التأويلية عند عبدالمجيد الشرفي

المؤلفون

  • م.م. عماد معن الماجدي جامعة واسط / كلية الآداب ، University of Wasit / College of Arts / Philosophy Department
  • أ.م.د. وسام حسن تويج جامعة الكوفة/كلية الآداب ، University of Kufa / College of Arts

DOI:

https://doi.org/10.31185/lark.Vol1.Iss52.3335

الكلمات المفتاحية:

الهيرمينوطيقا، النصّ الديني ، التأويل، الرمزية، المقاصدية

الملخص

تمثّل التأويلية (الهيرمينوطيقا) لدى عبدالمجيد الشرفي منهجاً علمياً ورؤية فكرية يصدر عنها ومن خلالها في معالجة قضايا الفكر الإسلامي، على أساس أنّ التأويلات السابقة للنصّ الديني الإسلامي، والتي ورثناها عن الأجيال الماضية للمسلمين، إنما هي قراءة بشرية للنصّ الديني الأول ومن ثمّ فهي غير مقدسة، وغير ملزمة لنا؛ كونها خاضعة لسياقات تاريخية ثقافية معيّنة، قد تغيّرت فتغيّرت معها مخرجاتها الثقافية التي قرأ المسلمون النصّ الديني على ضوئها.

        ومن هنا يجد الشرفي بأنّ الأجيال المعاصرة ملزمة بتقديم تأويلات جديدة تكون أكثر انسجاماً مع الواقع الراهن للحياة، مع وفائها لثوابت الإسلام التي تمثّلها روح الرسالة الإسلامية ومرتكزات الخطاب القرآني الذي يمثّل النص التأسيسي الأول، والمشترك بين جميع المسلمين تاريخياً وجغرافياً أي أنّه الثابت والمعياري والمقدّس الذي ينطلق من خلاله المسلمون في تعاملهم مع سواه من محاولات الفهم البشري المحدودة والمتغيرة وغير المقدسة بذاتها.

 

المراجع

المصادر والمراجع

إدريس هاني، المعرفة والاعتقاد ـــــ مقاربة عبر مناهجية في أنساق الفكر الإسلامي، مركز الحضارة لتنمية الفكر الإسلامي، ط1، بيروت، 2012.

الإمام الطوفي، رسالة في رعاية المصلحة، تحقيق وتعليق: أحمد عبدالرحيم السايح، الدار المصرية اللبنانية، ط1، ب.م،1413ه ـــــ1993م.

تزفيتان تودورف، الرمزية والتأويل، ترجمة وتقديم: إسماعيل الكفري، دار نينوى، ط1، دمشق، 1438ه.

جون هيك، فلسفة الدين، ترجمة: طارق عسيلي، دار المعارف الحكمية، ط1، بيروت، 1431ه ـــــ2010م

حربي عباس عطيتو، ملامح الفكر الفلسفي والديني في مدرسة الإسكندرية القديمة، دار العلوم العربية، ط1، بيروت، 1413ه ـــــ1992م.

الحسان شهيد، الخطاب المقاصدي المعاصر مراجعة وتقويم، مركز إنماء للبحوث والدراسات، ط1، بيروت، 2013.

السيد ولد اباه، أعلام الفكر العربي ـــــ مدخل إلى خارطة الفكر العربي الراهنة، الشبكة العربية للأبحاث والنشر، ط1، بيروت، 2010.

عبدالإله بلقزيز، نقد التراث، مركز دراسات الوحدة العربية، ط1، بيروت، 2014.

عبدالمجيد الشرفي: في قراءة التراث الديني، ضمن: (سلسلة موافقات، بالرقم1)، عبدالمجيد الشرفي وآخرون، في قراءة النص الديني، الدار التونسية للنشر، ط2، تونس، 1990.

عبدالمجيد الشرفي، الإسلام بين الرسالة والتاريخ، دار الطليعة للطباعة والنشر، ط2، بيروت، 2008.

عبدالمجيد الشرفي، الإسلام والحداثة، الدار التونسية للنشر، ط2، تونس، 1991.

عبدالمجيد الشرفي، الثورة والحداثة والإسلام، حاورته: كلثوم السعفي، دار الجنوب، ب.ط، تونس،2011.

عبدالمجيد الشرفي، الدين منتج للمعنى، حاوره: حسن بن عثمان، ضمن: (مجلة قضايا إسلامية معاصرة) مركز دراسات فلسفة الدين ـــــ بغداد ، العدد41-42، 1431ه ـــــ 2010م.

عبدالمجيد الشرفي، الدين منتج للمعنى، حاوره: حسن بن عثمان، ضمن: (مجلة قضايا إسلامية معاصرة) مركز دراسات فلسفة الدين ـــــ بغداد ، العدد41-42، 1431ه ـــــ 2010م.

عبدالمجيد الشرفي، الفكر الإسلامي القطيعة والوفاء، ترجمة: نعيمة كشطان، دار الجنوب، (ب.ط)، تونس، 2021.

عبدالمجيد الشرفي، تحديث الفكر الإسلامي، دار المدار الإسلامي، ط2، بيروت، 2009.

عبدالمجيد الشرفي، تحديث الفكر الإسلامي، دار المدار الإسلامي، ط2، بيروت، 2009.

عبدالمجيد الشرفي، لبنات، دار المدار الإسلامي، ط1، جـ1، بيروت، 2013.

علال الفاسي، مقاصد الشريعة الإسلامية ومكارمها، دار الغرب الإسلامي، ط5، (ب.م)، 1993.

مايكل بيترسون وآخرون، العقل والمعتقد الديني: مدخل الى فلسفة الدين، ترجمة: زهراء طاهر، مراجعة وتقديم: عبدالجبار الرفاعي، مركز دراسات فلسفة الدين، ط1، بيروت، 2019،

محمد الطاهر بن عاشور، مقاصد الشريعة الإسلامية، دار النفائس للنشر والتوزيع، ط2، الأردن، 1421ه ـــــ2001م.

محمد رشيد رضا، تفسير القرآن الحكيم(تفسير المنار)، دار المعرفة، ط1، جـ7، بيروت، 1414ه.

ولتر ستيس، الزمان والأزل ـــــ مقال في فلسفة الدين، ترجمة: زكريا إبراهيم، مراجعة: أحمد فؤاد الأهواني، الهيئة المصرية للكتاب، (ب.ط)، القاهرة، 2013.

التنزيلات

منشور

2023-12-31

إصدار

القسم

الفلسفة

كيفية الاقتباس

عماد معن الماجدي م., & وسام حسن تويج . أ. (2023). التأويلية عند عبدالمجيد الشرفي. لارك, 16(1), 574-564. https://doi.org/10.31185/lark.Vol1.Iss52.3335