تقويم كتاب اللغة العربية للصف السادس الاعدادي من وجهة نظر المدرسين في ضوء معايير الجودة الشاملة
DOI:
https://doi.org/10.31185/lark.4270الكلمات المفتاحية:
التقويم، كتاب اللغة العربية، السادس الاعدادي، الجودة الشاملةالملخص
هدفت هذه الدّراسة إلى" تقويم كتاب اللغة العربية للصف السادس الاعدادي (الجزء الاول) في ضوء معايير الجودة الشاملة من وجهة نظر المدرسين في العراق".
حيث استخدم الباحث المنهج الوصفي المسحي، وقد تكوَّن مجتمع الدّراسة من جميع مدرسي اللغة العربية في مركز محافظة كركوك، وتكونت عينة الدراسة من (68( مدرس ومدرسة؛ جرى اختيارهم بالطريقة القصدية.
ولتحقيق أهداف الدّراسة طور الباحث استبانة، تكونت من (63) فقرة موزعة على ثلاثة مجالات هي: مجال الإخراج الفني للكتاب، ومجال المادة المعروضة, ومجال الاهداف التربوية، وأظهرت النتائج أنَّ المجال الأول (مجال الإخراج الفني للكتاب) جاء بالمرتبة الأولى وبدرجة تقويم مرتفعة، وبمتوسط حسابي بلغ(3.89)، أما المجال الثاني وهو (مجال المادة المعروضة للكتاب) فقد جاء بالمرتبة الثانية وبدرجة تقويم متوسطة، وبمتوسط حسابي بلغ(3.19)، أما المجال الثالث (مجال الاهداف التربوية) فقد جاء بالمرتبة الثالثة، بدرجة تقويم منخفضة، وبمتوسط حسابي بلغ(2.21)، كذلك أظهرت النتائج أنه توجد فروق دالة إحصائياً عند مستوى الدلالة(α=0.05) تعزى لمتغير الجنس لمجالات الأداة، ولصالح الاناث.
المراجع
المصادر والمراجع العربية:
ابن منظور، ابو الفضل جمال الدين محمد مكرم(1999)، لسان العرب ج1، ط3، دار احياء التراث العربي، لبنان بيروت.
أبو عنزة، يوسف عوض(2009). دراسة تقويمية لكتاب اللغة العربية للصف الثاني عشر في محافظة غزة من وجهة نظر المعلمين في ضوء معايير الجودة الشاملة. رسالة ماجستير غير منشورة، الجامعة الإسلامية، غزة، فلسطين.
أبو ديمة، عدنان أحمد(2011) أساليب معاصرة في تدريس الاجتماعيات. عمان: دار أسامة للنشر والتوزيع.
جرَّار، نعيم محمود صادق(2004). تقويم كتب اللغة العربية للصفوف الثلاثة الأولى من وجهة نظر المعلمين والمعلمات والمشرفين في المدارس الحكومية في محافظة الضفة الغربية. اطروحة دكتوراه غير منشورة، مصر: كلية التربية، جامعة عين شمس.
حمادنه، محمد محمود وعبيدات، خالد حسين(2012). مفاهيم التدريس في العصر الحديث طرائق، أساليب، استراتيجيات. أربد: عالم الكتب للنشر والتوزيع.
حوري، عائشة (2010). تحليل محتوى كتب القواعد النحوية في المراحل الدراسية في الجمهورية العربية السورية. رسالة ماجستير، مجلة جامعة دمشق، دمشق: 26 (4)، 171-125.
.الخوالدة، محمد(2004)، اسس بناء المناهج وتصميم الكتاب التعليمي، الاردن، عمان: دار المسيرة للنشر والتوزيع.
الخطيب، محمد (2007). مدخل لتطبيق معايير ونظم الجودة الشاملة في المؤسسات التعليمية. ورقة عمل مقدمة اللقاء السنوي الرابع عشر للجمعية السعودية للعلوم التربوية والنفسية، جستن، الجودة في التعليم العالي.
شحاتة، حسن(2003). نحو تطوير التعليم في الوطن العربي بين الواقع والمستقبل. القاهرة: الدار المصرية اللبنانية للطباعة.
الدليمي، طه علي حسين والوائلي، سعاد عبدالكريم عباس (2005). اللغة العربية مناهجها وطرائق تدريسها. عمان: دار الشروق للنشر والتوزيع.
العدوي، غسان ياسين (2009). تحليل محتوى كتاب القراءة في ضوء معايير الجودة الشاملة ومؤشراتها في سورية. اطروحة دكتوراه، مجلة جامعة دمشق، 25 (4-3)، 598-575.
العامري، أزهار حسين إبراهيم (2006). تقويم تمرينات كتب قواعد اللغة العربية للمرحلة المتوسطة في ضوء أهداف المنهاج ونواتج التعلم. رسالة ماجستير غير منشورة، العراق: جامعة بغداد، كلية التربية، ابن رشد.
عليمات، ناصر صالح (2004). إدارة الجودة الشاملة في المؤسسات التربوية. عمان: دار الشروق.
عليمات، عبير(2006). تقويم وتطوير الكتب المدرسية للمرحلة الأساسية. عمان: دار الحامد للنشر والتوزيع.
عمايرة، إسماعيل أحمد(2000). تعليم اللغة العربية في مراحل التعليم العام. عمان: دار وائل للطباعة والنشر.
فرحان، عثمان كهلان، (2013)، تقويم كتاب قواعد اللغة العربية للمرحلة الاعدادية في ضوء معايير الجودة الشاملة في العراق، رسالة ماجستير، جامعة ديالى، كلية التربية.
مرازقة، جمال (2011). متطلبات إدارة الجودة الشاملة في مؤسسات التعليم العالي والبحث العلمي بالجزائر (تصور مقترح). ورقة عمل مقدمة إلى المؤتمر العربي الدولي لضمان جودة التعليم العالي، الأردن: جامعة الزرقاء الخاصة.
مرعي، توفيق احمد والحيلة، محمد محمود(2004) المناهج التربوية الحديثة، ط1: الاردن، عمان: دار المسيرة للنشر والتوزيع.
الهاشمي، عبد الرحمن وعطية، محسن علي(2011). تحليل مضمون المناهج الدراسية، ط1، عمان: دار صفا للنشر والتوزيع.
الهيتي، حمزة عبدالواحد(2011). تقويم كتاب قواعد اللغة العربية للصف السادس العلمي من وجهة نظر المدرسين والمشرفين الاختصاص في العراق. رسالة ماجستير غير منشورة، العراق: كلية التربية الأساسية، جامعة بابل.
النوبي، علي محمد (2011)، صعوبات التعلم بين المهارات والاضطرابات، ط1، الاردن عمان: دار صفاء للنشر والتوزيع.
وزارة التعليم العالي والبحث العلمي(2010). المؤتمر الوطني الثالث، الآفاق المستقبلية لتطوير المناهج، العراق: بغداد.
المراجع الأجنبية:
Bank, John,(2000). The Essence of Total Quality Management, Prentice Hall, London, England.
SOS Education (2006). Observatoire des manuelsscolaires, Lecture Ratus et sesamis, classe de CP, Education Hatier, Note d evaluation N Paris .
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2025 م. م. سعد صالح حسن

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.