الخطاب الاشهاري في آيات الغيب دراسة سيميائية
DOI:
https://doi.org/10.31185/lark.Vol1.Iss52.3278الكلمات المفتاحية:
الخطاب،الاشهار،الغيب،السيمياء ،التواصلالملخص
يسعى البحث لكشف قضية الغيب؛ كونها من القضايا الكبرى في الشرائع و الأديان ، فهي ترتبط بقضايا عقدية ، تتسع وتتشعب مفاهيمها لتضمّ فروعا عدّة، وهي أركان في الاعتقاد السليم، ولاسيما الإيمان بالغيب المطلق الله سبحانه وتعالى، والملاحظ أن الألفاظ التي تتحدّث عن الغيبيات في القرآن الكريم ، تشكّل أغلبية مقارنة مع غيرها، والغيب: ما لم يقم عليه دليل، ولم ينصب له أمارة ، ولم يتعلق به علم مخلوق، يتناول البحث الارساليات الاشهارية التي وظفت في الخطاب القرآني بوصفه وسيلة تواصلية ذات وظيفة قصدية، تقوم بين طرفين مشهر ومتلق، يقوم الطرف الاول باقناع الطرف الثاني بمحتوى الرسالة والتأثير فيها؛ ليتم بعدها نشر الافكار والسياسات والاقبال عليها للانتفاع بخدماتها، ولا يكون ذلك الا باتباع المقاربة السيميائية ، وباتجاهها التواصلي، واتخاذه وسيلة لكشف القصديات القابعة خلف الخطاب، فسيمياء التواصل تقوم على الدال والمدلول والقصد
المراجع
● الاتصالات التسويقية والترويج : تامر البكري، ط1 ،دار ومكتبة الحامد للنشر والتوزيع، عمان، 2006
● استراتيجيات الخطاب في آيات الغيب دراسة تداولية :د رغد عبد ابوجاسم،اطروحة دكتوراه،جامعة الكوفة ،كلية الاداب،2020
● الإعلان تاريخه وأسسه وقواعده ، فنونه وأخلاقياته :خليل صابات ، دار التضامن للطباعة ، سنة 1987
● الأمثل في تفسير كتاب الله المنزل : الشيخ ناصر مكارم الشيرازي ،بيروت ،1997
● البعد التداولي للنسق الحواري في القرآن الكريم مقاربة معرفية حجاجية: عبد الرحمن محمد طعمة، مجلة قرآنيكا ،مجلد 10 ،عدد 1، لسنة 2018
● التحرير والتنوير «تحرير المعنى السديد وتنوير العقل الجديد من تفسير الكتاب المجيد»: محمد الطاهر بن محمد بن محمد الطاهر بن عاشور التونسي (ت : 1393هـ)، الدار التونسية للنشر - تونس1984
● التصوير الفني في القرآن الكريم:سيد قطب،ط17،دار الشروق-القاهرة،2004
● الحجاج في التواصل , فيليب بروطون , ترجمة : محمد مشبال , عبد الواحد التهامي،ط1،المركز القومي للترجمة،مصر2013
● دراسات في النفس الإنسانية: محمد قطب،ط10،دار الشروق ، 1993
● سلطة الرمز بين رغبة المؤول وممكنات النص :د .كعوان محمد،السيمياءولنص الادبي،الملتقى الخامس
● السيمائية: جميل حمداوي، مجلة عالم الفكر، الكويت، مجلد 25 ، العدد 3 ، 1997
● سيميائيات النص مراتب المعنى: سعيد بنكراد،ط1،دار الامان ،الرباط،2018
● سيميائية النص الأدبي :أنور المرتجى ، أفريقيا الشرق ، ط1، الدار البيضاء ، 1987م
● السيميائية وفلسفة اللغة : إمبرتو إيكو، تر: أحمد الصمعي، ط1. المنظمة العربية للترجمة، لبنان،2005
● الشرعية وسلطة المتخيل :سعيد بنكراد،ط1،دار الحوار للنشر والتوزيع،2016
● الشكل والخطاب مدخل لتحليل ظاهراتي:محمد الماكري،ط1،المركز الثقافي العربي،1992
● العلامة تحليل المفهوم وتاريخه: امبرتو إيكو،تر: سعيد بنكراد،ط2 ،المركز الثقافي العربي، الدار البيضاء المغرب، 2010
● في مفهوم الإشهار :شيخ، هامل، في مجلة رؤى فكرية – مخبر الدراسات اللغوية والأدبية، جامعة شريف مساعدية – سوق اهراس، العدد الأول، فيفري 2015
● الكشف والبيان المعروف بـ( تفسير الثعالبي):لابي اسحاق احمد الثعالبي ت427،تح:ابو محمد بن عاشور، مراجعة وتدقيق:نظير الساعدي ،ط1،دار احياء التراث العربي-لبنان،2002
● الله والإنسان في القرآن: علم دلالة الرؤية القرآنية للعالم: توشيهيكو إيزوتسو، ترجمة وتقديم: د. هلال محمد الجهاد، ط1، المنظمة العربية للترجمة، بيروت – لبنان، 2007
● مسالك المعنى دراسة في بعض أنساق الثقافة العربية , سعيد بنكراد،ط1،دار الحوار للنشروالتوزيع،2006
● مسالك المعنى دراسة في بعض انساق الثقافة العربية السيمولجيا بين النطرية والتطبيق:جميل حمداوي،ط1،مطبعة الوراق للنشر والتوزيع،عمان-الاردن،2011م
● معجم السيميائيات – سعيد بنكراد،موقع سعيد بنكراد
● المعجم الفلسفي :جميل صليبا، بيروت: ط1 ، دار الكتاب اللبناني، 1971
● مفاهيم القرآن : جعفر السبحاني ، ط 1 ، مؤسسة التاريخ العربي ، بيروت – لبنان ، 1431 هـ - 2010 م.
● مفهوم السيميائية نقدا :ريمة الخان : http://www.ta5atub.com/t408
● ملاحم القرآن دراسة في أخبار الغيب في القرآن: ابراهيم الانصاري، ط 1، دار الصفوة، بيروت – لبنان، 1413 هـ - 1993
● نظرية تأويل الخطاب وفائض المعنى :بول ريكور،تج:سعيد الغانمي ،ط2،المركز الثقافي العربي،2006
● هندسة الإعلان :الدكتور عبد السلام أبو قحف، دار الجامعة الجديدة للنشر، السكندرية 2002-2003
● communication models for the study of mass communication McQuail Denis and Sven Windahl: , Longman, London, 1993
● semiotigue ,Greimas coutee ,Hedrette Paris 1979
● Culture mobile: les nouvelles, Caron, André H et Caronia, Letizia;
● Publicitor. J.Lendrevie & A.De Baynast. Dalloz.2004.
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2023 Asst. Lect Mohammed Abed Abu Jassim, Prof. Dr Alaa Abdulameer Shaheed

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.