التجسيد والتجسيم والتشخيص من القديم إلى المعاصر
DOI:
https://doi.org/10.31185/lark.4328الكلمات المفتاحية:
المصطلحات، التجسيد، التجسم، التشخيص، الاستعارةالملخص
يتناول البحث المصطلحات المعاصرة (التجسيد, والتجسيم, والتشخيص) وتراها تبحث في دلالة واحدة وتدخل في باب واحد مع فن الاستعارة, فيدرس البحث بدايات ومفاهيم ظهرت موازية لهذهِ المصطلحات تدخل في المعنى نفسه ويمكن ان نجد اهتمام النقاد القدامى بهذهِ المفاهيم وما يمكن ان تعول عليه الدلالة في استخدام صياغات تقترب من المصطلحات ذاتها.
إن البحث يقترب من النظريات التي تنهض عليها الدلالة الاستعارية كما لا يمكن أن ننسى ظهور المصطلحات ومفاهيمها التي تدل عليها وترابطها فيما بينها.
المراجع
1- أخبار ابي تمام, الصولي (335ه), تحقيق: خليل محمود عساكر ومحمود عبده عزام ونطير الاسلام الهندي, مطبعة لجنة التأليف والترجمة والنشر, ط1, القاهرة, 1937.
2- اساس البلاغة, الزمخشري, تحقيق: محمد باسل عيود السود, دار الكتب العلمية, ط1, بيروت- لبنان, 1988.
3- الاستعارات التي تحيا بها, جورج لايكوف, مارك جونسون, تر: عبد المجيد جحفة, الدار البيضاء, المغرب, دار توبقال, ط1, 1996.
4- اسرار البلاغة, عبد القاهر الجرجاني (471ه) قراهُ وعلق عليه, محمود محمد شاكر الناشر, دار المدني, جدة, ط1, 1991.
5- الباين والتبيين, الجاحظ (255ه) تحقيق وشرح: عبد السلام محمد هارون, ط2, القاهرة, 1960.
6- البرهان في وجوه البيان, ابن وهب الكاتب (335ه), تحقيق: د. أحمد مطلوب
ود. خديجة الحديثي, بغداد, مطبعة العاني, ط1, 1974.
7- تأويل مشكل القرآن, ابن قتيبة (276ه) شرح وتحقيق: السيد احمد صقر, القاهرة, دار احياء الكتب العربية, د.ط, د.ت.
8- التصوير الفني في القرآن الكريم, سيد قطب, دار الشروق, مصر, ط4.
9- تلخيص البيان في مجازات القرآن, الشريف الرضي (406ه) حققه وقدم له عبد الغني حسن, دار احياء الكتب العربية, القاهرة, 1955.
10- تيمية الدهر/ الثعالبي, تحقيق: محمد محي الدين عبد الحميد, القاهرة, ط2, 1956.
11- الجامع الكبير في صناعة المنظوم من الكلام والمنثور, ابن الاثير (622ه) تحقيق: د. مصطفى جواد, ود. جميل سعيد, مطبعة المجمع العلمي العراقي, بغداد, 1956.
12- حضور النص قراءات في الخطاب البلاغي النقدي عند العرب, فاضل عبود التميمي, دار مجدلاوي للنشر والتوزيع, 2012.
13- الخصائص, ابن جني (392ه), تحقيق: محمد علي البخار, طبعة دار الشؤون الثقافية في بغداد, ط4, 1990.
14- دلائل الاعجاز, عبد القاهر الجرجاني قرأة وعلق عليه محمود محمد شاكر, مكتبة الخانجي, القاهرة, 1984.
15- الرسالة الموضحة في ذكر سرقات ابي الطيب المتنبي وساقط شعره الحاتمي (388ه), تحقيق: د. محمد يوسف نجم, دار صادر, دار بيروت, 1956.
16- صابر ح. (2019). بنية الاستعارة وتمظهرها في العرض المسرحي. لارك, 9(1), 471-489. https://doi.org/10.31185/lark.Vol1.Iss24.515
17- الصورة الشعرية في النقد الحديث, ماهر شفيف فريد, مجلة الثقافة, العدد 3, مصر, 1963.
18- الصورة الفنية في شعر ابي تمام, د. عبد القادر الرباعي, المؤسسة العربية للدراسات والنشر, بيروت, 1999.
19- العقد الفريد, ابن عبد ربه (328ه), تحقيق: محمد سعيد العريان, القاهرة, مطبعة الاستقامة, 1940.
20- قواعد الشعر, ثعلب (291ه) تحقيق: رمضان عبد التواب, القاهرة, دار المعرفة, ط1, 1966.
21- كتاب البديع, عبدالله بن المعتز, اعتنى بنشره وتعليق المقدمة والفهارس: اغناطيوس كراتشقو فسكي, دار المسيرة, بيروت.
22- كتاب الصناعتين, ابو هلال العسكري (395) تحقيق: علي محمد البجاوي ومحمد ابو الفضل ابراهيم, دار احياء الكتب العربية, القاهرة, 1952.
23- لسان العرب, ابن منظور (711ه) قدم له الشيخ عبدالله العلايلي صنفه يوسف خياط, دار بيروت, د.ط, د.ت.
24- المثل السائر في أدب الكاتب والناثر, ابن الاثير, تحقيق: محمد محي الدين عبد الحميد, مكتبة البابي الحلبي واولاده
25- مجاز القرآن, ابي عبيدة بن المثنى التميمي (210), عارضه بأصولهِ وعلق عليه, د. محمد فؤاد سزكين, ط1, 1954, الناشر: محمد سامي امين الخانجي, مصر.
26- المعجم الادبي, جبور عبد النور, دار العلم للملايين, ط1, 1979.
27- المعجم الفلسفي, يوسف كرم, مراد وهبة, يوسف شلالة, القاهرة, 1966.
28- معجم المصطلحات العربية في اللغة والآداب, مجدي وهبة, كامل المهندس, مكتبة لبنان, ط2, 1984.
29- معجم النقد العربي القديم, أحمد مطلوب, دار الشؤون الثقافية العامة, ط1, بغداد, 1989.
30- الموازنة بين أبي تمام والبحتري, الآمدي (370ه), تحقيق: وتعليق محمد محي الدين عبد الحميد, مكتبة البابي الحلبي واولادهِ, القاهرة, 1939.
31- الموساطة بين المتنبي وخصومه, القاضي علي عبد العزيز الجرجاني (392), تحقيق: وشرح محمد ابو الفضل إبراهيم وعلي البجاري, المكتبة العصرية بيروت, د.ت.
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2025 د. فاتن طه احمد

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.