صور الآخر اليهودي في كتاب ألف ليلة وليلة

المؤلفون

  • م.م نورس هاشم جبر القريشي جامعة واسط/كلية الآداب ، College of Arts/University of Wasit
  • د. مهدي مقدسي نیا جامعة قم/ كلية الأدب والعلوم الانسانية ، University of Qom College of literature and humanities

DOI:

https://doi.org/10.31185/lark.Vol1.Iss52.3359

الكلمات المفتاحية:

الصورولوجي ؛ صورة الآخر ؛ صورة الیهود ؛ ألف لیلة ولیلة ؛ الأدب العباسي

الملخص

تحاول هذه الدراسة كشف صورة اليهود في كتاب ألف ليلة وليلة وذلك بغية معرفة مكونات صورتهم وموقف المسلمین تجاههم من جهة ومدی تطور هذه الصورة أثناء مختلف العصور التي خرجت أجزاء الكتاب إلی النور.

معتمدین علی منهج وصفي تحليلي، رکز الباحثان علی أهم القصص التي تظهر فيها شخصيات يهودية. تشير النتائج إلی أن المعلومات الواردة في الکتاب عن الیهود تتوافق مع ما تضمه مختلف المصادر التاريخية عنهم. فيما يتعلق بأماكن تواجدهم، فإنه لا یوجد یهودي یعیش في الریف أو یزاول الزراعة. أما عن مهنهم، فنجدهم أطباء وتجار وعمال الحكومة في الصعید المالي. أما التطور الحاصل في مجال مهن اليهود يتمثل في عدم اشتغالهم بالطب إلا في العصور الإسلامية الأولی. هناك معلومات عن الظروف الاجتماعية لليهود كملابسهم (التي کانت باللون الأصفر) ومراكبهم (التي كانت دون الحصان). لم يتم الإشارة إلی مزاولة اليهود السحر إلا في الأجزاء الأخيرة من الكتاب فالأجزاء الأولی تكاد تخلو من أي إشارة إلی اهتمام هذه الشريحة إلی السحر والشعوذة.

يدل ما ورد في الكتاب عن العلاقة بین الیهود والمسلمین علی وجود مشروع لشيطنة المسلمين وتصويرهم كأشخاص يطمحون في سلب ما لدی اليهود ويسمحون لأنفهسم أن يقتلوا اليهودويحرقوا أجسادهم ولكن اليهود يريدون من المسلمين احترام خصوصيتهم فحسب. انهميحسنون إلی المسلمين ولكننا لا نجد موقفا يحسن شخص مسلم إلی يهودي. عن القواسم المشتركة بين اليهود المصورين في القرآن وهذا الكتاب، يجب القول ان كليهما أشارا إلی حب المال والخوف الذي يشعرون به عند مواجهة موقف محرج ولكننا لا نجد توافقا أكثر بين المصدرین.

المراجع

ابن القیم الجوزية، محمد بن أبي بکر. (1997). أحکام أهل الذمة. (حققه یوسف بن أحمد البکري وشاکر بن توفیق العاروري). الدمام: رمادي للنشر.

ابن تغري، یوسف. (بدون تاریخ). النجوم الزاهرة في ملوک مصر والقاهرة. مصر: دار الکتب العلمية)

ألف لیلة ولیلة. (2022). المملکة المتحدة: مؤسسة هنداوي.

العدناني ، الخطیب. (1999). الملابس والزینة في الإسلام. بیروت: دار الانتشار العربي

ولاتي، محمد صالح بن عبد الوهاب الناصري. (2015). الحسوة البيسانية في علم الانساب الحسانية. بیروت: دار الکتب العلمية.

Ackerman-Lieberman, P. I. (2015). Revisiting Jewish occupational choice and

urbanization in Iraq under the early Abbasids. Jewish History, 29(2), 113-135.

Al-Nakhli, B. M. R. (2020). Analysis of the Social Characteristics of the Jews in the Holy

Quran. Journal of PURE LIFE, 7(24).

Behar, D. M.; Metspalu, M.; Baran, Y.; Kopelman, N. M.; Yunusbayev, B.; Gladstein,

A.; et al. (2013). "No Evidence of a Khazar origin for the Ashkenazi Jews". Human

Biology. 85 (6): 859–900.

Beller, M. (2007). Perception, image, imagology. In Imagology (pp. 1-16). Brill.

Bohak, G. (2009). The Jewish magical tradition from late antique Palestine to the Cairo

Genizah. From Hellenism to Islam: Cultural and Linguistic Change in the Roman Near

East, 324-339.

Bohak, G. (2015). Jewish Magic in the Middle Ages. The Cambridge History of Magic

and Witchcraft in the West: From Antiquity to the Present, 268-300.

Bonner, M. (2010), ‘`Umar b. al Khattab’, in Encyclopaedia of Islam, 2nd ed. (EI2), (ed.)

P. Bearman, Th. Bianquis, C.E. Bosworth, E. van Donzel and W.P. Heinrichs, (Leiden:

Brill), 10:818–821.

Botticini, M., Holo, J., & Eckstein, Z. (2013). The Chosen Few: how education shaped

Jewish history, 70--1492. Shofar, 32(1), 151-155.

Burke, K. (1984). Permanence and change: An anatomy of purpose. Univ of California

Press.

Cohen, M. R., Todd, J. M., & Smith, M. B. (2013). The “Golden Age” of Jewish-Muslim

relations: myth and reality. A History of Jewish-Muslim Relations: From the Origins to

the Present Day, 28-38.

Cohen, M.R. (1999), ‘What Was the Pact of `Umar? A Literary-Historical Study’,

Jerusalem Studies in Arabic and Islam 23: 100–158.

Cohen, Z. (2021). The Cairo Genizah. In Composition Analysis of Writing Materials in

Cairo Genizah Documents (pp. 5-35). Brill.

Fatani, A.H. (2005), ‘Colours’, in The Quran: An Encyclopedia, (ed.) O. Leaman

(London: Routledge), 146–151.

Fischel, W. (1933). The Origin of Banking in Mediaeval Islam: A contribution to the

economic history of the Jews of Baghdad in the tenth century. Journal of the Royal

Asiatic Society, 65(3), 569-603.

Fischer, M. S. (1981). Nationale Images als Gegenstand vergleichender

Literaturgeschichte:

Untersuchungen

Imagologie. NY: bouvier.

zur

Entstehung

der

komparatistischen

Golden, Peter Benjamin (2007a). "Khazar Studies: Achievements and Perspectives". In

Golden, Peter B.; Ben-Shammai, Haggai; Róna-Tas, András (eds.). The World of the

Khazars: New Perspectives. Handbook of Oriental Studies. Vol. 17. Brill. pp. 7–57

Lark Journal (2024) 52 (1)

Golden, Peter Benjamin (2007b). "The Conversion of the Khazars to Judaism". In

Golden, Peter B.; Ben-Shammai, Haggai; Róna-Tas, András (eds.). The World of the

Khazars: New Perspectives. Handbook of Oriental Studies. Vol. 17. Brill. pp. 123–161.

Golden, Peter Benjamin (2011). Central Asia in World History. New Oxford World

History. Oxford University Press.

Gottschling, V. (2003), Bilder im Geiste: Die Imagery-Debatte, Padeborn: Mentis.

Hirsch, H. (2020). Clothing and Colours in Early Islam: Adornment (Aesthetics),

Symbolism and Differentiation. Anthropology of the Middle East, 15(1), 99.

Holsti, O. R. (1992). Public opinion and foreign policy: Challenges to the Almond

Lippmann consensus. International studies quarterly, 36(4), 439-466.

Jacobs, L. (1957). THE ECONOMIC CONDITIONS OF THE JEWS IN BABYLON IN

TALMUDIC TIMES COMPARED WITH PALESTINE1. Journal of Semitic

Studies, 2(4), 349-359.

Jullien, D. (2013). The Figure of the Jew in A Thousand and One Nights. In A History of

Jewish-Muslim Relations (pp. 955-961). Princeton University Press.

Kunczik, M. (2016). Images of nations and international public relations. Routledge.

Lippmann, W. (1922) The Phantom Public. New York: MacMillan.

Noonan, Thomas S. (1999). "European Russia c500-c1050". In Reuter, Timothy;

McKitterick, Rosamond (eds.). The New Cambridge Medieval History: Volume 3,

C.900-c.1024. Vol. 3. Cambridge University Press. pp. 485–534.

PAGEAUX, DANIEL-HENRI (1981), “Une perspective d’études en littérature

comparée: l’imagerie culturelle”, Synthesis 8:169-185.

Scholz, O. R. (2004). Bild, Darstellung, Zeichen. Philosophische Theorien bildhafter

Darstellung. Tijdschrift Voor Filosofie, 54(2).

Stillman, Y.K. (2000), Arab Dress from the Dawn of Islam to Modern Times Leiden:

Brill.

Al-Dalboohi, N. H. H. (2014). Kitab at-Tawtiya de Abu Ishaq Ibrahim B. Faray B. Marut As-Samiri: introducción. Universidad de Granada.‏

Tritton, A.S. (1970), The Caliphs and Their Non-Muslim Subjects. Oxford: Frank Cass.

التنزيلات

منشور

2023-12-31

إصدار

القسم

اللغة العربية وادابها

كيفية الاقتباس

نورس هاشم جبر القريشي م. ., & مهدي مقدسي نیا د. . (2023). صور الآخر اليهودي في كتاب ألف ليلة وليلة . لارك, 16(1), 112-89. https://doi.org/10.31185/lark.Vol1.Iss52.3359