العدمية في الفن المفاهيمي
DOI:
https://doi.org/10.31185/lark.Vol0.Iss27.380الملخص
تضمن البحث اربعة فصول اشتمل الفصل الاول على مشكلة البحث واهميته والحاجة اليه ، وهدف البحث وحدوده وتحديد المصطلحات الواردة فيه ، وقد تحددت مشكلة البحث بالتساؤل الآتي: ما الكيفية التي تظهر فيها العدمية في الفن المفاهيمي؟ . ولتحقيق هدف البحث قام الباحث بتحديد الدراسة لتشمل نماذج لنتاجات الفن المفاهيمي والتي تضمنت (الفن لغة وفن الجسد وفن الارض) ، وقد تناول الباحث في إطاره النظري في الفصل الثاني مبحثين تمثلت بـ(المبحث الأول - الفكر الفلسفي لمفهوم العدمية – المبحث الثاني - مقتربات العدمية في الفن المفاهيمي) ، اما الفصل الثالث فقد تضمن إجراءات البحث ، اذ بلغ مجتمع البحث (50) عملاً بواقع (12) عملاً تمثل الفن لغة ، (15) عملاً لفن الجسد ، (23) عملاً لفن الأرض ، وبلغت عينة البحث (5) نماذج . واهتم الفصل الرابع بالنتائج والاستنتاجات ، فضلا على التوصيات والمقترحات ، ومن أهم النتائج التي توصل إليها الباحث هي : (تجلى مفهوم العدمية في الخطابات البصرية التشكيلية من خلال التخلي عن المفاهيم التقليدية وابتعاد الفنان عن المألوف وتخطيه القواعد الكلاسيكية للوحة مستعين بخامات جديدة شديدة الصلة بالواقع ، كما في ظهر في جميع نماذج العينة). أما أهم الاستنتاجات التي توصل إليها الباحث هي : (العدمية ليست مجرد اظهار القبح والخوف والتمرد والتفكيك ، بل من خلال ذلك يغور الفنان لمعنى الحياة ، فالعدمية في الفن المفاهيمي تتسم برؤية كينونة الوجود وحيثياته اللامرئية) .