فاعلية برنامج تدريبي باستخدام استراتيجية التزامن في تنمية مهارة التخطيط لدى معلمي ومعلمات المدارس الابتدائية

المؤلفون

  • د. علاء شريف كاظم مديرية تربية نينوى/ الكلية التربوية المفتوحة ، Iraqi Ministry of Education Nineveh Education Directorate College: Open Educational College

DOI:

https://doi.org/10.31185/lark.Vol1.Iss52.3372

الكلمات المفتاحية:

الكلمات المفتاحية: معلمي, معلمات, الابتدائية

الملخص

يهدف البحث الحالي إلى التعـرف على فـاعليـة برنامـج تدريبـي بـاستخدام استراتيجية التزامن في تـنمـيـة مهارة التخطيط لدى مـعلمـي ومعلمات المدارس الابتدائية. اجريت الدراسة على (10) عشر من معلمي ومعلمات المدارس الابتدائية تم اختيارهم بصورة عشوائية من مجتمع البحث ،ولتحقيق هدف البحث اعد الباحث مقياس لمهارة التخطيط وقام الباحث بالتحقق من الخصائص العلمية للمقياس كصدق وثبات ، بالإضافة الى (8) ثمان جلسات تدريبية وفق استراتيجية التزامن ولغرض اختـبـار فـرضيات البحث استخدم البـاحث التصمـيم التجريبـي ذا المـجموعة الواحدة، توصلت الدراسة الى ان استخدام استراتيجية التزامن لها اثرها الواضح في تنمية مهارة التخطيط لدى معلمي ومعلمات المدارس الابتدائية.

المراجع

المصادر العربية:

- الحمـيدي، حامـد عبد الـله (2011) تقييم البرامـج التدريبـيـة المقدمة إلى مـعلمـي الـلغة العـربـيـة بـالمرحلة الابتدائيـة. بحث مـنشور، قسم المـناهج وطرق التدريس كليـة التربـيـة الأساسيـة- الهيئة العامة لـلتعليم التطبـيقي والتدريب، الكويت.

- فـان داليـن، ديوبولد (1984) مـناهج البحث في التربـيـة وعلـم النفس. ترجمـة: محمـد نبـيل نوفل وآخرون، ط4، مكتـبة الانجلو المصريـة، القاهرة.

- النعيمـي، محمـد عبد العال وآخرون (2015) طرق ومـناهج البحث العلمـي. مؤسسة الوراق لـلنشر والتوزيع، عمان، الأردن.

- المفتي، محمـد أمـيـن (1984) سلوك التدريس. مطبعة نهضة مصر، مؤسسة الخليج العـربـي، الكويت.

- عابديـن، سمر (٢٠٢٠) برنامـج المـديـنة العالمـي. مؤتمر الموهبة والإبداع، الشارقة، الإمارات العـربـيـة المـتحدة.

- عابديـن، سمر (٢٠٢٠) التـفكير المـتـزامـن وعلاقته بدافعيـة الانجاز لدى طالبـات جامـعة طيبة بـالسعوديـة. مؤتمر الموهبة والإبداع، الشارقة، الإمارات العـربـيـة المـتحدة.

- عابديـن، سمر (٢٠١٩) نظريـة التـفكير المـتـزامـن. مؤتمر تعليم التـفكير، الخبر، الممـلكة العـربـيـة السعوديـة.

- علام ، صلاح الديـن محمود ، (2010) الأساليب الإحـصائيـة الاستدلاليـة في تحليل بـيانات البحوث النفسيـة والتربويـة والاجتماعيـة ( البـارامـتريـة والـلابـارامـتريـة) ، ، ط2 ، دار الفكر العـربـي ، القاهرة .

المصادر الاجنبية

- Abdeen, S. (2009). Effective use is based on imagination and creative thinking program Conference of Gifted people, Amman, Jordan.

- Abdeen, S. (2014). Theory Concurrent thinking. Life science journals, 11(12), USA.

- Abdeen, S., (2015). Thinking out the box with concurrent thinking theory. IPCIRE2015.USM.

- Abdeen, S & Zuri, M (2015). The development of Al-Madinah Program. International journal of current research, 8(2), USA.

- Abdeen, S. (2016). The design and Effect of Al-Madina Program on Creative Thinking Abilities of Talented EFL Students in Jordan, USM, Malaysia.

التنزيلات

منشور

2023-12-31

إصدار

القسم

علم الاجتماع وعلم النفس

كيفية الاقتباس

علاء شريف كاظم د. (2023). فاعلية برنامج تدريبي باستخدام استراتيجية التزامن في تنمية مهارة التخطيط لدى معلمي ومعلمات المدارس الابتدائية . لارك, 16(1), 444-428. https://doi.org/10.31185/lark.Vol1.Iss52.3372