التحقق من أساليب تفكير طلبة الكلية التربوية المفتوحة العراقيين بالاعتماد على نظرية شتيرنبيرغ أنموذجا

المؤلفون

  • م.م مروان رمضان عبد الله وزارة التربيةالمديرية العامة للتربية في نينوى الكلية التربوية المفتوحة – مركز نينوى ، General Directorate of Education in Nineveh

DOI:

https://doi.org/10.31185/lark.4349

الكلمات المفتاحية:

Thinking Styles, Teaching Styles, Academic Implementation

الملخص

     كان الهدف من هذا البحث هو التمييز بين اساليب التفكير المفضلة لطلاب اللغة الانكليزية كلغة اجنبية في الكلية التربوية المفتوحة العراقيين ، وفيما يتعلق بمتغيرات الجنس والمرحلة الدراسية. ثلاث فرضيات طرحت في ضوء الاهداف. 

     عينة من 40 فردا ، منهم 21 طالبا و 19 طالبة من المرحلتين الثانية والرابعة، تم اختيارهم عشوائيا للتحقق من صحة هذه الافتراضات. كلفت العينة بادارة الاستبيان الذي صممه الباحث باستخدام نظرية شتيرنبيرغ لأساليب التفكير. 

     لتحليل البيانات التي تم الحصول عليها من الاستبيان المطور، تم استخدام اختبار احصائي ،مثل اختبار T. 

     وكشفت النتائج الرئيسية ان:

1- يفضل طلاب اللغة الانكليزية كلغة اجنبية للكلية التربوية المفتوحة العراقيين بعض انماط التفكير مثل: (القلة Oligarchic) ، (التشريعي Legislative) و (الشامل Global). 

2- لا توجد فروق ذات دلالة احصائية في تفضيلات اساليب التفكير بين الطلاب والطالبات. 

3- لا توجد فروق ذات دلالة احصائية في تفضيلات اساليب التفكير بين طلاب المرحلة الثانية ةالرابعة. 

السيرة الشخصية للمؤلف

  • م.م مروان رمضان عبد الله ، وزارة التربيةالمديرية العامة للتربية في نينوى الكلية التربوية المفتوحة – مركز نينوى, General Directorate of Education in Nineveh

    مدرس مساعد مروان رمضان عبد الله 

    الكلية التربوية المفتوحة/ مركز نينوى الدراسي

    قسم اللغة الانكليزية 

    علم اللغة واللغة الانكليزية

    علم اللغة التطبيقي

المراجع

''De Boer, A. & Steyn, T. (1999). ''Thinking Style Preferences of Underprepared First-Year Students in the Natural Sciences.

South Africa Journal of Ethnology, Vol. 22(3), pp. 97-102.

De Bono, E. (1991). Teaching Thinking. England, Harmondsworth, Middlesex. Penguin Book

''Fatemi, M. & Heidari, A. (2016). ''Relationship between Thinking Styles and Academic Achievement of the Students

International Journal of Humanities and Cultural Studies, Vol. 2(4), pp. 1358-1361

Grigorenko, E. (1997). ''Styles of Thinking, Abilities, and Academic Performance.'' Exceptional Children, Vol. 63(3), 295-312

Herrmann, N. (1995). The Creative Brain. (2nd Ed.). Kingsport: Quebecor Printing Book Group

Herrmann, N. (1996). The Whole Brain Business Book. New York: McGraw-Hill

Hudson, R. (1996). Sociolinguistics. Cambridge, Cambridge University Press

Jensen, E. (1996). Brain-Based Learning. USA, CA, Del Mar. Turning Point Publishing

Kim, M. (2011). “The Relationship between Thinking Style Differences and Career Choice for High-Achieving Students.” Journal

of Roeper Review, vol. 33(4), pp. 48.

Murad, Salah Ahmed (1989): Learning and Thinking Patterns of Primary School Teachers in the Arab Republic of Egypt

Unpublished Master Thesis, Faculty of Education, Mansoura University

Nickerson, R. S. (1988). On Improving Thinking Through Instruction. Dans Review of Research in Education, 15, 3-57

https://doi.org/10.2307/1167360

Ornstein, R. (1997). The Right Mind: Making Sense of the Hemispheres. New York, Harcourt Bruce & Company

Sepahvandi, M. (2000). ''A Study on Emotional, Familial, Behavioral, and Personality Characteristics of University Student Clients

Visiting the Lorestan University Counselling Centre.'' Journal of Education and Psychology, Vol. 3, (1-2), pp. 141-150

Singh, A. (2008). A Study of Thinking Styles of College Students in Relation to Selected Cognitive and Non-Cognitive Factors

(Ph.D. Thesis) Bundelkhand University, Jhansi, New Delhi

Sternberg, R. J. (1988). ''Mental Self-Government: A Theory of Intellectual Styles and Their Development.'' Human Development

Vol. 31, pp. 197-244.

.Sternberg, R. J. (1997). Thinking Styles. Cambridge, Cambridge University Press

Zhang, L. F. (2001). '' Relationship between Thinking Styles Inventory and Study Process Questionnaire?'' Personality and

Individual Differences, Vol. 29, pp. 841-856

التنزيلات

منشور

2025-06-30

إصدار

القسم

مؤتمر كُلْيَة الآداب، جامعة واسط

كيفية الاقتباس

مروان رمضان عبد الله م. . (2025). التحقق من أساليب تفكير طلبة الكلية التربوية المفتوحة العراقيين بالاعتماد على نظرية شتيرنبيرغ أنموذجا. لارك, 17(3), 397-379. https://doi.org/10.31185/lark.4349