البواعث الثقافية في كتابة الاساطير والخرافات عند الرحالة العرب والمسلمين المشارقة (132-656ه/750-1258م)
DOI:
https://doi.org/10.31185/lark.Vol0.Iss27.359الملخص
يُعد الباعث الثقافي الركيزة الاساسية التي ينطلق منها الرحالة في بناء تصوراته العامة حول المكان الذي وطأة قدمه له، فهو يعكس ثقافته الذاتية في تدوين مشاهداته ونقل ما سمعه اثناء اسفاره عن تلك المناطق التي زارها، وربما يأخذ منه المشهد الاسطوري والخرافي الذي يصادفه عيانأً او سماعاً، التفاتة واضحة، ووقفة جديه، وحيزاً كبيرا في الرصد، فتراه يطلق العنان لخياله في الوصف، ويوظف كل ما لديه من ثقافة ذاتية أكتسبها من بيئته لتقديم صورة مرغوبٌ فيها عند جمهورهِ . ومما سبق تكمن اهمية الموضوع لاسيما وانه لم يبحث في دراسة مستقلة تخوض في غمارها وتكشف ماهيته، لذا اقتضت طبيعته جعله في ثلاثة محاور تتقدمهم مقدمة وتليهم خاتمة، اذ عنون المحور الاول بثقافة الرحالة، تضمن انعكاس تلك الثقافة في وصف الرحالة للأساطير والخرافات، اما المحور الثاني عنون بالرحالة والأخر، وعقد لبحث صورة الأخر في نظر الرحالة، وما نقله عنه، والمحور الثالث اتخذ عنوان كتب الخرفات والعجائب والغرائب، تناول هذا المحور أثر تلك المؤلفات في لفت انتباه الرحالة على تضمين كتاباتهم بعض الاساطير والخرافات .