موقف المتكلمين النقي من الحد الارسطي

المؤلفون

  • م.م فرحان شنين ضهيد كلية الاداب جامعة واسط ، University of Wasit / College of Arts / Philosophy Department
  • أ.د نضال ذاكر عذاب كلية الاداب الجامعة المستنصرية ، Mustansiriyah University College of Arts

DOI:

https://doi.org/10.31185/lark.Vol1.Iss52.3298

الكلمات المفتاحية:

علم الكلام ، المنطق ، الحد، المتكلمين

الملخص

يسلط هذا البحث على بيان العلاقة بين علم الكلام والمنطق لأن هناك علاقة وثيقة بين الكلام والمنطق وتوجد قواسم مشتركة بينهما هذا من جه وبيان موقف المتكلمين من المنطق  من جه اخرى وخصوصاً  من الحد الارسطي لأن بعض المتكلمين رفضوا المنطق بشكل تام وبعضهم نقده لأنهم ينظرون الى المنطق بأنه افكار يونانية وهذا لا يتطابق مع ثقافتهم والبعض انتقد المنطق وخصوصا الحد الارسطي لأن أرسطو يستخدم  كلمات ومعاني تدل على ما بعد الطبيعة والميتافيزيقا وخصوصاً في  الحد لذلك انتقد من قبل المتكلمين

المراجع

المراجع

ابن المقترح. (بلا تاريخ). شرح الارشاد في أصول الاعتقاد .

ابن خلدون. (2005). المقدمة ، ج3. دار البيضاء: بيت الفنون والعلوم والاداب.

ابن عساكر. (1347). تبيين كذب المفتري. دمشق.

ابن عقيل الحنبلي. (1999). الواضح في أصول الفقه. بيروت: مؤسسة الرسالة.

ابو المعالي الجويني. (1399). البرهان.

ابو المعالي الجويني. (1979). الكافية في الجدل. القاهرة: مطبعة عيسى البابي الحلبي وشركاه.

ابو المعالي الجويني. (1996). كتاب التلخيص في أصول الفقه. بيروت: دار البشائر للطباعة والنشر والتوزيع.

ابي الحجاج يوسف بن محمد المكلاتي. (1977). كتاب لباب العقول في الرد على الفلاسفة في علم الاصول. القاهرة: دار الانصار.

أبي حيان التوحيدي. (1413). المقابسات. القاهرة: دار الكتاب الاسلامي.

الجاحظ. (2002). رسائل الجاحظ. بيروت: مكتبة الهلال.

الشريف الجرجاني. (1907). شرح المواقف مع حاشية السيالكواتي والجلبي. مصر: مطبعة السعادة.

الغزالي. (1961). معيار العلم . مصر: مكتبة المعارف.

الغزالي. (1972). تهافت الفلاسفة. القاهرة: دار المعارف.

الغزالي. (2005). أحياء العلوم. بيروت - لبنان: دار ابن حزم للطباعة والنشر والتوزيع.

الغزالي. (بلا تاريخ). المنقذ من الضلال والموصل الى ذي العزة والجلال. بيروت- لبنان: دار الاندلس للطباعة والنشر والتوزيع.

تقي الدين ابي العباس احمد ابن تيمية. (1368). كتاب الرد على المنطقيين. بيروت: دار المعرفة للطباعة والنشر.

جلال الدين السيوطي. (بلا تاريخ). صون المنطق والكلام عن فن المنطق والكلام. مصر.

جمال الدين القفطي. (1903). تاريخ الحكماء.

حموده غرابه. (1973). ابو الحسن الاشعري. القاهرة: الهيئة العامة لشؤن المطابع الاميرية.

رفيق العجم. (1989). المنطق عند الغزالي في أبعادده الارسطويه . بيروت: دار المشرق.

ركن الدين الملاحمي. (2008). تحفة المتكلمين في الرد على الفلاسفة. طهران: المعهد الايراني للفلسفة.

عبد الرحمن بدوي. (1977). الافلاطونية المحدثة عند العرب. الكويت: وكالة المطبوعات.

عبد الرحمن بدوي. (1997). مذاهب الاسلاميين. بيروت: دار العلم للملايين.

عضد الله القاضي عبد الرحمن الايجي. (بلا تاريخ). المواقف في علم الكلام. بيروت: عالم الكتب.

علي سامي النشار. (1984). مناهج البحث عند مفكري الاسلام. بيروت: دار النهضة العربية للطباعة والنشر.

للقاضي أبي بكر محمد بن الطيب الباقلاني. (1998). التقريب والارشاد. مؤسسة الرسالة.

محمد الحسيني الظواهري. (1939). التحقيق التام في علم الكلام. القاهرة: مكتبة النهضة المصرية.

محمد علي التهانوي. (1996). موسوعة كشاف اصطلاحات الفنون والعلوم. بيروت: مكتبة لبنان ناشرون.

موسى بن ميمون. (بلا تاريخ). دلالة الحائرين. ميدان العتبة: مكتبة الثقافة الدينية.

نضال ذاكر عذاب. (2000). الموقف من المنطق الارسطي عند المعتزلة والاشاعرة.

هارى أ ولفسون. (2005). فلسفة المتكلمين في الاسلام. القاهرة: المجلس الاعلى للثقافة.

وائل بن سلطان الحارثي. (2012). علاقة علم أصول الفقه بعلم المنطق. بيروت: مركز نماء للبحوث والدراسات.

يوسف مدراري. (1967). علاقة المنطق بعلم الكلام. الرباط_ المغرب: باحث بمؤسسة دار الحديث الحسنية.

التنزيلات

منشور

2023-12-31

إصدار

القسم

الفلسفة

كيفية الاقتباس

فرحان شنين ضهيد م., & نضال ذاكر عذاب أ. (2023). موقف المتكلمين النقي من الحد الارسطي . لارك, 16(1), 597-576. https://doi.org/10.31185/lark.Vol1.Iss52.3298