989): Learning and Thinking Patterns of Primary School Teachers in the Arab Republic of Egypt
Unpublished Master Thesis, Faculty of Education, Mansoura University
Nickerson, R. S. (1988). On Improving Thinking Through Instruction. Dans Review of Research in Education, 15, 3-57
https://doi.org/10.2307/1167360
Ornstein, R. (1997). The Right Mind: Making Sense of the Hemispheres. New York, Harcourt Bruce & Company
Sepahvandi, M. (2000). ''A Study on Emotional, Familial, Behavioral, and Personality Characteristics of University Student Clients
Visiting the Lorestan University Counselling Centre.'' Journal of Education and Psychology, Vol. 3, (1-2), pp. 141-150
Singh, A. (2008). A Study of Thinking Styles of College Students in Relation to Selected Cognitive and Non-Cognitive Factors
(Ph.D. Thesis) Bundelkhand University, Jhansi, New Delhi
Sternberg, R. J. (1988). ''Mental Self-Government: A Theory of Intellectual Styles and Their Development.'' Human Development
Vol. 31, pp. 197-244.
.Sternberg, R. J. (1997). Thinking Styles. Cambridge, Cambridge University Press
Zhang, L. F. (2001). '' Relationship between Thinking Styles Inventory and Study Process Questionnaire?'' Personality and
Individual Differences, Vol. 29, pp. 841-856
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2025 م.م مروان رمضان عبد الله

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.