الاساليب الإقناعية المستخدمة في الشعر: دراسة تداولية اسلوبية
DOI:
https://doi.org/10.31185/lark.4334الكلمات المفتاحية:
الاساليب الإقناعية، تداولية اسلوبية ، الاستعارة ، الشعرالملخص
يسعى الاقناع إلى إقناع القارئ بأن ما يحدث في الرواية أو القصة القصيرة أو الشعر أو المسرحية أو حتى الكتابة الأكاديمية غير الروائية منطقي ويمكن الوثوق به. إن المؤلفين الذين يستخدمون الإقناع بفعالية يجعلون أفكارهم وخياراتهم الأدبية ذات مصداقية. يمكن اعتبار التداولية الاسلوبية فرعًا من الأسلوبية مع إضافة عنصر تداولي يؤسس أسلوب المتحدث. الإقناع هو محاولة لتغيير السلوك البشري من خلال الوسائل التواصلية. وبالتالي، فإن الهدف الرئيسي من هذه الدراسة هو التحقيق في الوسائل الإقناعية المستخدمة في القصائد وإظهار الوسيلة الإقناعية الأكثر هيمنة في الشعر. ويستند التحليل إلى نموذج Leech and Short's (2007) للاساليب الإقناعية. تم استخدام النهج النوعي الوصفي في هذا البحث. أظهرت نتائج التحليل الذي أجري أن هناك 7 اساليب إقناعية مستخدمة في القصائد. بالإضافة إلى ذلك، أثبتت النتائج أن أعلى نوع هو الاستعارة تكررت 13 مرة بنسبة (23.63%)، ثم التشخيص 11 مرة بنسبة 20%. وبحسب النتائج، كان الاسلوب الأكثر سيطرة هو الاستعارة لإنشاء صور ذهنية من خلال مقارنة شيئين لا يبدو أنهما مرتبطان، مما يساعد القارئ على تصور الأفكار المجردة بطريقة ملموسة.
المراجع
بلا
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2025 م. م. ابتهال نافع عبدالاله

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.